الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 30 كانون الثاني (يناير) 2013

الدولار يتصاعد فى مواجهة الجنيه وارتفاع مضطرد للاسعار

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 30 يناير 2013 - قال متعاملون في سوق النقد الاجنبى بالسودان ان الاسواق الموازية" السوداء" تشهد ازمة حادة في الدولار الامريكى بعد احكام السلطات السيطرة على السوق وظل السوق الرئيسي بوسط الخرطوم خاليا من المتعاملين امس.

JPEG - 119 كيلوبايت

وقال متعامل بوسط الخرطوم لسودان تربيون الثلاثاء " اذا كنت تنوي الحصول على دولارات فلن تجدا احدا يبيعك لانها منعدمة "وتابع " غالبية التجار الرئيسيين قابعين داخل السجون ".

وكانت السلطات الامنية السودانية نفذت جملة اعتقالات واسعة الشهر الماضى ضد تجار العملة بوسط الخرطوم واقتادت اكثر من مائة منهم واذلك اثر الارتفاع المضطرد لسعر الدولار الذي اتهمت الحكومة المضاربين بانهم العامل الاساسي في تدني سعر الجنية السوداني.

ويعييش السودان في ازمة اقتصادية طاحنة اثر فقدان البلاد للموارد البترولية بعد استقلال الجنوب بعد ان شكلت اكثر من نصف عائد البلاد من العملة الصعبة .

واستقر سعر الدولار ليوم الثلاثاء عند 7جنيهات بينما لامس الريال السعودي حاجز (1.7 ) جنيه وسط توقعات بانخفاض الاسعار خاصة في ظل اقتراب موعد ضخ القرض الصيني في البنك المركزي السوداني طبقا لمصادر مصرفية.

وقال مسؤول مصرفي ان السلطات تحاول السيطرة على اسعار العملات الاجنبية خاصة وان الارقام التى وصلت اليها غير منطقية منوها الى ان الحكومة هى اكبر مشتر للعملات الصعبة لتمويلها استيراد الغذاء والدواء .

واردف "اعتقد ان اوضاع الشركات بحاجة الى علاج ناجع ازاء معاناتها من عدم الحصول على الدولار فهي تحول ارباحها الى شراء العقارات الى حين ايجاد مخرج للازمة " وتابع " في ظل انهيار الجنيه السوداني لايمكن ايداع الارباح بالعملة المحلية واعتقد ان شراء العقارات حل مناسب في الوقت الحالي".

وكانت شركة زين للاتصالات نقلت للحكومة عدم تمكنها من تحويل ارباحها الى الخارج بسبب ندرة الدولار وقالت الشركة التي تستحوذ على سوق الاتصالات في السودان بنسبة كبيرة ان عملية تحويل ارباحها الى الخارج بات امرا مستحيلا.

وتترافق ازمة العملات الاجنبية مع تسجيل اسعار المواد الغذائية ارتفاعا ملحوظا عما كانت عليها حيث ارتفع سعر رطل الشاي الى 20جنيها ،بينما تجاوز جوال فحم الطبخ 120جنيها وقال متعامل في محال تجاري " الاسعار تقفز كالمعتاد ولامجال لكبحها والناس يقبلون على شراء الضروريات فقط".

وبدت اسواق الملابس الجاهزة بوسط الخرطوم خالية من المتسوقين وقال احمد الذي يدير محلا لبيع الملابس النسائية " لقد بعت كميات هائلة من الملابس في السابق الآن لاتوجد قوى شرائية واوضاعنا التجارية باتت على المحك".

واضاف " الحكومة تفرض علينا رسوما باهظة اذا استمر الحال هكذا فاننا سنغلق هذه المحلات قريبا " وتابع " لاتتوقع مني ان اقول انني ساصمد كثيرا حيال مايحدث من ركود ".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

اتفاق الحرية والتغيير والمجلس العسكرى بين عينين !. 2019-07-18 05:07:05 فيصل الباقر faisal.elbagir@gmail.com بعد مُعاناة، ولنقل – بلا تحفُّظ - ولادة متعثّرة، تمّ التوقيع بالأحرف الأولى على وثيقة (( الإتفاق السياسى لإنشاء هياكل ومؤسسات الحكم فى الفترة الإنتقالية )) بين المجلس العسكرى وقوى (...)

الديمقراطية و مكانة الجيش : الحالة السودانية 2019-07-15 07:03:34 عبدالوهاب الأفندي على الرغم من المحاذير المشروعة تجاه الاتفاق الذي يوشك أن يرى النور بين المجلس العسكري الانتقالي وقوى إعلان الحرية والتغيير في السودان، إلا أن وضعه موضع التنفيذ هو الخيار الأفضل للسودان، في وجود حاجة ملحة (...)

الثورة مستمرة: هل تجاوز المحتوى حدود العبارة؟ 2019-07-15 06:34:03 مجدي الجزولي تنعقد وتنفض جلسات التفاوض بين المجلس العسكري وقوى الحرية التغيير وبينهما وسيط عن الحكومة الإثيوبية وآخر عن الاتحاد الافريقي. تناقلت الأخبار أكثر من عقدة تحول دون الوصول إلى اتفاق بين الطرفين، الاتفاق الذي ظل (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2019 SudanTribune - All rights reserved.