الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 30 تشرين الأول (أكتوبر) 2013

الدينكا يستفتون أنفسهم على مصير أبيي .. والمسيرية يدعون إلى أجراء مماثل

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 30 أكتوبر 2013 – صوت ما لايقل عن 10 الاف من قبيلة دينكا نقوك في الاستفتاء الأحادي على تبعية منطقة ابيى المتنازع عليها بين السودان ودولة الجنوب ، وانتهت الثلاثاء عملية الاقتراع ، وسط اجواء مشحونة بعد تهديد قبيلة المسيرية بتنظيم استفتاء مماثل.

JPEG - 20.2 كيلوبايت
مشاركة واسعة لابناء دينكا انقوك في استفتاء من جانب واحد على مصير أبيي التنازع عليها

وأكد لوكا بيونق المتحدث باسم اللجنة العليا لاستفتاء ابيي أن المشاركة كانت كثيفة من (65) ألف شخص مسجلا.

وأضاف أن "الاستفتاء جرى من دون مشاكل، واضاف "جاء الناس وصوتوا سلميا ليقرروا بحرية مستقبلهم"، معلنا بدء الفرز اليوم الاربعاء.

وقال الناظر مهدى بابو نمر ابرز زعماء قبيلة المسيرية ان عشيرته لن تتردد فى اجراء استفتاء على مصير ابيى واعلان تبعيتها لدولة السودان ، حال خلوص نتائج استفتاء الدينكا بتبعيتها لدولة الجنوب.

واتهم فى حوار مع صحيفة "المجهر السياسى" الثلاثاء مثقفين وسياسيين من قبيلة الدينكا بالسعى للحصول على وظائف في حكومة الجنوب، مردفا "لكن القيادات الأهلية لدينكا نقوك لا تريد الاستفتاء".

ولفت نمر الى ان الاغلبية فى المنطقة المتنازع عليها تدرك ان مصلحتها في أن تكون أبيي منطقة واحدة، ومستقرة امنيا ، واضاف "حتى بهائمهم لو ودوها الجنوب حتجي راجعة، السياسيين والمثقفين من أبناء دينكا نقوك عايزين مصلحتهم وعايزين يلقوا وظيفة وما عايزين راحة أهلهم."

وقال نمر ان قبيلته تؤيد كليا قرار الرئيسين عمر البشير" و"سلفاكير ميارديت " القاضي بتشكيل حكومة في المنطقة حتى ننعم بالاستقرار.

وأدان مجلس السلم والأمن الافريقي في بيان له الاحد أجراء ابناء قبيلة دينكا انقوك لاستفتاء على مصير المنطقة من طرف واحد ، ودعا مجلس الأمن والامم المتحدة لادانة الخطوة باعتبارها تشكل تهديدا مباشراً للسلام في المنطقة.

وتبرأت حكومة الجنوب من الخطوة وقالت في بيان ان الاستفتاء لايمثل وجهة النظر الرسمية وانها غير ملزمة بتنفيذ نتائجه ، مطالبة ابناء المنطقة بالتزام الصبر واعطاء الوساطة الافريقية الفرصة كاملة إلى لعب دورها لحلحلة التعقيدات المصاحبة للاستفتاء على تقرير المصير.

و فى السياق أعلنت الهيئة القومية الشبابية الطلابية لمناصرة أبيي عن اجراء استفتاء مشابه لما اقدم عليه بعض أبناء الدينكا بالمنطقة.

ودعت الهيئة في مؤتمر صحفي، بالخرطوم الثلاثاء إلى أن يكون الاستفتاء شعبياً ومجتمعياً يأخذ برأي الأكثرية.

وقال رئيس الهيئة، محمود عبد الكريم، إن الهيئة ترى أن يكون الاستفتاء للكل، وأن يُراعى فيه كل مكونات المسيرية ودينكا نقوك وغيرهم.

وأكد أن فعاليات الاستفتاء في الهيئة حشدت الدعم الفني والمالي للاستفتاء، وحشدت المنظمات الوطنية والعالمية للمراقبة، بالإضافة إلى حشد المتطوعين.

ودعا محمود الحكومتين "السودانية والجنوبية" والأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي للاعتراف بنتائج الاستفتاء المزمع إجراؤه.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

قوش .. تحطيم الصندوق 2018-02-20 18:19:16 بقلم : سلمى التجاني دشَّن صلاح عبدالله قوش مدير الأمن والمخابرات ، خطته في عهده الثاني ، بتصريحاتٍ حملتها صحف اليوم . وعلى عكس توقعات قلَّة من المراقبين بأنه سيبدأ عهده الجديد بتفكير خارج الصندوق ، فإذا به يحطم الصندوق ( (...)

عودة "قوش" أم عودة طه ؟ 2018-02-19 20:04:06 بقلم : عبدالحميد أحمد أعقب توقيع اتفاق السلام الشامل (2005) حدثاً مهماً على صعيد الجبهة الداخلية لنظام الإنقاذ، وافى صعود مجموعة جديدة ضمن محاور الصراع على السلطة الذي اشتد بين مكونات النظام، انكسفت على إثر ذلك سلطة "على (...)

في سجن كوبر ... رجل يعض (كلب) 2018-02-19 20:00:32 بقلم : سلمى التجاني في الصحافة كثيراً ما نردد أن الخبر هو عندما يعض رجلٌ كلباً وليس العكس. عندما دعت إدارة الإعلام بجهاز الأمن والمخابرات وسائل الإعلام المحلية والعالمية لتغطية خبر إطلاق سراح المعتقلين السياسيين من سجن (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.