الصفحة الأساسية | الأخبار    الخميس 3 أيار (مايو) 2018

الخلافات تدفع بـ (المؤتمر السوداني) لاستفتاء الجماهير بشأن الانتخابات

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 3 مايو 2018- قرر حزب (المؤتمر السوداني) المعارض، طرح خياري المشاركة أو مقاطعة الانتخابات المزمعة في 2020 في استفتاء جماهيري في أعقاب احتدام الخلافات بين قيادات الحزب بشأن المشاركة في العملية التي تحصد مقاطعة غالب قوى المعارضة.

JPEG - 10.7 كيلوبايت
خالد عمر يوسف نائب رئيس حزب المؤتمر السوداني (سودان تربيون)

وعلمت (سودان تربيون) من مصادر موثوقة في المعارضة السودانية إن احتدام الخلافات وسط قيادات حزب المؤتمر السوداني بشأن الموقف من عملية الانتخابات أدت لتأجيل اجتماع موسع لقوى (نداء السودان) كان ينتظر عقده في الأسبوع الأول من مايو الجاري بباريس.

وأفادت المصادر أن الاجتماع يرجح عقده خلال الأيام لمقبلة بعد التاسع من مايو دون أن تحدد تاريخا بعينه.

وأعلن (المؤتمر السوداني) عن أول مناظرة داخلية مفتوحة للجمهور، مشاركة عدد من الفاعلين السياسيين والمهتمين بالشأن العام حول الخيارات المتاحة في انتخابات 2020، يوم الثلاثاء المقبل بدار الحزب بضاحية شمبات شمال العاصمة الخرطوم.

وتستضيف المناظرة نائب رئيس المؤتمر السوداني، خالد عمر يوسف، ممثلاً "خيار المنازلة" بينما يمثل "خيار المقاطعة" عادل بخيت، عضو الأمانة العامة وأمين أمانة التدريب، إضافة إلى عدد من المعقبين.

وقال الحزب في بيان تلقته (سودان تربيون) الخميس، إن الفرص ستكون متاحة للجمهور لإبداء الرأي والنقاش في المناظرة التي سيتم بثها مباشرة على الصفحة الرسمية لحزب المؤتمر السوداني بالفيس بوك.

وأوضح أن الحزب انتظم منذ وقت مبكر في نقاش عميق وموضوعي وشامل حول الموقف من الانتخابات، وان الاختلاف في التقديرات ووجهات النظر كان طبيعياً ووارداً.

وأضاف "بالنسبة لنا فإن الخيارات المتاحة ليست شأناً حزبياً صرفاً، ذلك أن أي خيار يتخذه الحزب ينطلق فيه مما يراه مصلحة وطنية عامة أولاً، ويعتمد فيه على دعم وتفاعل الناس ثانياً".

وزاد "لذلك رأينا أن نخرج بالنقاش حول الانتخابات من الغرف المغلقة إلى الفضاء الجماهيري الواسع عبر عدة وسائل من بينها المناظرة المفتوحة بين وجهتي النظر بشأن الخيارات وهي المقاطعة أو المنازلة".

ونوه الحزب إلى أن الأفكار الواردة في المناظرة لا تعبر عن الحزب بل عن أصحاب الآراء بصفاتهم الشخصية.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

المونديال والثلاثي 2018-07-16 18:00:29 كتب : محمد عتيق عند الخامسة من عصر الامس (الأحد ١٥ يوليو ٢٠١٨) بتوقيت الخرطوم ، الثالثة بتوقيت قرينتش ، كانت الملايين قد احتشدت في المنازل والمقاهي وصالات المشاهدة وساحاتها المفتوحة حول شاشات التلفاز علي امتداد المعمورة (...)

القاهرة والإمام 2018-07-15 23:43:51 كتب : المحبوب عبد السلام يقول السيد الشريف زين العابدين – عليه شآبيب الرحمة – في مناجاته للسودان: «زى ما موسي عدَّى ولا تعب لا حاجة»، ذلك استعمالٌ بليغ لكلمة “حاجة” في عاميَّتنا السُّودانيَّة، وهي عادة تأتي في سياقاتنا (...)

شواهد القبور ! 2018-07-15 20:41:26 كتبت : سلمى التجاني يظل إصطلاح ( عودة طوعية ) محل نظر ، وربما ريبة ، فالظروف التي تحدث فيها هذه العودة من معسكرات النازحين واللاجئين بدارفور ، ومآلاتها التي لا تخرج في الغالب من اثنين : إما النزوح من جديد لتدهور الوضع (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.