الصفحة الأساسية | الأخبار    السبت 6 تشرين الأول (أكتوبر) 2018

الخرطوم وجوبا توقعان اتفاقا يمهد لمذكرة تفاهم للتعاون العسكري

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 6 أكتوبر 2018- وقع السودان وجنوب السودان السبت بالخرطوم على محضر اجتماعات مباحثات عسكرية التأمت خلال الأيام الماضية توطئة لتطوير الاتفاق لمذكرة تفاهم للتعاون في النواحي العسكرية.

JPEG - 57.1 كيلوبايت
رئيسا الأركان في السودان وجنوب السودان وقعا على محضر مباحثات الأيام الخمسة (سونا)

وقال رئيس هيئة الأركان المشتركة عن الجانب السوداني كمال عبد المعروف في تصريحات أعقبت مراسم التوقيع إن المباحثات الأمنية جرت وسط ظروف ملائمة تتيح الانطلاق بعلاقات التعاون العسكري بين البلدين الى الأمام والتوصل لتفاهمات مشركة تمهد لإحداث اختراق في عدد من القضايا العالقة.

وتوصل الجانبان بعد جولات من المفاوضات في أديس أبابا إلى اتفاق تعاون في عام 2012 يضع أطرا لتطبيع العلاقة بين الدولتين الجارتين، لكن تنفيذ الاتفاق مر بمراحل من التأزم والاتهامات من الجانبين بدعم حركات التمرد في كل منهما.

وخلال بداية هذه المباحثات الأسبوع الماضي اتفق القادة العسكريين في السودان وجنوب السودان على الفراغ من حلحلة الملفات العالقة بين البلدين قبل نهاية هذا العام، وتمهيد الطريق نحو تطبيق اتفاقيات التعاون المشترك.

وأشار عبد المعروف إلى تكامل الأدوار والعمل المشترك والتوافق عبر الآليات المقترحة لإقرار المنطقة العازلة والخط الصفري وفتح المعابر والحدود قبل نهاية العام.

وأضاف " أمن السودان من أمن جنوب السودان وأمن جنوب السودان من أمن السودان "، وقال انه وفقا لهذه الرؤية تتكامل الأدوار لتبادل المصالح بما يخدم الأمن والاستقرار في البلدين.

من جانبه أكد رئيس هيئة الأركان المشتركة في جنوب السودان قبريال جوك ريك الالتزام الكامل بما تم التوصل إليه وقال إن ذلك يعتبر دفعة قوية في مسار العلاقات الثنائية بين البلدين بشقيها السياسي والعسكري.

ورأى أن المباحثات التي جرت تعد فتحا جديدا في مختلف مجالات التعاون العسكري وسبل تعزيزها وتطويرها والخروج بها إلى أفاق أرحب.

وكان قبريال زار الخرطوم لخمسة أيام أجرى خلالها مباحثات مع نظيره السوداني عبد المعروف كما التقى الرئيس عمر البشير ووزير الدفاع عوض بن عوف.

من جهة أخرى كشف مدير إدارة جنوب السودان بوزارة الخارجية في الخرطوم عوض الكريم الريح عن تسليم حكومة جنوب السودان مقترحاً بتشكيل المجلس الوزاري بين البلدين لتفعيل اتفاقيات التعاون المشترك تمهيداً لدراسته والتوقيع عليه في أقرب وقت.

وقال الدبلوماسي في تصريح نقله المركز السوداني للخدمات الصحفية السبت إن المجال أصبح مهيأ لتطبيق الاتفاقيات بين السودان وجنوب السودان.

وأشار الى التوافق على إنشاء مجلس تنسيقي وزاري مشترك خلال زيارة وزير الخارجية السوداني الى جوبا في أغسطس الماضي ليكون بمثابة لجنة وزارية تحدد آفاق التعاون بين البلدين.

وأوضح بلة أن اجتماعات اللجنة السياسية الأمنية بين البلدين ستنعقد خلال الفترة القادمة بالتركيز على كيفية مشاركة دول الإيقاد في إطار قوة الحماية الإقليمية.

وأبان أن مشاركة السودان في تلك القوة ستأتي عبر ترتيب إقليمي وأممي تشارك فيه الأمم المتحدة ممثلة في مجلس الأمن الدولي بجانب الاتحاد الأفريقي ممثلاً في مجلس الأمن والسلم الأفريقي.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

السودان واليوم العالمي لحقوق الإنسان: أنضحك أم نبكي!! 2018-12-10 15:15:01 بقلم: د. خالد لورد يحتفل العالم في العاشر من ديسمبر من كل عام بالإعلان العالمى لحقوق الإنسان الذي يمثل وثيقة دولية تاريخية تبنتها منظمة الأمم المتحدة فى العاشر من ديسمبر 1948م، فى قصر شايو فى باريس. يعتبر الإعلان العالمى (...)

اذهبوا مدى الحياة 2018-12-09 21:49:11 بقلم : محمد عتيق في الأنباء أن عدداً كبيراً من نواب البرلمان قد تداولوا أمر تعديل في الدستور يسمح لرئيس الجمهورية ان يترشح للرئاسة في ٢٠٢٠ ، وأنهم لم يكتفوا في مقترح التعديل بدورة إضافية او دورتين ، بل اقترحوا ان يستمر (...)

الشعوب لا تسأم تكاليف الحياة 2018-12-09 12:39:56 بقلم : ‏‎عمر الدقير لا نعني بتكاليف الحياة ما قد ينصرف إليه الذهن من أسعار السلع وفواتير الخدمات وبقية مفردات معجم السوق، سواء كانت سوداء أو بيضاء .. ما نعنيه بالتكاليف هو ما عبّر عنه زهير بن أبي سُلمى بقوله الشهير، الذي (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.