الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 21 أيلول (سبتمبر) 2016

الداخلية: السودان يستضيف أكثر من 400 ألف لاجئ من جنوب السودان

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 21 سبتمبر 2016 ـ قالت الحكومة السودانية إنها تستضيف على أراضيها أكثر من 400 الف لاجئ من دولة جنوب السودان جرى تسجيلهم رسميا.

JPEG - 26.4 كيلوبايت
اللاجئون الجنوبيون في السودان

وأفاد وزير الدولة بوزارة الداخلية بابكر دقنة في مؤتمر صحفي، الأربعاء، بالخرطوم، أن العدد الفعلى للاجئين يصعب حصره بدقة بسبب استمرار حالة التدفق، لافتا الى أن عدد اللاجئين الجنوبيين الفارين من الأحداث هناك فاق المليون نسمة وإن السودان يعتبر أكبر دولة مستضيفة للجنوبيين وجنسيات أخرى.

وأعلنت الأمم المتحدة الاسبوع الماضي فرار أكثر من مليون شخص من دولة جنوب السودان بسبب أحداث العنف الأخيرة، وأفادت أن غالبهم لجأ الى أوغندا.

واشترط الوزير السوداني حصول القادمين على دعم بالتسجيل كلاجئين وفق أرقام أجنبية، مشيراً إلى أن مفوضية اللاجئين مُلتزمة بتوفير كل الدعم للاجئي الجنوب.

وأوضح أن المفوضية وفرت للاجئي دولة جنوب السودان ثمانية معسكرات في ولايتي النيل الأبيض وشرق دارفور.

من جانبها قالت المفوضة السامية لشؤون لاجئي دولة جنوب السودان في السودان، نور شيدا، إن منظمتها وفَرت 20% فقط من الاحتياجات التي تكفي لاجئي جنوب السودان، مطالبة بمزيد من الدعم الخارجي حتى تتمكن حكومة السودان والمفوضية من معالجة هذا الوضع الطارئ.

وكان وزير الدولة بالداخلية أعلن ،الثلاثاء، منع المنظمات الأجنبية من الدخول إلي معسكرات اللاجئين القادمين من دولة جنوب السودان بولايات شرق دارفور والنيل الأزرق وغرب كردفان.

وقال دقنة، في تصريح للمركز السوداني للخدمات الصحفية، إن المنظمات الأجنبية لا يحق لها العمل في تلك المعسكرات، وأن العمل في تلك المخيمات بالولايات يتم بالتعاون مع المفوضية السامية لشؤون اللاجئين، بدعم من المنظمات الوطنية .

وأصدرت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين تقريراً،الجمعة بشأن اللاجئين والمهاجرين،قالت فيه إن عدد اللاجئين من جنوب السودان إلى الدول المجاورة تجاوز هذا الأسبوع عتبة المليون نسمة، بينهم 185 ألف شخص فروا من البلاد منذ اندلاع أعمال عنف جديدة بجوبا في 8 يوليو الماضي.

وشدد وزير الدولة بوزارة الداخلية، على ضرورة أن يحمل كافة طالبي اللجوء للبلاد بطاقات، حتى لا يتنقل هؤلاء للعمل في منطقة أخرى لضبط عمليات اللجوء.

وأقر السودان رسمياً معاملة الجنوبيين الفارين من الحرب بجنوب السودان مؤخراً باعتبارهم لاجئين الأمر الذي يفتح الباب أمام الأمم المتحدة لتقديم العون لهم وتمويل برامج الاغائة.

وجاء اعتراف السودان باعتبار الجنوبيين لاجئين في مذكرة تفاهم وقعتها معتمدية اللاجئين مع المفوضية السامية لشؤون اللاجئين في الأول من سبتمبر الحالي، لتقديم الخدمات الضرورية للاجئين الجنوبيين بولايات شرق دارفور، جنوب كردفان، غرب كردفان، النيل الأبيض والخرطوم.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

ردود مؤدبة على الصادق المهدي 2018-01-13 16:23:36 د/ أمين حسن عمر السيد الصادق المهدي سياسي معتق عاش السياسة في مطلع ستيناتها ثم هو يعيشها الآن في العقد الثاني من الألفية الثانية ، وهو طراز خاص من أهل السياسة إيجاباً وسلباً ، فطموحاته أدنى سقوفها السماء مهما يكن وهن (...)

ضبط الأسواق وتخفيف العبء المعيشي 2018-01-13 16:16:48 د/ عادل عبد العزيز الفكي adilalfaki@hotmail.com السياسات المالية والنقدية المصاحبة لموازنة العام 2018 ترتب عليها ارتفاع كبير لأسعار الخبز للمستهلكين. كما ترتب عليها ارتفاع بنسب متفاوتة لعدد كبير جداً من السلع (...)

أنظروا السلة ملأى بالقشور 2018-01-09 15:13:36 بقلم : عبدالحميد أحمد قالت الصورة إنّ القول زور.. ها هنا الوجه شقوق تتنامى.. وعلى الأطراف حجل من صنيع الورم الطالع من غبن الصدور أنظروا السلة ملأى (بالقشور) والطواحين على لحم الكلام الحي تمشي ثم تمشي وتدور.. ألياس فتح (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.