الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 26 حزيران (يونيو) 2017

(الديموقراطية أولا) تحذر من تخفيض قوات (يوناميد) في دارفور

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 26 يونيو 2017 – حذرت (المجموعة السودانية للديموقراطية أولا) من إعتزام مجلس الأمن اتخاذ قرار بخفض قوات حفظ السلام في دارفور، واعتبرته "خطأ فادحا".

JPEG - 93.6 كيلوبايت
قافلة لبعثة يوناميد قرب بلدة كبكابية في ولاية شمال دارفور

وبعثت المجموعة ببيان الى مجلس الأمن استعرضت فيه تفاصيل القرار المطروح على المجلس لتخفيض بعثة السلام الدولية المشتركة الي دارفور (يوناميد) وتقليص وجودها في الإقليم.

وتجئ خطوة المجموعة قبيل ساعات من إجتماع لمجلس الأمن ينتظر أن يعقده يوم الثلاثاء، لبحث الأوضاع في دارفور، واتخاذ قرار بتمديد تفويض القوات المشتركة في الإقليم لعام،مع تحويل مهام البعثة من حفظ السلام الى بنائه والنظر في إعادة هيكلة القوات بخفضها في العديد من مناطق دارفور.

ورأت المجموعة السودانية في تقليص وجود القوات المشتركة" خطأ فادحا" يزيد من الاأخطار التي يواجهها المدنيين في الإقليم منذ اندلاع النزاع المسلح في 2003.

واستعرض بيان المجموعة الأوضاع الأمنية الحالية في اقليم دارفور، والعواقب الناتجة عن تمرير قرار تخفيض (يوناميد) تمهيدا لخروجها قبل إحلال السلام بدارفور.

وأشار الي تأثيرات القرار في تشجيع الحكومة السودانية، والمليشيات الموالية لها مثل قوات الدعم السريع على الاستمرار في هجماتها ضد المدنيين ومحاولة حسم النزاع بشكل عسكري.

وتطالب الخرطوم بإنهاء مهمة (يوناميد) في دارفور،كليا وخروج البعثة باعتبار ان الاقليم يشهد اسقرارا أمنيا، لكن مجلس الأمن الدولي يتمسك بحتمية تحقيق حزمة من الشروط لانهاء تفويض البعثة على رأسها تحقق الأمن وضمان عودة النازحين الى قراهم ونزع أسلحة المليشيات.

واعتبرت "الديمقراطية اولا" النقاش والقرار المقترح لا يمثل سوى خضوعا لضغوط ومزايدات الحكومة السودانية ومحاولاتها لصناعة "وهم غير حقيقي للاستقرار في السودان".

ودعا البيان مجلس الأمن والمجتمع الدولي الي تذكر التزامه بواجب الحماية من "جرائم الإبادة الجماعية وجرائم الحرب والجرائم ضد الانسانية"والقرارات الصادرة في مواجهة قيادات الحكومة السودانية.

وتلاحق المحكمة الجنائية الدولية مسؤولين كبار في الحكومة السودانية على رأسهم عمر البشير، تحت طائلة اتهامات بارتكاب جرائم حرب وانتهاكات جسيمة في الإقليم السوداني منذ اندلاع النزاع المسلح بالعام 2003، لكن الخرطوم ترفض الإعتراف بالمحكمة وترى أن اتهاماتها سياسية في المقام الأول وأنها تستهدف اقادة الأفارقة على وجه التحديد.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

في السودان ام في جنيف ؟ 2018-10-15 15:52:40 بقلم : محمد عتيق الصديق ‏والصحفي الكبير الاستاذ محمد لطيف ، صاحب التحليل السياسي الرشيق والمقروء ، كان نجم التغطية الصحفية التحليلية لاجتماعات الدورة 39 لمجلس حقوق الإنسان التابع ‏للأمم المتحدة (جنيف سبتمبر ‏٢٠١٨) ‏عبر (...)

النُّخبة السُّودانية وما تبقَّى من رحيق 2018-10-14 14:46:18 بقلم :عمر الدقير يُنْسَب للمسيح عليه السلام أنه شبّهَ النخبة في أي مجتمع بالملح، لأن الملح إذا فسد ربّما تعذّر وجود ما يمكن أن يُحْفَظ به أي شيء ويصان به من التعفن والخراب .. وسواء صحّت نسبة ذلك التشبيه للسيد المسيح أم (...)

"الخواجة عبدالقادر" بين ألف النداء وياء المد 2018-10-14 14:46:02 بقلم:الجميل الفاضل قبل نحو ست سنوات تقريباً، رفعت الدراما المصرية، ذِكر المهندس النمساوي الأصل، المصري الجنسية، السوداني الروح والقبر والهوية، "جوليوس فاجوجون" أو"الخواجة عبدالقادر" الذي عاش لأكثر من ثلاث عقود بين (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.