الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 29 أيار (مايو) 2017

(الدعم السريع): أحبطنا عودة الحركات إلى جبل مرة عبر عملية (شد الذراعين)

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 29 مايو 2017 ـ كشفت قوات الدعم السريع التي تعمل تحت إمرة القائد الأعلى للقوات المسلحة السودانية، الإثنين، عن إحباط عملية للحركات المسلحة باسم "شد الذراعين" استهدفت عبر المعارك الأخيرة اعادة تجميع وتمركز قوات المتمردين في جبل مرة بدارفور، وأكدت أسر 100 من المسلحين.

JPEG - 31.7 كيلوبايت
آليات عسكرية إستولت عليها القوات الحكومية في وادي هور ..صورة لـ(سودان تربيون)

ودارت قبل أيام معارك ضارية بين قوات الحكومة وحركتين مسلحتين بالتزامن في ولايتي شمال وشرق دارفور، حيث تقاتل الحكومة السودانية حركات مسلحة منذ العام 2003.

وقال مستشار قائد قوات الدعم السريع للتوجيه محمد أحمد محمد لـ "سودان تربيون" إن حركة تحرير السودان بقيادة مني أركو مناوي والمجلس الانتقالي لحركة تحرير السودان بقيادة نمر عبد الرحمن، المنشق عن حركة عبد الواحد نور، جمع بينهما تنسيق منذ 3 سنوات لتنفيذ عملية "شد الذراعين".

وأوضح أن العملية كانت تستهدف دخول الحركات من ليبيا وجنوب السودان إلى دارفور عبر محورين، وادي هور بشمال دارفور وجبال عدولة بشرق دارفور.

وأضاف محمد أحمد أن القوات التي تحركت من دولة الجنوب بقيادة نمر ورئيس هيئة أركان المجلس الانتقالي لحركة تحرير السودان محمد عبد السلام طرادة كانت تستهدف الوصول إلى سلسلة جبال عدولة، شمال شرق الضعين، والتحصن بها ومن ثم محاولة التسلل إلى وادي هور للانضمام إلى القوات الواصلة من ليبيا.

وذكر أن المرحلة التالية من العملية كانت تتمثل في محاولة وصول قوات الحركات المسلحة بعد تجمعها في وادي هور، إلى جبل مرة باستعادة السيطرة عليه واتخاذه مركزا للعمليات العسكرية ضد الحكومة.

وأعلن الجيش السوداني في أبريل 2016 إقليم دارفور خاليا من التمرد، بعد سيطرته على "سرونق" آخر معاقل حركة تحرير السودان بقيادة عبد الواحد في جبل مرة المنطقة الغنية بالمياه وذات المناخ المعتدل، بين ولايات شمال ووسط وجنوب دارفور.

وأشار مستشار قائد قوات الدعم السريع إلى أسر نحو 99 أسيرا من الحركتين المهاجمتين، 92 أسيرا في معركة المحور الجنوبي بشرق دارفور و7 أسرى في معركة المحور الشمالي بوادي هور.

وأقرت حركة تحرير السودان، والمجلس الانتقالي لحركة تحرير السودان، بأسر قيادات عليا في هذه المعارك بينهم نمر عبد الرحمن رئيس المجلس الإنتقالي والمتحدث العسكري لحركة مناوي أحمد حسين (أدروب)، وأعلن لاحقا مقتل رئيس هيئة الأركان اللواء جمعة مندي عيسى.

وقال محمد أحمد إن قوات الدعم السريع تمكنت من تدمير كل القوة المهاجمة من الجنوب وهي 64 سيارة مسلحة، وفي محور وادي هور دمرت 25 سيارة وغنمت 35 سيارة وحفارتين للمياه مع مهندسين جيولوجيا تمت الاستعانة بهم من "أم جرس" بتشاد، فضلا عن سيارة مزودة بوحدة اتصال بالإقمار الصناعية، و6 مدرعات مصفحة صناعة مصرية.

وأبان أن 30 سيارة أخرى فرت من معركة المحور الشمالي استطاعت قوات الدعم السريع مطاردتها وتدميرها في "عين سيرو" يوم الأحد.

ونفى محمد أحمد أن تكون قوات الدعم السريع قد أقدمت على تصفية "طرادة"، قائلا إنه كان مصابا عند محاصرته ورفض الاستسلام بمهاجمة القوات الحكومية بقنابل يدوية.

وتابع: "طرادة معروف بأنه شرس وهو من قاد الهجوم على مطار الفاشر عند اندلاع التمرد بدارفور في العام 2003".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الصَّادق المهدي. تجلِّيات زعيم طائفي (4) 2018-10-18 18:45:27 الدكتور عمر مصطفى شركيان shurkiano@yahoo.co.uk تنويه نودُّ أن نلفت نظر انتباه القراء بأنَّ هذه السلسلة من المقالات قد تفوق ثماني حلقات، حيث حاولنا تجزئتها حتى يتسنَّى للقراء قراءتها ومتابعتها دون ملل أو كلل. المهدي (...)

الصَّادق المهدي.. تجلِّيات زعيم طائفي (3 -8) 2018-10-17 23:56:31 الدكتور عمر مصطفى شركيان shurkiano@yahoo.co.uk تهافت الصَّادق في المعارضة والصَّادق منذ استيلاء الجبهة القوميَّة الإسلاميَّة على الحكومة في حزيران (يونيو) 1989م لم يكن مقتنعاً بالعمل العسكري، بل كان يؤكِّد تمسُّكه (...)

في السودان ام في جنيف ؟ 2018-10-15 15:52:40 بقلم : محمد عتيق الصديق ‏والصحفي الكبير الاستاذ محمد لطيف ، صاحب التحليل السياسي الرشيق والمقروء ، كان نجم التغطية الصحفية التحليلية لاجتماعات الدورة 39 لمجلس حقوق الإنسان التابع ‏للأمم المتحدة (جنيف سبتمبر ‏٢٠١٨) ‏عبر (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.