الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 29 تشرين الثاني (نوفمبر) 2017

الدفاع : 23 قتيلا في (مستريحة) وهلال سيقدم لمحكمة عسكرية

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 29 نوفمبر 2017- أعلن مسؤول رفيع في وزارة الدفاع السودانية، اعتزام السلطات تقديم زعيم قبيلة المحاميد موسى هلال لمحكمة عسكرية، بعد إنهاء التحقيق معه، وكشف عن مقتل 23 من قوات (الدعم السريع) ومجلس الصحوة، وأسر 50 آخرين في اشتباكات منطقة (مستريحة) بولاية شمال دارفور.

JPEG - 25.1 كيلوبايت
وزير الدولة بوزارة الدفاع الفريق ركن علي محمد سالم

واعتقلت قوات (الدعم السريع) مساء الأحد رئيس مجلس الصحوة الثوري زعيم قبيلة المحاميد، ذائع الصيت موسى هلال، وعدد من أفراد أسرته، ومقربين منه وتم ترحيلهم الى الخرطوم الإثنين على متن طائرة عسكرية وسط إجراءات أمنية بالغة التشدد.

وقال وزير الدولة بوزارة الدفاع على سالم لدي رده على مسألة مستعجلة بالبرلمان حول أحداث مستريحة الأربعاء إن " عدد قتلى الاشتباكات بلغ 23 شخصاً، 14 من قوات الدعم السريع، و9 من منتسبي مجلس الصحوة الثوري التابع لموسى هلال".

وأفاد سالم إن " الدعم السريع آسرت 50 فرداً من مجلس الصحوة تم ترحيل 30 منهم للخرطوم بينما سيتم نقل الـ 20 الآخرين لاحقا".

وتابع " هلال محتجز وسط اجراءات امنية مشددة بالقيادة العامة، سيخضع لتحقيقات يقدم بعدها لمحكمة عسكرية لأنه جندي يتبع للقوات المسلحة الفرقة السادسة مستريحة".

وأكد الوزير أن المواجهات بين الدعم السريع وقوات موسي هلال "لم يكن مخطط لها في ذلك اليوم وانما في وقت لاحق لجمع السلاح لكن الاستفزازات والاعتداءات والكمين الذي أعده مجلس الصحوة عجلت بها".

وأفاد سالم ان القوات المسلحة تعاملت مع موسي هلال بسياسة "ضبط النفس، والنفس الطويل" رغم تصريحاته السالبة، ومعارضته حملة جمع السلاح.

وأشار الى أن هلال اساء التقدير وتقييم الموقف مبينا أنه فسر "حلم الدولة" بنحو غير سليم وزين له اعوانه الباطل، وأضاف " نصحناه ولم يستبن النصح".

وأشار الى أن المستقبل سيكشف إن كان هناك جهات أجنبية ضالعة في دعم قوات موسي هلال.

وأوضح الوزير أن "منطقة مستريحة كانت خارجة عن القانون وخارج سيطرة الدولة، ويلجأ إليها الهاربين من العدالة".

واتهم سالم من أسماهم المتفلتين بمجلس الصحوة الثوري وموسى هلال بالتورط في خطف الناشطة السويسرية مارجريت شنكل التي كانت متواجدة بالمنطقة تحت قبضة موسي هلال.

وحررت السلطات السودانية، منتصف نوفمبر الجاري المتطوعة السويسرية بعد 40 يوم من الاختطاف، في منطقة جبلية بضواحي محلية كتم بشمال دارفور، لكن السلطات لم تتحدث وقتها عن هوية الخاطفين.

ورفض سالم الحديث عن الاجنبي الذي تم القاء القبض عليه في مستريحة بمعية موسى هلال، واكتفى بالقول: "تم القاء القبض عليه وبحوزته اجهزة اتصال".

وكان قائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو (حميدتي) قال في مقابلة تلفزيونية يوم الاثنين، إن جزائريا أوقف مع موسى هلال وبحوزته أجهزة اتصال متطورة، واعتبر تمثيل مجلس الصحوة في اجتماعات الجبهة الثورية الأخيرة بباريس في شخص على مجوك المؤمن، ضرب من التآمر الخارجي الذي قال انه لا يحتاج الى اثبات.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

لوكا بيونق يرد علي بونا ملوال ..هل أبيي تتبع لجنوب السودان؟ 2017-12-12 19:26:46 ترجمة موياك لنقو أويج إن البيان الأخير بأن أبيي جزء لا لبس فيه من السودان أثار جدلا صحيا مرة أخرى حول وضع أبيي. لقد فوجئت ليس فقط بمستوى الجهل المطلق لبعض الحقائق التاريخية الأساسية ولكن أيضا استهزاء بشهوة السلطة (...)

القرار الخطيئة 2017-12-07 20:50:12 بقلم: الصادق المهدي إنه عطاء من لا يملك لمن لا يستحق. فالرئيس الامريكي في فترة وجيزة صنف نفسه عنصرياً، إثنياً، وعدواً دينياً للمسلمين، وجهولاً بمسؤولية البشر عن سلامة البيئة، وقدم برهاناً ساطعاً بخطر خلو الذهن السياسي (...)

الكارثة والفرصة في اليمن 2017-12-06 19:18:26 بقلم: الإمام الصادق المهدي قُـتل الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح، رحمه الله وأحسن عزاء أسرته وحزبه وأهلنا في اليمن، فقتلى طرفي الحرب الأهلية خسارة للوطن اليمني الجريح. (إِنَّا لِلّهِ وَإِنَّـا إِلَيْهِ رَاجِعونَ). (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)


المزيد


Copyright © 2003-2017 SudanTribune - All rights reserved.