الصفحة الأساسية | الأخبار    الأحد 14 تشرين الأول (أكتوبر) 2018 (تاريخ النشر السابق: 1 قبل الميلاد).

الدقير: نحترم خيار قوى (الإجماع الوطني) الرافض لـ (كفاكم)

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 14 أكتوبر 2018- ابدى رئيس حزب المؤتمر السوداني، رئيس تحالف (نداء السودان) بالداخل عمر الدقير استغرابه من موقف تحالف قوى (الإجماع الوطني) الرافض للمشاركة في مناهضة تعديل الدستور، في أعقاب اطلاق النداء لحملة (كفاكم) الأسبوع الماضي، لكنه أكد احترامهم ذات الخيار.

JPEG - 110 كيلوبايت
مريم المهدي نائب رئيس حزب الأمة القومي وإلى اليسار عمر الدقير رئيس حزب المؤتمر السوداني في مؤتمر صحفي بالخرطوم ـ الإثنين 25 يوليو 2016

ودشنت قوى (نداء السودان) قبل أيام حملة (كفاكم) لإظهار رفض المعارضة للتحركات التي ترمي لإجراء تعديلات على الدستور بما يسمح لإعادة ترشيح الرئيس عمر البشير من جديد.

واعتبر الدقير في تصريح لـ (سودان تربيون) الأحد إعلان تحالف قوى الاجماع الوطني عدم المشاركة في هذه الحملة "موقفا جديدا".

وقال " عندما أجرى النظام تعديلات دستورية في بداية عام ٢٠١٥ لمنح المزيد من السلطات للرئيس، لم تقل قوى الإجماع ان الأمر لا يعنيها وإنما أعلنت رفضها لتلك التعديلات ودعت لمناهضتها".

ولفت الدقير الى أن الحزب الشيوعي -وهو شريك أساسي في قوى الاجماع -أعلن رفضه لتعديل الدستور للسماح للبشير بدورة رئاسية أخرى وذلك وفقاً للتقرير الصادر عن اجتماع مكتبه السياسي أواخر أبريل الماضي، مردفا " وهو ذات موقف كفاكم".

واستطرد قائلا " لكن كفاكم تتعدى مجرد الاكتفاء بإعلان رفض التعديل الدستوري إلى العمل مع الجماهير لمناهضته والبناء على ذلك لمواصلة الحراك الجماهيري الزاحف نحو التغيير".

وخلال لقاء صحفي عقد الاثنين الماضي جدد رئيس تحالف قوى الاجماع فاروق أبو عيسى التمسك بالعمل على اسقاط النظام ورفضهم المشاركة في وضع الدستور وخوض الانتخابات المرتقبة في 2020، بينما قال القيادي في التحالف صديق ابو فواز ان حملة (كفاكم)، لا تمثل موقف قوى الإجماع، وأضاف "نحن غير مهتمون بمسألة تعديل الدستور أو التمديد لعمر البشير".

وأوضح عمر الدقير إن من حق أية جهة "تحديد موقفها من أية قضية أو تغييره وفقاً للتقديرات التي تراها".

وأكد احترامهم لتقديرات قادة تحالف قوى الإجماع الوطني وغيرها من قوى المعارضة، على أن يحترموا بدورهم تقديرات (نداء السودان).

وأردف " توجد مساحة واسعة للاتفاق في قضايا أخرى كثيرة ومستعدون لمخاطبتها من خلال العمل المشترك مع الآخرين".

وأوضح الدقير : "أن حملة كفاكم تتجاوز رفض تعديل الدستور لتمديد فترات الرئاسة إلى رفض بنية النظام الاستبدادية بأكملها".

وأشار الى أن الحملة صممت لتحمل في جوفها مناهضة لاستمرار الحرب والأزمة الاقتصادية والفساد ومصادرة الحريات وكل موبقات النظام، بأمل أن يؤدي تراكم هذه المواجهات إلى نهوض جماهيري شامل يحسم الصراع مع النظام لصالح إنجاز التغيير" .

ودعا جماهير الشعب السوداني للتفاعل مع حملة كفاكم ليقولوا، بالصوت العالي، لأهل نظام الإنقاذ "كفاكم ثلاثة عقود من العجز والفشل والخراب".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

رؤساء التحرير: موظَّفُو أَمْن ؟ 2018-11-17 14:29:37 بقلم : سلمى التجاني عندما وصف مدير جهاز الأمن والمخابرات الصحافيين الذين ذهبوا لإحدى الدول العربية بأنهم مشروع عمالةٍ وتجنيد، لم يدُر في خلدِ أسوأ الناس ظنَّاً أن تكون الخطوة القادمة هي استمارة رؤساءالتحرير، التي وزَّعَها (...)

استقالة الفريق عبد العزيز الحلو: حقائق وظنون! 2018-11-15 14:32:49 بقلم : الواثق كمير kameir@yahoo.com تقدم نائب رئيس الحركة الشعبية/شمال، الفريق عبد العزيز آدم الحلو، باستقالته إلى مجلس تحرير إقليم جبال النوبة، فى 6 مارس 2017. حفزني نشر الاستقالة على الملأ للشروع في كتابة مسودة (...)

ورحل رستم علي مصطفى 2018-11-14 16:57:34 ياسر عرمان بالامس الموافق ١٣ نوفمبر، وفي كنساس سيتي بالولايات المتحدة الامريكية رحل أخانا الكبير وصديقنا ورفيقنا العزيز رستم علي مصطفى، وقد أبلغني قبل ساعتين الاستاذ محمد داوؤد بهذا النبأ الحزين، فمن هو رستم علي مصطفى؟ في (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.