الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 26 حزيران (يونيو) 2017

(الديموقراطية أولا) تحذر من تخفيض قوات (يوناميد) في دارفور

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 26 يونيو 2017 – حذرت (المجموعة السودانية للديموقراطية أولا) من إعتزام مجلس الأمن اتخاذ قرار بخفض قوات حفظ السلام في دارفور، واعتبرته "خطأ فادحا".

JPEG - 93.6 كيلوبايت
قافلة لبعثة يوناميد قرب بلدة كبكابية في ولاية شمال دارفور

وبعثت المجموعة ببيان الى مجلس الأمن استعرضت فيه تفاصيل القرار المطروح على المجلس لتخفيض بعثة السلام الدولية المشتركة الي دارفور (يوناميد) وتقليص وجودها في الإقليم.

وتجئ خطوة المجموعة قبيل ساعات من إجتماع لمجلس الأمن ينتظر أن يعقده يوم الثلاثاء، لبحث الأوضاع في دارفور، واتخاذ قرار بتمديد تفويض القوات المشتركة في الإقليم لعام،مع تحويل مهام البعثة من حفظ السلام الى بنائه والنظر في إعادة هيكلة القوات بخفضها في العديد من مناطق دارفور.

ورأت المجموعة السودانية في تقليص وجود القوات المشتركة" خطأ فادحا" يزيد من الاأخطار التي يواجهها المدنيين في الإقليم منذ اندلاع النزاع المسلح في 2003.

واستعرض بيان المجموعة الأوضاع الأمنية الحالية في اقليم دارفور، والعواقب الناتجة عن تمرير قرار تخفيض (يوناميد) تمهيدا لخروجها قبل إحلال السلام بدارفور.

وأشار الي تأثيرات القرار في تشجيع الحكومة السودانية، والمليشيات الموالية لها مثل قوات الدعم السريع على الاستمرار في هجماتها ضد المدنيين ومحاولة حسم النزاع بشكل عسكري.

وتطالب الخرطوم بإنهاء مهمة (يوناميد) في دارفور،كليا وخروج البعثة باعتبار ان الاقليم يشهد اسقرارا أمنيا، لكن مجلس الأمن الدولي يتمسك بحتمية تحقيق حزمة من الشروط لانهاء تفويض البعثة على رأسها تحقق الأمن وضمان عودة النازحين الى قراهم ونزع أسلحة المليشيات.

واعتبرت "الديمقراطية اولا" النقاش والقرار المقترح لا يمثل سوى خضوعا لضغوط ومزايدات الحكومة السودانية ومحاولاتها لصناعة "وهم غير حقيقي للاستقرار في السودان".

ودعا البيان مجلس الأمن والمجتمع الدولي الي تذكر التزامه بواجب الحماية من "جرائم الإبادة الجماعية وجرائم الحرب والجرائم ضد الانسانية"والقرارات الصادرة في مواجهة قيادات الحكومة السودانية.

وتلاحق المحكمة الجنائية الدولية مسؤولين كبار في الحكومة السودانية على رأسهم عمر البشير، تحت طائلة اتهامات بارتكاب جرائم حرب وانتهاكات جسيمة في الإقليم السوداني منذ اندلاع النزاع المسلح بالعام 2003، لكن الخرطوم ترفض الإعتراف بالمحكمة وترى أن اتهاماتها سياسية في المقام الأول وأنها تستهدف اقادة الأفارقة على وجه التحديد.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

على مشارف مائة عام من ثورة ١٩٢٤م 2018-07-23 07:35:46 ١٩٢٤ السودانوية ترياق العنصرية نحو آفاق جديدة للبناء الوطني ٢-٣ ياسر عرمان القبول المشترك وحق الآخرين في أن يكونوا آخرين، مفتاح بوابة المستقبل السوداني: لوحتان من عبق التاريخ: عند تحرير الخرطوم فى يناير ١٨٨٥ كان قائد (...)

الجنائية .. الفيل الذي بداخل الغرفة 2018-07-22 18:17:51 كتبت : سلمى التجاني (1) أثارت رحلات الرئيس عمر البشير الأخيرة لروسيا ويوغندا وجيبوتي، العديد من ردود الأفعال المحلية والعالمية ، الرافضة لتحركاته حول العالم ، رغم مطالبة المحكمة الجنائية الدولية بمثوله أمامها في تهمٍ (...)

نيلسون مانديلا .. سيطلع من عتمتي قمر 2018-07-18 19:50:09 كتب: عمر الدقير يوافق اليوم - الثامن عشر من يوليو - الذكرى المئوية لميلاد الزعيم الإفريقي نيلسون مانديلا، وهو ذات اليوم الذي أعلنته الأمم المتحدة، قبل عدة سنوات، مناسبةً سنوية عالمية للإحتفاء بسيرة هذا الثائر التحرري. (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.