الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 23 تشرين الأول (أكتوبر) 2017

(الدعم السريع) تعلن إبعاد متمردين من بلدة بشمال دارفور

separation
increase
decrease
separation
separation

الفاشر 23 أكتوبر 2017 ـ قالت قوات الدعم السريع التابعة للجيش السوداني، الإثنين، إنها "دحرت" مجموعة "متمردين ومتفلتين" بقيادة علي رزق الله (السافنا) حاولت دخول بلدة "كتم"، 115 كلم شمال غرب الفاشر عاصمة ولاية شمال دارفور.

JPEG - 43.8 كيلوبايت
الآلاف من (الدعم السريع) في الفاشر لحفظ الأمن (سودان تربيون)

وأكد محمد علي سليمان أحد شيوخ الإدارة الأهلية بمحلية كتم لـ "سودان تربيون" وصول قوات من الدعم السريع قوامها 400 سيارة الى مدينة كتم عصر يوم الإثنين بعد أن وصل متفلتون مسلحون إلى المنطقة من بلدة كبكابية.

وقال سليمان "داهمت القوات المتفلتين داخل السوق وأحرقت الكدمول (عمائم للتلثم) ما جعل المتفلتين يهربون خارج المدينة بسياراتهم اللاندكروزر... هذا الأمر استمر حتى المساء".

وكانت تعزيزات كبيرة من قوات الدعم السريع قد وصلت إلى الفاشر عاصمة ولاية شمال دارفور قبل أيام في إطار حملة نزع السلاح من المدنيين وبسط هيبة الدولة.

وبحسب المتحدث باسم قوات الدعم السريع العقيد عبد الرحمن الجعلي فإن قواتهم استطاعت أن تدخل "كتم" لإخراج المتفلتين الذين حاولوا الدخول إلى المدينة "لإثارة الفوضى وزعزعة الأمن والاستقرار في كتم".

وقال الجعلي لوكالة السودان للأنباء إن "قوات الدعم السريع ما زالت تطاردهم خارج المنطقة".

وأشار إلى أن قوات الدعم السريع فرضت سيطرتها في المنطقة بسطا لهيبة الدولة وسيادة حكم القانون، مؤكدا أنها ظلت تقوم بواجبها الوطني تجاه البلاد وحماية المواطنين المستضعفين وممتلكاتهم ـ بحسب قوله ـ.

وأفاد المتحدث أن قوات الدعم السريع ستعمل على تمشيط وحسم كل المتمردين والمتفلتين في كل ولايات دارفور، وحذر من أن "كل من تسول له نفسه المساس بأمن واستقرار المواطن سيجد قوات الدعم السريع في التعامل معه بحسم".

وفي أغسطس الماضي أعلن قائد حركة جيش السودان (القوى الثورية)، عبد الله رزق الله (سافنا)، انسحابه من عملية السلام، وتمركزه وقواته فيما اسماه "المناطق المحررة"، تمهيدا لشن هجمات على الحكومة السودانية احتجاجا على قرارات رئاسية بدمج قواته ضمن قوات الدعم السريع.

وانضم "سافنا" لعملية سلام دارفور أخيرا، وتم اشراكه في الترتيبات الأمنية، برتبة ضابط في قوات حرس الحدود في الإقليم، كما انضمت قواته إليها.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

وللإخوان في السودان قصة!! 2018-09-22 18:46:04 بقلم: الجميل الفاضل أتاح التاريخ للإخوان المسلمين في السودان سانحة نادرة، قلّ أن جاد بمثلها لأية جماعة أو حزب.. فرصة أحال الإخوان من خلالها وطناً برمته، إلى مختبر كبير للتجريب الأيديولجي، اتخذوا أرضه و شعبه، مجالاً (...)

"احزاب الأمة" بين مطرقة التسريح، وسندان التقليص 2018-09-19 17:31:47 هل أطلق عليها الإسلاميون رصاص الرحمة؟ "احزاب الأمة" بين مطرقة التسريح، وسندان التقليص كتب: الجميل الفاضل • أنحسرت ظلال شجرة "الإنقاذ" بشكل متدرج عن معظم الأحزاب التي إنشقّ فرعها الرئيس "الإصلاح و التجديد" عن حزبها الأم (...)

هل سقط النِّظام ؟ 2018-09-16 23:05:12 كتبت : سلمى التجاني الهزَّة التي أصابت النِّظام طيلة أيام التشكيل الوزاري في الأيام الفائتة، أَظهَرت وعكست صورة حقيقية لما آل إليه من تآكل داخليّ، وفقدان ثقة بين قادته، وهشاشة حلفائه. فمشروع أسلمة الدولة والمجتمع الذي (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.