الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 4 كانون الأول (ديسمبر) 2017

(الدعم السريع) تمهل الأهالي بمعقل موسى هلال لتسليم السلاح

separation
increase
decrease
separation
separation

الفاشر 4 ديسمبر 2017 ـ منحت قوات الدعم السريع التابعة للجيش السوداني، الإثنين، أهالي منطقة مستريحة معقل زعيم قبيلة المحاميد موسى هلال بشمال دارفور، مهلة إضافية لتسليم أسلحتهم طوعا قبل نزعه قسريا.

JPEG - 32.5 كيلوبايت
المئات من قوات (حرس الحدود) إجتمعوا في بادية مستريحة وأعلنوا رفض تسليم السلاح.. السبت 12 أغسطس 2017- صورة خاصة لـ(ٍسودان تربيون)

واعتقلت قوات الدعم السريع الأحد قبل الماضي رئيس مجلس الصحوة الثوري وزعيم قبيلة المحاميد، وعدد من أقربائه وأنصاره إثر اشتباكات أسفرت عن قتلى وجرحى بمستريحة، وتم ترحيلهم الى الخرطوم على متن طائرة عسكرية وسط إجراءات أمنية مشددة.

وجاءت الاشتباكات بين "الدعم السريع" وموسى هلال، حليف الحكومة السابق، لرفض الأخير عملية جمع السلاح وتوفيق أوضاع قوات حرس الحدود التي يتزعمها.

وأعلن قائد ثاني قوات الدعم السريع اللواء عبد الرحيم دقلو أن قواته المنتشرة بمنطقة مستريحة تمكنت عبر حملتها المستمرة منذ الأسبوع الماضي لجمع السلاح من ضبط 25 مركبة مسلحة غير مقننة وضبط سيارة مفقودة تتبع للشرطة، علاوة على ضبط مدفعين ثنائي ومدفع "سام 9" مضاد للطائرات ومدفع "12 دوشكا" وأخرى متفرقة.

ودعا دقلو لدى مخاطبته الإدارات الأهلية ومواطني مستريحة ضمن زيارة لجنة أمن الولاية برئاسة الوالي بالإنابة محمد بريمة حسب النبي أهالي "دامرة مستريحة" إلى الرجوع لصوت الحق والمحافظة على الأمن والاستقرار والتعاون مع قوات الدعم السريع في عملية جمع السلاح والسياات غير المقننة.

وأعلن قائد ثاني قوات الدعم السريع عن إمهال المواطنين وقتا إضافيا لتسليم أسلحتهم طوعا قبل البدء في الجمع القسري.

وأكد أن موسى هلال جنى على نفسه عندما نصب كمينا لإحدى مركبات الدعم السريع بمستريحة وقتل عددا من أفرادها، واصفا ذلك بأنه "عمل إجرامي صريح وواضح".

وتابع قائلا "القوات حاولت جاهدة عدم حدوث أي مواجهات مع موسى هلال وسعت لإخراج المتفلتين من المنطقة لكن هلال كان له رأي آخر مع المتفلتين الذين جلبهم للمنطقة".

وأشار دقلو إلى أن مستريحة باتت الآن تتمتع بالتعافي والاستقرار التام، نافيا ما تناقلته وسائل ومواقع التواصل الاجتماعي التي زعمت وقوع أعمال قتل ودمار في المنطقة شملت النساء والأطفال والعجزة.

من جانبه قال معتمد محلية الواحة حسن محمد حسن تريبو إن: "كل الشائعات التي تم تداولها عبر الشبكة العنكبوتية بشأن مستريحة كانت محض إفتراء".

ودعا المعتمد أهالي مستريحة إلى الانتقال إلى الحياة المدنية ودفع جهود الحكومة من أجل بسط هيبة الدولة والتخلي عن مظاهر الحياة العسكرية بفتح أقسام للشرطة والنيابة.

وأطلقت الحكومة منذ أغسطس الماضي حملة لجمع السلاح طوعيا بإقليم دارفور، وفي أكتوبر بدأت مرحلة جديدة من العملية بنزع الأسلحة قسريا من أيدي القبائل والمدنيين.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

ياسر عرمان وغصن الزيتون (2-3) 2018-05-24 22:50:57 مصطفى عبد العزيز البطل mustafabatal@msn.com بعد وفاة جون قرنق طلب مسئول أمريكي زائر من أحد القادة التاريخيين للحركة الشعبية لتحرير السودان من أبناء الجنوب أن يشرح له نظرية السودان الجديد، فرد القائد الجنوبي: "نظرية (...)

الرائد لا يكذب أهله 2018-05-21 17:14:52 الإمام الصادق المهدي 16/5/2018م أمتنا العربية والأمة الإسلامية والعالم، عوالم تمر بمرحلة خطيرة يعتبرها بعض الناس غلياناً منذراً بحرب كونية لا تبقى ولا تذر. وأسوأ ما في الأمر قصور التشخيص لهذه الحالات، بالتالي تهافت (...)

ياسر عرمان وغصن الزيتون (١-٣) 2018-05-21 01:12:39 مصطفى عبد العزيز البطل mustafabatal@msn.com (1) يستحق الحبيب ياسر عرمان ان نقول له: حمد الله على السلامة وألف مبروك، فكون أن هذا الحبيب وصل متأخرا لا يمثل اشكالية ذات وزن، فقد قيل: أن تأتي متأخرا خيرٌ من ألا تأتي. (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.