الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 5 تموز (يوليو) 2017

الدولار يرتفع في السوق السوداني ويتجاوز حاجز الـ 19 جنيها

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 5 يوليو 2017 ـ سجل سعر الدولار ، ارتفاعا لافتا مقابل الجنيه السوداني وتخطي من جديد، حاجز الـ19 جنيهاً الأربعاء، مقارنة بـ"18,4" الأسبوع الماضي.

JPEG - 26.9 كيلوبايت
الدولار الامريكي

وأبلغ تاجر يعمل بالسوق الموازي ( سودان تربيون) أن سعر الدولار مقابل الجنيه، ارتفع الى 19,1 جنيها للبيع، مقابل 19 جنيها للشراء، وأرجعوا الزيادة الى شح المعروض من العملة فى السوق مقابل زيادة الطلب بسبب بدء إجراءات الحج، إضافة الى القرار المتوقع برفع العقوبات الأمريكية عن السودان.

وقال التاجر "تم رفع السعر خشية التعرض لخسائر كبيرة بعد رفع العقوبات".. وتابع" عند رفع العقوبات من المتوقع ان يعود الى سعره الذي كان عليه الأسبوع الماضي فى حدود 18 جنيها".

وقبل أسبوع من مغادرة منصبه في 13 يناير 2017، قرر الرئيس باراك أوباما تخفيف بعض العقوبات الاقتصادية المفروضة على السودان، على أن يتم الرفع الكامل بعد ستة أشهر، تكتمل فعليا في 12 يوليو الجاري بعد تقرير مشترك لمجموعة من الادارات الأميركية حول مدى التزام الخرطوم باتفاق "المسارات الخمسة" المتواثق عليه بين البلدين.

وقضى القرار الأميركي الذي صدر في يناير الماضي، بالسماح للبنوك العالمية التعامل مع السودان وفك حظر التحويلات البنكية من والى السودان، كما رفع الحظر عن الأموال السودانية التي كانت مجمدة بقرار تنفيذي منذ عام 1997 وقضى كذلك بتجميد العقوبات الاقتصادية فيما يتعلق بالاستيراد والتصدير.

وفي يناير الماضي تراجع سعر الدولار من 19.4 إلى 17.0 جنيه سوداني في السوق السوداء بعد قرار الولايات المتحدة القاضي بتخفيف العقوبات الاقتصادية لكنه سرعان ما ارتفع مرة أخرى.

وكان مدير إدارة النقد الأجنبي في بنك السودان المركزي نور الدين محمد سليمان، قال في تصريح يوم الاثنين، إنهم يواصلون توفير النقد الأجنبي بسعر رسمي لأغراض السياحة والعلاج الطبي في الخارج.

وأضاف في تصريحات لوكالة الانباء السودانية (سونا) ان البنك المركزي لم يوقف امدادات النقد الأجنبي لهذه الاغراض قائلا ان الاموال تقدم من خلال بنوك مختلفة من بينها مصرف التضامن الاسلامي وبنك الثروة الحيوانية والبنك السوداني الفرنسي.

وقال صندوق النقد الدولى فى تقريره الاخير حول السودان فى اكتوبر الماضى ان احتياطى النقد الاجنبى للسودان انخفض بالفعل الى 1/2 شهر من الواردات.

وفقد الجنيه السوداني 100% من قيمته منذ انفصال جنوب السودان في العام 2011، مما دفع معدلات التضخم إلى مستويات قياسية بالنظر إلى أن السودان يستورد معظم المواد الغذائية.

وفي نوفمبر الماضي قدم بنك السودان المركزي سياسة حافز مما زاد من سعر الصرف في المصارف التجارية بنسبة 131% . ونتيجة لذلك ارتفع سعر صرف الدولار الأمريكي في البنوك إلى 15.8 جنيه سوداني من المعدل الرسمي البالغ 6.5 جنيه سوداني. غير أن هذا الإجراء لم يوقف ارتفاع الدولار مقابل الجنيه في السوق السوداء.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

في المسألة الإقتصادية... ترويض الدولار 2018-01-17 21:49:36 د. أمين حسن عمر رغم حالة التفلت الكبير فى سعر العملات الأجنبية فإن قرارات بنك السودان المركزى الإحتفاظ بسياسة تعويم سعر الصرف للجنيه السوداني ربما هى الخيار الوحيد الذى هو متاح فى الوقت الراهن . وهى سياسة ممتدة مجربة (...)

ردود مؤدبة على الصادق المهدي 2018-01-13 16:23:36 د/ أمين حسن عمر السيد الصادق المهدي سياسي معتق عاش السياسة في مطلع ستيناتها ثم هو يعيشها الآن في العقد الثاني من الألفية الثانية ، وهو طراز خاص من أهل السياسة إيجاباً وسلباً ، فطموحاته أدنى سقوفها السماء مهما يكن وهن (...)

ضبط الأسواق وتخفيف العبء المعيشي 2018-01-13 16:16:48 د/ عادل عبد العزيز الفكي adilalfaki@hotmail.com السياسات المالية والنقدية المصاحبة لموازنة العام 2018 ترتب عليها ارتفاع كبير لأسعار الخبز للمستهلكين. كما ترتب عليها ارتفاع بنسب متفاوتة لعدد كبير جداً من السلع (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.