الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 21 أيار (مايو) 2018

(الديمقراطي الليبرالي): قاطرة الحوار الوطني انحرفت عن المسار

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 21 مايو 2018 ـ قال الحزب الديمقراطي الليبرالي إن "قاطرة" الحوار الوطني انحرفت عن مسارها في قضايا السلام والحريات ومعاش الناس، راهنا قيام الانتخابات في 2020 بحدوث تقدم ملموس في هذه الملفات.

JPEG - 5.6 كيلوبايت
ميادة سوار الدهب رئيسة الحزب الديمقراطي الليبرالي

والتحق الحزب الديمقراطي الليبرالي بقيادة ميادة سوار الدهب بمبادرة الحوار الوطني التي أطلقها الرئيس عمر البشير قبيل التوقيع على "الوثيقة الوطنية" في أكتوبر 2016.

وأكدت ميادة في تصريح صحفي تلقته "سودان تربيون"، الإثنين، إن حزبها وقع على الوثيقة الوطنية باعتبارها حد أدني يمكن أن يجمعهم مع شركاء الوطن إذا ما تم فعليا تنفيذ مخرجات الحوار الوطني.

وقالت: "يبدو أن القاطرة الوطنية إنحرفت عن مسارها متناسين القضية الجوهرية والأساسية التي جمعتنا في الأساس والتي نجملها في ثلاثة ملفات يجب حسمها بشكل نهائي ثم الحديث عن أي قضية سياسية أخرى".

وأوضحت أن هذه القضايا تشمل ملف السلام مقترحة هيكلة الوفد الحكومي المفاوض ليعبر عن حكومة الوفاق الوطني وفق مخرجات الحوار التي طرحت في لجنة السلام.

وفيما يلي الملف الإقتصادي ومعاش الناس رأت ميادة أنه يتطلب الإصلاح الكامل للقطاع الإقتصادي في الدولة وتفعيل قوانين المحاسبة والرقابة، وانتقدت سريان القوانين المقيدة للحريات من دون احراز تقدم في صعيد تعديلها أو إلغائها.

وأكدت أن قيام الانتخابات يرتبط بتنفيذ المخرجات والتوصيات التي أقرتها الجمعية العمومية للحوار لأنها السبيل الوحيد لتهيئة المناخ السياسي في البلاد وبموجبه يمكن للسودانيين أن يتفقوا حول الدستور الدائم والتداول السلمي للسلطة وإقامة انتخابات حرة ونزيهة ومعترف بها.

ودعت اللجنة التنسيقية للحوار للإطلاع بدورها لمتابعة تنفيذ مخرجات الحوار الوطني ودعوة ما تبقى من القوى السياسية الوطنية التي لم توقع على الوثيقة الوطنية لتقريب وجهات النظر وتطوير الحوار حولها بما يخدم الوفاق المبتغى.

وقالت ميادة إن "الحزب الديمقراطي الليبرالي ظل ومنذ تأسيسه ينادي ويؤكد ضرورة وجود مشروع سياسي جديد بين المكونات الوطنية يتيح للجميع الإنتقال من حالة الاحتراب والجمود والإحتقان الى واقع سياسي أفضل تسود فيه قيم الديمقراطية وحقوق الإنسان والتعايش السلمي وصولآ للسلام الشامل الكامل".

وأضافت "على هذا الأساس جاءت مشاركتنا في الحوار الوطني وكلنا أمل ويقين بأن نستكمل مع الآخرين ما فشلت فيه النخب والأنظمة السياسية المتعاقبة منذ الاستقلال".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

إضاءات حول مشروع قانون الانتخابات لعام ٢٠١٨م ( ٢ ) 2018-06-19 15:04:19 محمد الطيب عابدين المحامي ( ٣ ) *تكوين مفوضية الإنتخابات وعضويتها* أ / نص مشروع القانون الجديد - كسابقه - تعيين رئيس المفوضية و أعضائها بوساطة رئيس الجمهورية ( فقط ) * وفي هذا نرى أن يقوم رئيس الجمهورية بترشيح عدد ثلاثة (...)

إضاءات حول مشروع قانون الانتخابات لعام ٢٠١٨م 2018-06-17 22:28:54 محمد الطيب عابدين المحامي ( ١ ) مقدمة أُعِدْ مشروع قانون الإنتخابات لسنة ٢٠١٨م ( *الجديد* ) من قِبل وزارة العدل و أقيمت حوله ورش على عجل ثم دُفِع به إلى مجلس الوزراء في جلسة كان جندها الرئيس و الوحيد هو هذا القانون في (...)

الرقم الوطني لمرتضى الغالي 2018-06-15 02:50:18 مصطفى عبد العزيز البطل أعرف الصحافي المخضرم مرتضى الغالي وأحسبه في زمرة أصدقائي برغم تطاول عهدي به. كنت أقرأ كتاباته في صحيفة (الأيام) وانا طالب في السنة الأولى من المرحلة الجامعية، وتابعت مسيرته الصحافية عبر العقود (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.