الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 7 كانون الأول (ديسمبر) 2016

الدول الغربية قلقة من اعتقال المعارضين ومصادرة الصحف بالسودان

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 7 ديسمبر 2016 ـ أبدت الدول الغربية قلقها إزاء اعتقال السلطات السودانية لعشرات من قادة المعارضة ومصادرة الصحف، مشيرة في بيان مشترك إلى أن ذلك من شأنه اعاقة الحوار الوطني في البلاد، بينما اعتبرت الخرطوم البيان تدخلا غير مقبول.

JPEG - 18.2 كيلوبايت
نائب رئيس حزب المؤتمر السوداني خالد عمر يوسف يدشن حراكا لمقاومة تحرير الكهرباء والمحروقات ـ الخرطوم 4 نوفمبر 2016

ومنذ أن أعلنت الحكومة في نوفمبر الماضي رفع الدعم عن الطاقة والدواء شن جهاز الأمن والمخابرات حملة اعتقالات واسعة طالت نحو 40 من كوادر المعارضة بينهم أكثر من 20 من قيادات حزب المؤتمر السوداني. ومع بداية الدعوات للعصيان المدني نفذت مصادرات جماعية للصحف وصلت إلى 21 مصادرة خلال 10 أيام.

وأعرب أعضاء الترويكا (النرويج والمملكة المتحدة والولايات المتحدة)، والاتحاد الأوروبي وكندا قلقهم إزاء "الاعتقالات بدون تهم التي تطال عدد من القادة السياسيين إما تحسبا لاحتجاجات أو قاموا باحتجاجات على الإجراءات الاقتصادية التي أعلنتها الحكومة".

وقالت هذه الدول في بيان مشترك تلقته "سودان تربيون"، يوم الأربعاء، "ندرك كذلك أن السلطات السودانية تقوم بمصادرة الصحف وتقوم بممارسة أشكال أخرى من الرقابة لمنع التعبير عن الآراء السياسية".

وعمدت سلطات الأمن أخيرا إلى مصادرة الصحف المخالفة للتوجيهات ثلاث مرات على التوالي، وطالت العقوبة "الأيام" و"التيار" و"اليوم التالي" و"الوطن"، إلى جانب "الجريدة" خمس مرات و"الميدان" مرتين.

وقال وزير الإعلام أحمد بلال، المتحدث باسم الحكومة، الأثنين الماضي، إنه "حزين" لمصادرة جهاز الأمن للصحف، وكشف عن مشاورات تقودها وزارته مع جهات بالدولة بينها اتحاد الصحفيين والمجلس القومي للصحافة للتوصل الى تسوية.

وأكدت الدول الغربية في بيانها المشترك "أن اعتقال الزعماء السياسيين لممارستهم المعارضة السلمية يعيق الحوار وطني الشامل والذي يشمل جميع القوى السياسية المعنية في السودان تمشياً مع خارطة الطريق للاتحاد الأفريقي".

وطالبت السلطات السودانية بالسماح للسودانيين بممارسة حقهم في حرية التعبير، كما حثت أولئك الذين يمارسون حقوقهم الأساسية على التعبير عن آرائهم بشكل سلمي.

لكن المتحدث باسم الخارجية السودانية السفير قريب الله الخضر عبر عن استهجانه لهذا "التدخل غير المبرر"، واعتبر محاولة تلك السفارات التدخل في الشؤون الداخلية للسودان أو ممارسة أي نوع من الوصاية عليه "تشكل أمرا غير مقبول".

وأضاف الخضر، في تصريح أصدره ليل الأربعاء، أن بيان السفارات جاء مفتقرا للمعلومات والمصداقية، وأشاد بالوعي العالي الذي يتمتع به السودانيين في مسيرتهم نحو تحقيق الأمن والاستقرار والتوافق الوطني.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

ورحل رستم علي مصطفى 2018-11-14 16:57:34 ياسر عرمان بالامس الموافق ١٣ نوفمبر، وفي كنساس سيتي بالولايات المتحدة الامريكية رحل أخانا الكبير وصديقنا ورفيقنا العزيز رستم علي مصطفى، وقد أبلغني قبل ساعتين الاستاذ محمد داوؤد بهذا النبأ الحزين، فمن هو رستم علي مصطفى؟ في (...)

ثلاثة أسئلة وإجابات مقترحة بشأن ما يجري من امر التسوية السياسية! 2018-11-14 14:15:25 بقلم : د. أمجد فريد الطيب بشكل عملي، تجري مسارات متسارعة على ارض الواقع ومن قبل عدة جهات نحو فرض تسوية سياسية فوقية، تنهي وضعية وتوتر اللا حرب واللا سلم المستمرة في المناطق الثلاث (دارفور والنيل الأزرق وجنوب كردفان/جبال (...)

الصَّادق المهدي.. تجلِّيات زعيم طائفي (9) 2018-11-13 21:18:28 الدكتور عمر مصطفى شركيان shurkiano@yahoo.co.uk الصَّادق المهدي في السُّلطة.. ليته أنجزنا ما يعد وكما أشرنا آنفاً فإنَّ أكبر خطأ سياسي ارتكبه الصَّادق المهدي وهو ما يزال يعاني من مضاعفاته هو توليه رئاسة حزب الأمة؛ إذ (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.