الصفحة الأساسية | الأخبار    الأحد 11 حزيران (يونيو) 2017

(الدعم السريع) تعلن مقتل قيادي ثالث في حركة مناوي بدارفور

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 11 يونيو 2017 ـ أعلنت قوات الدعم السريع التابعة للجيش السوداني، الأحد، مقتل قيادي ثالث في حركة تحرير السودان بزعامة مني أركو مناوي، وعدد من مرافقيه إثناء عمليات مطاردة بشمال دارفور.

JPEG - 31.8 كيلوبايت
مدرعات غنمتها القوات المسلحة في معارك دارفور الأخيرة .. صورة من صفحة جهاز الأمن على (فيس بوك) ـ مايو 2017

وكانت "سودان تربيون" قد نقلت عن مصدر عسكري، يوم السبت، أن كل من القائدين خاطر شطة وآدم بخيت (ديار) لقيا مصرعهما الخميس الماضي على يد قوات الدعم السريع بعد عملية ملاحقة عند منطقة "أرو" الواقعة شمال شرق "أمبرو" بشمال دارفور.

وأكد المتحدث باسم قوات الدعم السريع المقدم آدم محمد صالح، يوم الأحد، أن قواتهم تمكنت بعد ملاحقة الفارين من الاشتباك معهم حيث قتل أثناء المطاردة القائد جمعة جانو وهو قائد استطلاعي بحركة مناوي وعدد من أفراده بمنطقة خزان كربيا بمحلية كتم بولاية شمال دارفور وتم أسر جندي والاستيلاء على سيارة بكامل عتادها العسكري.

يشار إلى أن القائد خاطر شطة هو مسؤول الإمداد اللوجستي والمالي لحركة مناوي بينما يتولى آدم بخيت "ديار" منصب نائب قائد عمليات الشمال بالحركة.

ودارت معارك ضارية بين قوات الحكومة السودانية وكل من حركة مناوي والمجلس الانتقالي لحركة تحرير السودان في العشرين من مايو الماضي بولايتي شمال وشرق دارفور.

وأفاد المتحدث باسم قوات الدعم السريع، طبقا لوكالة السودان للأنباء، أن القوات تمكنت من ملاحقة بقايا "الفلول الهاربة" وكبدتهم خسائر فادحة في العتاد والأرواح شملت قادة ميدانيين بحركة تحرير السودان ـ مناوي.

وأكد مقتل العقيد خاطر شطة جلاب مسؤول الإمداد وعبد الله بخيت (ديار) مسؤول المالية بقطاع الشمال في حركة تحرير السودان.

وأوضح أن هذه الاشتباكات وقعت في منطقة "أرو" جنوب شرق منطقة فوراوية بمحلية "أم برو" بولاية شمال دارفور.

وقال المتحدث إن قوات الدعم السريع لاحقت كل المتمردين الفارين من المعارك التي دارت مؤخراً وقطعت الطريق أمام كل من "شطة" و"ديار" الذين فرا من معركة "عين سرو" نحو الحدود مع ليبيا.

وتابع "قوات الدعم السريع ظلت تطاردهم وترصد تحركاتهم عبر الاتصالات وتم تحديد موقعهم في الحدود وبعد اشتباكات تمكنا من الاستيلاء على سيارتين دفع رباعي كانوا يستقلونها بكامل عتادها الحربي وأسرت خمسة من القادة الميدانيين الفارين".

وأشار إلى ضبط أربعة أجهزة اتصال ثريا ومفكرة بها عدد من أرقام الهواتف ومفاتيح لدول مصر وليبيا وجنوب السودان وعدد من الدول الأوروبية والغربية بالإضافة إلى بطاقات شحن لجهاز ثريا فئة مائة دولار.

وأوضح المتحدث باسم قوات الدعم السريع صالح أن قواتهم ما زالت تطارد بقايا أفراد من المسلحين الفارين من المعارك الذين يحاولون الدخول إلى ليبيا وبعض الدول المجاورة.

وتقول الحكومة إن قوات الحركتين المتحالفتين "حركة مناوي وقوات المجلس الانتقالي المنشقين من حركة عبد الواحد نور" دخلتا بنحو متزامن لدارفور، من ليبيا وجنوب السودان، في محاولة منها لزعزعة استقرار الإقليم بينما تؤكد الجماعات المسلحة أن قوات الدعم السريع الحكومية هي من بادرت بشن هجمات على مواقع سيطرتها.

وأسرت القوات الحكومية في معاركها تلك قيادات رفيعة من الحركات المسلحة، بينهم رئيس المجلس الانتقالي نمر عبد الرحمن والمتحدث باسم قوات مناوي أحمد مصطفى (أدروب).


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

لوكا بيونق يرد علي بونا ملوال ..هل أبيي تتبع لجنوب السودان؟ 2017-12-12 19:26:46 ترجمة موياك لنقو أويج إن البيان الأخير بأن أبيي جزء لا لبس فيه من السودان أثار جدلا صحيا مرة أخرى حول وضع أبيي. لقد فوجئت ليس فقط بمستوى الجهل المطلق لبعض الحقائق التاريخية الأساسية ولكن أيضا استهزاء بشهوة السلطة (...)

القرار الخطيئة 2017-12-07 20:50:12 بقلم: الصادق المهدي إنه عطاء من لا يملك لمن لا يستحق. فالرئيس الامريكي في فترة وجيزة صنف نفسه عنصرياً، إثنياً، وعدواً دينياً للمسلمين، وجهولاً بمسؤولية البشر عن سلامة البيئة، وقدم برهاناً ساطعاً بخطر خلو الذهن السياسي (...)

الكارثة والفرصة في اليمن 2017-12-06 19:18:26 بقلم: الإمام الصادق المهدي قُـتل الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح، رحمه الله وأحسن عزاء أسرته وحزبه وأهلنا في اليمن، فقتلى طرفي الحرب الأهلية خسارة للوطن اليمني الجريح. (إِنَّا لِلّهِ وَإِنَّـا إِلَيْهِ رَاجِعونَ). (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)


المزيد


Copyright © 2003-2017 SudanTribune - All rights reserved.