الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 15 تشرين الأول (أكتوبر) 2018

الدرديري يبحث مع ثواديرا وساطة الخرطوم بين فرقاء أفريقيا الوسطى

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 15 أكتوبر 2018 ـ أطلع وزير الخارجية السوداني رئيس أفريقيا الوسطى فوستين أرشانق ثواديرا ببانقي، الإثنين، على خطوات يعتزم السودان القيام بها للتوسط بين أطراف الصراع في البلد الأفريقي.

JPEG - 47.8 كيلوبايت
وزير الخارجية الدرديري محمد أحمد في مؤتمر صحفي السبت 4 أغسطس 2018 (سونا)

واندلعت حرب أهلية في عام 2013 في أفريقيا الوسطى بعد الإطاحة برئيس البلاد المسيحي فرانسوا بوزيزي من قبل ائتلاف من مجموعة سيليكا المتمردة ذات الأغلبية المسلمة.

ونقل وزير الخارجية الدرديري محمد أحمد، مبعوث الرئيس البشير، للرئيس ثواديرا تقدير البشير، للتجاوب الكبير الذي أبداه في اطار مبادرة الاتحاد الافريقي لتحقيق السلام في افريقيا الوسطى.

وأوضح الوزير ـ بحسب بيان للمتحدث باسم الخارجية بالإنابة جعفر سومي توتو أن "الزيارة تأتي من أجل مواصلة التشاور المستمر بين قيادتي البلدين من أجل التنسيق لانجاح جهود السلام".

وقال "الوزير أطلع الرئيس ثواديرا على الخطوات التي يعتزم السودان القيام بها في هذا الصدد وعلى رأسها تعزيز التشاور والتنسيق مع الاتحاد الأفريقي ودول جوار أفريقيا الوسطى"، مشيرا إلى زيارته لتشاد عقب انتهاء هذه الزيارة.

وتوجه وزير الخارجية الإثنين الى كل من أفريقيا الوسطى وتشاد مبعوثا من الرئيس عمر البشير.

وذكر الدرديري أن الفترة القادمة ستشهد زيارات لعدد من الوزراء والقيادات الأفروسطية حسبما تم الاتفاق عليه مع سيادته لدفع جهود السلام، فضلا عن زيارة الوزير المرتقبة إلى فرنسا الشهر القادم.

من جانبه جدد الرئيس ثواديرا ترحيبه واشادته بجهود الرئيس البشير من أجل احلال السلام في بلاده، مؤكدا حرصه على انجاحها.

وعبر عن شكره للمساعدات التي يقدمها السودان لافريقيا الوسطى، معربا عن امتنانه للوزير لزيارته التي تأتي في اطار ما تم الاتفاق عليه في الاجتماع الذي عقد في نيويورك على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة وبمشاركة الرئيس ثواديرا ووزير الخارجية ورئيس مفوضية الاتحاد الافريقي والأمين العام للأمم المتحدة.

يشار إلى أن الوزير وصل إلى بانقي ظهر اليوم وكان في استقباله السيد تشارلس دوباني، وزير خارجية افريقيا الوسطى، كما التقى بعمدة مدينة بانقي. وسيزور الوزير تشاد في وقت لاحق من يوم الإثنين.

واستضافت الخرطوم أواخر أغسطس الماضي مباحثات مع الجماعات المتمردة في أفريقيا الوسطى بعيدا عن الأضواء، ولاحقا أعلن توسط الحكومة الروسية في اجتماع استمر ليومين للسلام في الخرطوم بين ميليشيا "بالاكا" المسيحية بقيادة ماكسيم موكوم وفصيل مسلم بقيادة نور الدين آدم.

وعليه التزمت الجماعات المسلحة الرئيسية في أفريقيا الوسطى، بالعمل من أجل السلام والاستقرار السياسي وفق ما أعلنته الحكومة في بانغي.

ويقود الاتحاد الأفريقي عملية سلام في جمهورية أفريقيا الوسطى لكن لم يحقق سوى تقدم ضئيل، وعليه فان رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي موسى فكي، أعلن تبني الاتحاد مبادرة السودان وجهوده لإحلال السلام في أفريقيا الوسطى ضمن إطار المبادرة الأفريقية للسلام والمصالحة.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

أهل المعارضة مرة أخرى 2018-11-19 17:47:11 بقلم : محمد عتيق المتأمل في الحالة السياسة السودانية يلاحظ ان تحركات ومواقف قوي المعارضة - في اغلبها - هي اما : ردود افعال علي افعال الحكومة وحزبها الحاكم ، مثلاً الحكومة تعلن عن انتخابات فتهرول احزاب المعارضة بالتعليق (...)

رؤساء التحرير: موظَّفُو أَمْن ؟ 2018-11-17 14:29:37 بقلم : سلمى التجاني عندما وصف مدير جهاز الأمن والمخابرات الصحافيين الذين ذهبوا لإحدى الدول العربية بأنهم مشروع عمالةٍ وتجنيد، لم يدُر في خلدِ أسوأ الناس ظنَّاً أن تكون الخطوة القادمة هي استمارة رؤساءالتحرير، التي وزَّعَها (...)

استقالة الفريق عبد العزيز الحلو: حقائق وظنون! 2018-11-15 14:32:49 بقلم : الواثق كمير kameir@yahoo.com تقدم نائب رئيس الحركة الشعبية/شمال، الفريق عبد العزيز آدم الحلو، باستقالته إلى مجلس تحرير إقليم جبال النوبة، فى 6 مارس 2017. حفزني نشر الاستقالة على الملأ للشروع في كتابة مسودة (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.