الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 5 حزيران (يونيو) 2019

(الدعم السريع) تتهم مندسين بانتحال صفتها وارتكاب تجاوزات

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 5 يونيو 2019- اتهمت قوات "الدعم السريع" في السودان جهات "مندسة " بانتحال صفة أفرادها وارتكاب انتهاكات لتشويه سمعتها.

JPEG - 115.1 كيلوبايت
احراق خيم المعتصمين بعد فضهم "مواقع تواصل"

وتتعاظم الشكاوى في الخرطوم وعدد من الولايات منذ أيام من استباحة قوات الدعم السريع للأحياء والشوارع الرئيسية بعد تأكيد شهود عيان أن هذه القوات كانت وراء مجزرة ميدان الاعتصام وفضها بالقوة ما أوقع ما لا يقل عن 100 قتيل وعدد كبير من الجرحى.

ووثق ناشطون على منصات التواصل الاجتماعي مشاهد لمنسوبي "الدعم السريع" وهم يجوبون الشوارع بسيارات دفع رباعي ويرغمون المارة في الشوارع على إزالة المتاريس باستخدام القوة والعنف.

كما تحدث آخرون عن تعرضهم لحملات تفتيش مذلة على يد هذه القوات في مدن بحري وام درمان وغيرها وأن بعضهم استولى على هواتف نقالة ومبالغ مالية.

وأوضح بيان صادر عن قوات "الدعم السريع" أن حملة إعلامية منظمة عبر وسائل التواصل الاجتماعي "تقوم بها جهات مغرضة" راجت خلال الأيام الماضية بهدف "إشاعة الاكاذيب وتلفيق التهم ودمغ قوات الدعم السريع بالأباطيل وهي منها براء".

وأشار البيان الى أن هذه الادعاءات هدفها الاساسي ضرب تماسك القوات النظامية التي ظلت تعمل بتناسق "غير آبهة بتلك المحاولات اليائسة عند أولئك المندسين وذلك بانتحال شخصية فرد الدعم السريع بارتداء زيه الرسمي وارتكاب المخالفات والجرائم بشتى أنواعها إمعاناً في تشويه سمعة القوات وطمس صورتها الذهنية المشرقة لدى المواطنين".

وسرد البيان عدد من الحوادث التي تعرض لها أفراده في مناطق مختلفة من الخرطوم.

من جهة أخرى طالبت القوات المسلحة المواطنين بالابتعاد عن المناطق والمواقع العسكرية ونقاط الارتكاز والقيادات في كل أنحاء البلاد "مشاركة منهم في حفظ الامن الذي هم مسئولية الجميع".

وأوضح بيان صدر عن مكتب المتحدث باسم الجيش الأربعاء عدم النكوص عن انحياز القوات المسلحة لرغبة الشعب السوداني وارادته في التغيير.

وفسر محللون هذه المناشدة بأنها تصب في اتجاه تفريق عدد من التجمعات السلمية في الولايات حيث اتخذ المعتصمون من مواقع الجيش وحامياته مكانا للاعتصام والمطالبة بنقل السلطة الى واجهات مدنية، أسوة باعتصام القيادة العامة في الخرطوم والذي جرى فضه الاثنين الماضي باستخدام مفرط للقوة أوقع عشرات الضحايا بين قتيل وجريح.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

مضى كشهاب.. إلى الأبد 2019-06-16 09:14:24 مجدي الجزولي كتب شينوا أشيبي في نعيه الطويل لمقاتلى الحرية في حرب بيافرا "كانت هنالك بلاد" عن مقتل صديقه الشهيد كريستوفر أوكيغبو عبارة عن الموت تلهب الضمير بجزالتها. قال شينوا أشيبي عن كريستوفر الذي فاز منه بنظرة أخيرة، (...)

العودة الي الخرطوم قضايا الثورة والثورة المضادة 2019-06-15 05:28:27 ياسر عرمان الفترة التي امضيتها وزملائي في الخرطوم، فترة عاصفة وربما هي الأدق في تأريخ الثورة والدولة السودانية منذ عام ١٩٥٦م، والسودان لن يكون هو السودان فقد تغيرت الوقائع بشكل استثنائي. وصلت في ٢٦ مايو وابعدنا في ١٠ (...)

الاعتراف سيد الأدلة 2019-06-09 23:00:38 بقلم : محمد عتيق الشاعر الغنائي العذب عثمان خالد ، وهو في منفاه الاختياري في بغداد ، وقد انفعل بتنصيب جعفر نميري "لولاية ثانية" ، كتب قصيدةً بالعربية الفصيحة (وأظنها الوحيدة) ، أذكر مطلعها الذي إذا قرأته تحسب انها كتبت (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2019 SudanTribune - All rights reserved.