الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 19 نيسان (أبريل) 2016

خبير حقوق الإنسان يقف على ملابسات إيقاف صحيفة (التيار)

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 19 أبريل 2016 ـ قال رئيس تحرير وناشر صحيفة "التيار" إن الخبير المستقل لحقوق الإنسان في السودان اريستيد ننوسي سيقف، مساء الأربعاء، على ملابسات تعليق صدور الصحيفة من قبل السلطات الأمنية.

JPEG - 64.1 كيلوبايت
حملة توقيعات تضامنا مع صحيفة التيار ـ الثلاثاء 23 فبراير 2016 ـ صورة لـ (سودان تربيون)

وعلقت سلطات الأمن في 15 ديسمبر المنصرم صدور "التيار"، إلى أجل غير مسمى، وقبلها خلال يونيو 2012 منعت ذات الصحيفة من الصدور، قبل أن تعاود بعدها بعامين بقرار من المحكمة الدستورية.

وبحسب رئيس التحرير عثمان ميرغني لـ "سودان تربيون" فإن ننوسي سيصل إلى مقر صحيفة "التيار" عصر الأربعاء، حيث ينتظرأن يحتشد العاملون في الصحيفة.

وقال ميرغني إن المستشار القانوني للصحيفة ورئيس المرصد السوداني لحقوق الإنسان نبيل أديب، سيسلم الخبير مذكرة تشرح الموقف القانوني للصحيفة.

وأكد رئيس التحرير أن المذكرة ستحوي أيضا شرحا للأوضاع الاستثنائية التي عانت منها صحيفة "التيار" منذ عام 2012، من تعليق للصدور ومصادرة.

ويتلقى الخبير المستقل لحقوق الإنسان، الذي بدأ زيارة للسودان منذ الخميس الماضي تمتد لأسبوعين، تنويرا من ناشر الصحيفة.

وفي مارس الماضي رفع صحفيو "التيار"، إضرابا عن الطعام استمر ثلاثة أيام بعد وساطة للجنة ضمت قيادات العمل الصحفي وقالت إنها مفوضة من جهات رسمية لمعالجة قضية الصحيفة الموقوفة منذ ديسمبر الماضي.

وتشكو الصحافة في السودان من هجمة شرسة تنفذها السلطات الأمنية على فترات متقاربة حيث تتعرض للمصادرة تارة والإيقاف تارة أخرى، علاوة على فرض الرقابة القبلية أحيانا.

ويتهم جهاز الأمن بعض الصحف بتجاوز "الخطوط الحمراء" بنشر أخبار تؤثر على "الأمن القومي".

وكان اريستيد ننوسي بحث خلال لقائه رئيس الاتحاد العام للصحفيين السودانيين الصادق الرزيقي وعدد من أعضاء المكتب التنفيذي بمقر الاتحاد بالمقرن مساء الإثنين، أوضاع الحريات الصحفية في السودان من واقع الممارسة المهنية.

وقدم الرزيقي شرحا مفصلا حول أوضاع الحريات الصحفية في السودان والتطورات التي طرأت على واقع الممارسة الصحفية في البلاد منذ زيارة الخبير المستقل السابقة العام الماضي.

وتطرق الرزيقي إلى مساعي الاتحاد التي أسفرت عن إلغاء نيابة ودمدني الخاصة بالصحافة وإلغاء الرقابة القبلية وموافقة الجهات المختصة على انشاء محكمة خاصة بقضايا النشر، مؤكدا عدم وجود أي صحفي وراء القضبان بسبب قضايا متعلقة بالنشر.

ونبه الى اثر العقوبات الاقتصادية الاحادية الأميركية على صناعة الصحافة في السودان خاصة فيما يتعلق ببرمجيات الطباعة وانتاج البرامج الاذاعية والتلفزيونية وتعذر شراء المراجع والكتب عبر (الانترنت) فضلا عن عدم مقدرة الاتحاد على دفع رسوم الاشتراك السنوية في الاتحادات الصحفية الدولية والاقليمية بسبب حظر التحويلات النقدية.

من جانبه طالب ننوسي مده بمعلومات مفصلة حول مدى تأثير العقوبات على صناعة الصحافة والإعلام في السودان.

وقال إن العقوبات الأميركية يمكن أن تبحث على نطاق ثنائي بين السودان والولايات المتحدة وإن هناك مبعوث خاص لمسألة أثر العقوبات على مختلف اوجه الحياة في السودان.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

ورحل رستم علي مصطفى 2018-11-14 16:57:34 ياسر عرمان بالامس الموافق ١٣ نوفمبر، وفي كنساس سيتي بالولايات المتحدة الامريكية رحل أخانا الكبير وصديقنا ورفيقنا العزيز رستم علي مصطفى، وقد أبلغني قبل ساعتين الاستاذ محمد داوؤد بهذا النبأ الحزين، فمن هو رستم علي مصطفى؟ في (...)

ثلاثة أسئلة وإجابات مقترحة بشأن ما يجري من امر التسوية السياسية! 2018-11-14 14:15:25 بقلم : د. أمجد فريد الطيب بشكل عملي، تجري مسارات متسارعة على ارض الواقع ومن قبل عدة جهات نحو فرض تسوية سياسية فوقية، تنهي وضعية وتوتر اللا حرب واللا سلم المستمرة في المناطق الثلاث (دارفور والنيل الأزرق وجنوب كردفان/جبال (...)

الصَّادق المهدي.. تجلِّيات زعيم طائفي (9) 2018-11-13 21:18:28 الدكتور عمر مصطفى شركيان shurkiano@yahoo.co.uk الصَّادق المهدي في السُّلطة.. ليته أنجزنا ما يعد وكما أشرنا آنفاً فإنَّ أكبر خطأ سياسي ارتكبه الصَّادق المهدي وهو ما يزال يعاني من مضاعفاته هو توليه رئاسة حزب الأمة؛ إذ (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.