Friday , 29 March - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

الخرطوم وجوبا تشكلان فريقا فنيا وصندوقا لتمويل لجنة ترسيم الحدود

الخرطوم 9 فبراير 2015 ـ اختتمت اللجنة الفنية لترسيم الحدود بين السودان وجنوب السودان مباحثاتها بجوبا والتي إنطلقت الأسبوع الماضي لحسم الخلافات الدائرة بين البلدين حول 4 مناطق، وذلك بالاتفاق على تشكيل فريق فني مشترك وإنشاء صندوق لتمويل اللجنة.

نازحون جنوبيون ينتظرون العبور إلى السودان (أ ف ب)
نازحون جنوبيون ينتظرون العبور إلى السودان (أ ف ب)
واستأنفت اللجنة الفنية لترسيم الحدود اجتماعاتها في جوبا خلال الفترة من الثالث وحتى السابع من شهر فبراير الحالي.

وإلى جانب منطقة أبيي الشهيرة يتنازع السودان وجنوب السودان على مناطق حدودية من دون التوصل حتى الآن لتوافق بشأن تبعيتها لأي منهما، واتفقت اللجنة الفنية على 80% من الحدود المشتركة التي يبلغ طولها 1800 كلم، قبل انفصال جنوب السودان في يوليو 2011.

وتكتسي المناطق المتنازع عليها بين الدولتين أهمية خاصة لتميزها بالكثافة السكانية التي تتجاوز عشرة ملايين شخص ووفرة المياه والثروة الحيوانية، بجانب توفر عدد من الموارد الطبيعية الأخرى.

وقال رئيس اللجنة الفنية لترسيم الحدود من جانب السودان بروفيسور عبد الله الصادق إن المباحثات كانت ناجحة، موضحاً أن اللجنة أمنت على النقاط التي تم الاتفاق عليها خلال الاجتماعات السابقة.

وأبلغ الصادق المركز السوداني للخدمات الصحفية، أن الاجتماعات كانت موفقة في كثير من النقاط خاصة فيما يتعلق بالاتفاق على تكوين فريق فني مشترك بجانب إنشاء صندوق لتمويل اللجنة.

وتشير “سودان تربيون” إلى أن المناطق الحدودية المتنازع عليها بين البلدين تشمل “دبة الفخار”، وهي منطقة تقع على بعد أربعة كيلومترات جنوب منطقة “جودة” بولاية النيل الأبيض، ويتمحور الخلاف فيها حول مساحة لا تتعدى كيلومترين شمالا وجنوبا.

وتشمل مناطق النزاع “جبل المقينص”، الواقعة في مساحة حدودية بين ثلاث ولايات هي النيل الأبيض وجنوب كردفان بالسودان، وولاية أعالي النيل بجنوب السودان، إلى جانب “كاكا التجارية”، وهي منطقة تجارية حدودية تفصل بين جنوب كردفان وولاية أعالي النيل الجنوبية بين خطي عرض 10 – 11.

كما يتنازع البلدان حول منطقة “كافي كنجي – حفرة النحاس”، الواقعة في جنوب دارفور، وهي عبارة عن متوازي أضلاع تبلغ مساحته 13 كلم مربع، وتسكنها قبائل من دارفور.

يشار إلى أن اللجنة المشتركة لترسيم الحدود تم تشكيلها بواسطة المفوضية المشتركة للحدود بين الدولتين (JBC) في اجتماعها الأول الذي عقد بأديس أبابا في 21 نوفمبر الماضي برئاسة الرئيسين المشتركين للجنة السر هارون وزير الدولة برئاسة الجمهورية ومايكل مكوي وزير الإعلام بحكومة الجنوب.

وكانت اللجنة الفنية عقد عقدت اجتماعها السابق في الخرطوم في السابع من ديسمبر الماضي واتفقت على عدد من المهام على رأسها تكوين الفريق الفني المشترك وإنشاء صندوق مشترك للتمويل.

ترحيل 5 آلاف جنوبي من الخرطوم إلى جنوب السودان
إلى ذلك كشفت مفوضية العون الإنساني بولاية الخرطوم عن شروعها في ترحيل 5 آلاف من رعايا دولة جنوب السودان طوعياً إلى بلدهم.

وقال مفوض العون الإنسانى بالولاية محمد مصطفى السناري إن ترحيل المواطنين الجنوبيين يجيء بالتنسيق مع دولة الجنوب، مشيراً إلى أن الترحيل سيتم إلى مدينة بانتيو عاصمة ولاية الوحدة الجنوبية.

وأكد تجهيز المنطقة بكل إحتياجات الإيواء والنواحي الصحية والبيئية، مضيفاً أن التمويل لترحيل الجنوبيين قام به الهلال الأحمر السوداني والمفوضية السامية للاجئين.

وأبان السناري للمركز السوداني للخدمات الصحفية أن الذين سيتم ترحيلهم يتواجدون في معسكرات الشجرة والأندلس بالخرطوم.

Leave a Reply

Your email address will not be published.