الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 24 تموز (يوليو) 2017

الدقير ينتقد تصريحات حكومية بشأن عودة السودانيين من الخارج

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 24 يوليو 2017- انتقد رئيس حزب المؤتمر السوداني المعارض، عمر الدقير، تصريحات أدلى بها أمين عام جهاز المغتربين، كرار التهامي، قال فيها إن الدولة غير ملزمة بتوفير العمل للعائدين من الإغتراب لأنها "ليست مؤسسة خيرية".

JPEG - 25 كيلوبايت
رئيس حزب المؤتمر السوداني عمر الدقير.. (سودان تربيون)

واعتبر الدقير تصريحات التهامي تؤكد على أن نظام الانقاذ لا يزال مُصِّراً على المضي بنهجه الذي وسَّع مساحات الفقر والبطالة والبؤس العام وجعل السودانيين يكابدون الغلاء والضوائق الحياتية، ويواجهون صعوبة الحصول علي الخدمات الأساسية.

وأضاف "كما تؤكد هذه التصريحات أنه لا أمل في أوبة نظام الانقاذ إلى اعتبارات الرُّشد السياسي والوازع الضميري والمسؤولية الوطنية".

وأعلن جهاز المغتربين،السبت الماضي، أن نحو 33 ألف سوداني سيعودون من مدينة الرياض و14 ألف من جدة 60% منهم عمال وحرفيين، في فترة أقصاها الإثنين المقبل مع الإحتفاظ بحق العودة حال توفيق الأوضاع.

ونقلت الصحافة السودانية تصريحات منسوبة للتهامي قال فيها "إن الحكومة لا تتحمل مسؤولية ارتفاع عدد المهاجرين السودانيين، وإن الدولة ليست مؤسسة خيرية ملزمة بتوفير العمل لكل المواطنين".

ووصف الدقير في تصريح صحفي تلقته (سودان تربيون) حديث التهامي بالبائس،و يكشف عن عقلية نظام الانقاذ التي تخاصم النهج العلمي وتغالط الواقع.

وتابع "الثابت في علوم السياسة والاقتصاد والاجتماع أن نسبة البطالة هي أحد المعايير المهمة في تقييم أداء الحكومات، وأن من مسؤوليات أية حكومة توفير فرص العمل لمواطنيها سواء عبر وظائف القطاع العام أو تهيئة البيئة المناسبة لنهضة القطاع الخاص".

وقال إن نظام الانقاذ أعمل سيف الفصل والتشريد في الخدمة العامة وأتاح لمنسوبيه سيطرة شبه شاملة على فرص النشاط الاقتصادي، انطلاقاً من نظرية التمكين، ليجبر أعداداً من السودانيين على مغادرة وطنهم بحثاً عن ملاذٍ آمن وأسباب عيشٍ كريم في أصقاعٍ بعيدة خارج الوطن.

وأوضح أن وجود ملايين السودانيين للاقامة والعمل بالخارج أحد تجليات مأزق علاقة وطنهم بالخبز والحرية، مردفاً "فقد حوَّل نظام الانقاذ السودانَ إلى وطنٍ تشحُّ فيه الحرية ويعزُّ رغيف الخبز على غالبية الناس وتنعدم فرص المنافسة الشريفة وتعلو كفة الولاء على الكفاءة".

وأضاف "عندما يعامل الوطن ما يزيد على ربع عدد سكانه كفائض ويسوقهم زمراً إلى شتات المنافي والتيه في دروب العالم، كما حدث في السودان خلال حكم الانقاذ، فذلك يكفي دليلاً على فشل السياسات التي تهيمن عليه وتكلس أنشطة الحياة فيه".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

نيلسون مانديلا .. سيطلع من عتمتي قمر 2018-07-18 19:50:09 كتب: عمر الدقير يوافق اليوم - الثامن عشر من يوليو - الذكرى المئوية لميلاد الزعيم الإفريقي نيلسون مانديلا، وهو ذات اليوم الذي أعلنته الأمم المتحدة، قبل عدة سنوات، مناسبةً سنوية عالمية للإحتفاء بسيرة هذا الثائر التحرري. (...)

المونديال والثلاثي 2018-07-16 18:00:29 كتب : محمد عتيق عند الخامسة من عصر الامس (الأحد ١٥ يوليو ٢٠١٨) بتوقيت الخرطوم ، الثالثة بتوقيت قرينتش ، كانت الملايين قد احتشدت في المنازل والمقاهي وصالات المشاهدة وساحاتها المفتوحة حول شاشات التلفاز علي امتداد المعمورة (...)

القاهرة والإمام 2018-07-15 23:43:51 كتب : المحبوب عبد السلام يقول السيد الشريف زين العابدين – عليه شآبيب الرحمة – في مناجاته للسودان: «زى ما موسي عدَّى ولا تعب لا حاجة»، ذلك استعمالٌ بليغ لكلمة “حاجة” في عاميَّتنا السُّودانيَّة، وهي عادة تأتي في سياقاتنا (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.