الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 24 تموز (يوليو) 2017

الدقير ينتقد تصريحات حكومية بشأن عودة السودانيين من الخارج

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 24 يوليو 2017- انتقد رئيس حزب المؤتمر السوداني المعارض، عمر الدقير، تصريحات أدلى بها أمين عام جهاز المغتربين، كرار التهامي، قال فيها إن الدولة غير ملزمة بتوفير العمل للعائدين من الإغتراب لأنها "ليست مؤسسة خيرية".

JPEG - 25 كيلوبايت
رئيس حزب المؤتمر السوداني عمر الدقير.. (سودان تربيون)

واعتبر الدقير تصريحات التهامي تؤكد على أن نظام الانقاذ لا يزال مُصِّراً على المضي بنهجه الذي وسَّع مساحات الفقر والبطالة والبؤس العام وجعل السودانيين يكابدون الغلاء والضوائق الحياتية، ويواجهون صعوبة الحصول علي الخدمات الأساسية.

وأضاف "كما تؤكد هذه التصريحات أنه لا أمل في أوبة نظام الانقاذ إلى اعتبارات الرُّشد السياسي والوازع الضميري والمسؤولية الوطنية".

وأعلن جهاز المغتربين،السبت الماضي، أن نحو 33 ألف سوداني سيعودون من مدينة الرياض و14 ألف من جدة 60% منهم عمال وحرفيين، في فترة أقصاها الإثنين المقبل مع الإحتفاظ بحق العودة حال توفيق الأوضاع.

ونقلت الصحافة السودانية تصريحات منسوبة للتهامي قال فيها "إن الحكومة لا تتحمل مسؤولية ارتفاع عدد المهاجرين السودانيين، وإن الدولة ليست مؤسسة خيرية ملزمة بتوفير العمل لكل المواطنين".

ووصف الدقير في تصريح صحفي تلقته (سودان تربيون) حديث التهامي بالبائس،و يكشف عن عقلية نظام الانقاذ التي تخاصم النهج العلمي وتغالط الواقع.

وتابع "الثابت في علوم السياسة والاقتصاد والاجتماع أن نسبة البطالة هي أحد المعايير المهمة في تقييم أداء الحكومات، وأن من مسؤوليات أية حكومة توفير فرص العمل لمواطنيها سواء عبر وظائف القطاع العام أو تهيئة البيئة المناسبة لنهضة القطاع الخاص".

وقال إن نظام الانقاذ أعمل سيف الفصل والتشريد في الخدمة العامة وأتاح لمنسوبيه سيطرة شبه شاملة على فرص النشاط الاقتصادي، انطلاقاً من نظرية التمكين، ليجبر أعداداً من السودانيين على مغادرة وطنهم بحثاً عن ملاذٍ آمن وأسباب عيشٍ كريم في أصقاعٍ بعيدة خارج الوطن.

وأوضح أن وجود ملايين السودانيين للاقامة والعمل بالخارج أحد تجليات مأزق علاقة وطنهم بالخبز والحرية، مردفاً "فقد حوَّل نظام الانقاذ السودانَ إلى وطنٍ تشحُّ فيه الحرية ويعزُّ رغيف الخبز على غالبية الناس وتنعدم فرص المنافسة الشريفة وتعلو كفة الولاء على الكفاءة".

وأضاف "عندما يعامل الوطن ما يزيد على ربع عدد سكانه كفائض ويسوقهم زمراً إلى شتات المنافي والتيه في دروب العالم، كما حدث في السودان خلال حكم الانقاذ، فذلك يكفي دليلاً على فشل السياسات التي تهيمن عليه وتكلس أنشطة الحياة فيه".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

شيوعيون وجثامين... سندات الاستثمار في توابيت الموتى 2017-08-20 10:07:34 كتب : مصطفى عبد العزيز البطل mustafabatal@msn.com (1) شكرا للدكتور صدقي كبلو عضو اللجنة المركزية للحزب الشيوعي السوداني الذي وقف بمفرده، وبصفته الشخصية، في عدد من المنابر التواصلية وأعلن على الملأ انه يدين سلوك منسوبي (...)

الجوهر الفردى فى تذكر فاطمة احمد 2017-08-19 12:51:37 كتب : المحبوب عبد السلام من أين أتى اجدادنا شعراء الشعب بتلك المعانى ؟ فى قول الشاعر محمد المكى ابراهيم : أنا أعلم أن الشعر يواتيكم عفو الخاطر لكن كيف عثر الشاعر صالح عبد السيد فى ثلاثينات القرن الماضى على مصطلح عميق (...)

كُتّاب قيد الاستقطاب 2017-08-13 22:58:30 مصطفى عبد العزيز البطل mustafabatal@msn.com (1) وقعت مؤخرا وبمحض الصدفة ضمن تلال وثائق ويكيليكس المسربة من مواقع الحكومات على وثيقة مثيرة للدهشة حملت توقيع وزير الخارجية السعودي، حفظه الله. وتتعلق الوثيقة بكاتب صحافي (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)


المزيد


Copyright © 2003-2017 SudanTribune - All rights reserved.