الصفحة الأساسية | الأخبار    الخميس 6 تشرين الأول (أكتوبر) 2016

الخرطوم وجوبا تقران تمديد اتفاقية الخيار الصفري لتقسيم الديون

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 6 أكتوبر 2016 ـ إتفق السودان وجنوب السودان بواشنطن، الخميس، على تمديد اتفاقية الخيار الصفري لتقسيم الديون مع التزام جوبا بإرسال خطاب الموافقة للآلية الأفريقية.

JPEG - 16.8 كيلوبايت
وزير المالية بدر الدين محمود

والتقى وزير المالية السوداني بدرالدين محمود بنظيره وزير مالية جنوب السودان ستيفن ديو داو ونائب محافظ البنك المركزي لجنوب السودان، على هامش الاجتماعات السنوية لصندوق النقد والبنك الدوليين بواشنطن.

وتنتهي مهلة إعفاء الديون وفقا للخيار الصفري بين السودان وجنوب السودان خلال أكتوبر الحالي، بعد تمديدها لعامين آخرين منذ العام 2014.

ويتكون الخيار الصفري من خيارين، وفق مصفوفة التعاون بين السودان وجنوب السودان في أديس أبابا لملف الديون، الأول أن يقبل السودان تحمل الديون لعامين يتم خلالهما الاتصال بالدائنين مع جهود من المجتمع الدولي لإعفاء هذه الديون خلال العامين، والآخر في حال فشل الخيار الأول يتم تقاسم الديون بين البلدين وفق معايير محددة من بينها نسبة السكان.

وبحسب تقارير صادرة من صندوق النقد الدولي فإن ديون السودان الخارجية قفزت في عام 2008 بنحو 27%، من 32.6 مليار دولار إلى 41.4 مليار دولار في العام 2011، فضلاً عن أن تبعات انفصال جنوب السودان التي أدت إلى ارتفاع قيمة الديون الخارجية الى 43.7 مليار دولار بنهاية العام 2012، فيما تشير تقديرات حديثة إلى أن حجم الديون بلغ حاليا قرابة الخمسين مليار دولار في أعقاب حصول الخرطوم على ودائع مالية من دول صديقة.

وأفادت وكالة الأنباء السودانية أن البلدين اتفقا على تفعيل العمل بالاتفاقية الموقعة بين البلدين، وتنشيط عمل اللجان المشتركة، وإنشاء علاقات المراسلة بين البنوك في الجانبين لتسهيل إنسياب العمليات التجارية والاستفادة من عوائدها المتوقعة.

إلى ذلك كشفت وزارة الخارجية السودانية عن انعقاد اللجان المشتركة بين الخرطوم وجوبا في ديسمبر القادم.

وأكد وزير الدولة بوزارة الخارجية كمال إسماعيل أن الاجتماعات ستعقد بين الدولتين بغرض مناقشة عمل اللجان والعلاقات المشتركة بين البلدين، وكذلك الاتفاقيات وما قامت به اللجان من عمل في هذا الصدد.

وأشار إلى أن اللجنة ستحدد جدول زمني لانعقاد اجتماعات اللجان في عدة برامج حسب الجهات الفنية المختصة، مضيفا أن انعقاد اجتماعات اللجان المشتركة يجب أن لا تتأثر بالأوضاع الحالية بالجنوب.

ووقع البلدان في سبتمبر 2012 اتفاق التعاون المشترك بأديس أبابا يشمل تسع اتفاقيات تضم القضايا الخلافية المترتبة على انفصال الجنوب، باستثناء ترسيم الحدود، مثل قضايا النفط والأمن والمتمردين واتفاق "الحريات الأربع".

وانفصل الجنوب عن الشمال بموجب اتفاقية سلام أبرمت عام 2005 أنهت واحدة من أطول الحروب الأهلية في أفريقيا، ومهدت الاتفاقية لإجراء استفتاء شعبي في يناير 2011، صوّت فيه الجنوبيون بنسبة تفوق 98% لصالح الانفصال.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

"احزاب الأمة" بين مطرقة التسريح، وسندان التقليص 2018-09-19 17:31:47 هل أطلق عليها الإسلاميون رصاص الرحمة؟ "احزاب الأمة" بين مطرقة التسريح، وسندان التقليص كتب: الجميل الفاضل • أنحسرت ظلال شجرة "الإنقاذ" بشكل متدرج عن معظم الأحزاب التي إنشقّ فرعها الرئيس "الإصلاح و التجديد" عن حزبها الأم (...)

هل سقط النِّظام ؟ 2018-09-16 23:05:12 كتبت : سلمى التجاني الهزَّة التي أصابت النِّظام طيلة أيام التشكيل الوزاري في الأيام الفائتة، أَظهَرت وعكست صورة حقيقية لما آل إليه من تآكل داخليّ، وفقدان ثقة بين قادته، وهشاشة حلفائه. فمشروع أسلمة الدولة والمجتمع الذي (...)

سؤال الشباب .. ( ٧ ) 2018-09-16 23:02:20 كتب : محمد عنيق للتدليل علي ما ذكرناه بان وسائلنا ومناهجنا في العمل العام كانت خاطئة نكتفي هنا بواحدة من المنظمات التي قامت في الخارج ( المنظمة السودانية لمناهضة التعذيب ) ، وذلك بإيراد مختصر لما كتبته في فترة سابقة عن (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.