الصفحة الأساسية | الأخبار    الأحد 3 أيلول (سبتمبر) 2017

الذراع الطلابي لـ(الشعبي) يدعو لإغلاق الوحدات الجهادية بالجامعات

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 3 سبتمبر 2017 – دعا طلاب المؤتمر الشعبي بالجامعات السودانية الى إزالة الوحدات الجهادية التابعة لطلاب التنظيم الحاكم داخل الجامعات، ونددوا بموجة العنف التي اندلعت مؤخرا وراح ضحيتها طالبين.

JPEG - 26.3 كيلوبايت
المدير السابق لجامعة الخرطوم برو فسور صديق حياتي

ويؤكد طلاب المعارضة في غالب الجامعات السودانية، أن هذه الوحدات تمثل المعقل الأساسي لطلاب المؤتمر الحاكم حيث تبدأ منها حملات المناوشة والاعتداء المسلح على رصفائهم من التنظيمات المعارضة، كما يعتبرونها فوق القانون حيث لم تتمكن السلطات من توقيف بعض الطلاب الذين دونت في مواجهتهم بلاغات رسمية.

وكان مدير جامعة الخرطوم السابق صديق حياتي، أصدر قرارا في أبريل 2014 بتصفية الوحدة الجهادية بالجامعة، قبل أن يصدر قرار لاحق في أغسطس من ذات العام بتبعيتها لعمادة الطلاب.

وقال بيان للحركة الإسلامية الطالبية – الذراع الطلابي للمؤتمر الشعبي-إنهم ظلوا على الدوام يعملون على نشر قيم الوعي ومناهضة كافة أشكال الظلم والاستبداد داخل الجامعات السودانية، "مما جعل اﻷنظمة الشمولية والدكتاتورية تستهدفها.

ولفت البيان الى ما قال إنها محاولات مورست للحد من أنشطتها وتحجيم دورها في قيادة الجماهير وتوجيهها لصناعة التغيير المنشود من خلال "أسلوب القمع والإرهاب المعنوي والتصفيات الجسدية او المحاكمات التعسفية الجائرة التي درج عليها النظام وما قضية الطالب عاصم عمر ببعيده".

ويشار الى أن حزب المؤتمر الشعبي يشارك في الحكومة الحالية بموجب تفاهمات مع الحزب الحاكم استنادا على تفاعله مع مبادرة الحوار الوطني، التي أثمرت المشاركة الحالية، لكن قطاعات واسعة من الشباب والطلاب في الحزب لم تكن راضية عن هذا القرار.

واتهم طلاب المؤتمر الشعبي منتسبين الى حزب المؤتمر الوطني الحاكم، بالتورط في الأحداث التي وقعت الخميس الماضي بأحد مجمعات السكن الداخلي لطلاب جامعة أم درمان الإسلامية وراح ضحيتها اثنين من الطلاب.

وأضاف البيان " تابعتم تلك اﻷحداث المؤسفة التي دارت رحاها في داخلية جامعة امدرمان اﻹسلامية، والتي قام بتنفيذها أحد كوادر حركة الطلاب الاسلاميين الوطنيين ملتحق بـ (الوحدة الجهادية) التابعة لحزب المؤتمر الوطني الحاكم حيث قام بتنفيذ عملية مداهمة مباغتة لغرفة المجني عليهم اسفرت عن طعن ومقتل الطالبان اللذان ينتميان إلى الجبهة الشعبية المتحدة ".

ولقى كل من جعفر محمد الباري (جيفارا) وأشرف الهادي الدومة، مصرعهما في تلك الأحداث، بينما أصيب آخرون بجروح خطيرة.

وأشار بيان الطلاب الى أن تلك التطورات أدت الى تدخل قوات الشرطة واﻷجهزة اﻷمنية ومنسوبي طلاب المؤتمر الوطني لاقتحام سكن الطلاب وتفريقهم وطردهم ونهب ممتلكاتهم، مؤكدا رفضهم التام للتدخلات بتلك الشاكلة.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

يوسف حسين لو ولد قبل مائة عام لكان ولياً يزار 2017-11-18 23:00:09 كتب : ياسر عرمان منذ أن إلتقيته للمرة الأولى في سجن كوبر وأمضيت معه عاماً في قسم الكرنتينة (ب) في الفترة من مارس ١٩٨٤م – الي فبراير ١٩٨٥م، ظل طيف يوسف حسين وملامحه النضيرة دائماً في خاطري، تمر أزمنة مشرقة وأخرى عجاف (...)

لينين الكاتب: زيارة قصيرة في مئوية الثورة الروسية 2017-11-18 09:02:30 مجدي الجزولي صدرت في عيد الثورة الروسية المائة هذا العام سلسلة من الكتب غنية البحث وحسنة الصياغة تروم الدروس والعبر وتستنطق الصامت من الأرشيف السوفييتي. بعضها استلهم بطولة لينين، السياسي المثقف صاحب الإرادة التي جرت (...)

زعازع الترابي 2017-11-13 15:38:14 كتب : عبدالحميد أحمد لا يمكن أن ننظر للجنة التي كوّنها نائب الأمين العام للمؤتمر الشعبي على أنها محض جهد تصوّب نحو فتح النقاش حول موضوع (النظام الخالف) ذلك أن أحمد إبراهيم الترابي انخرط مبكراً ضمن محور مناوئ للأمين العام (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)


المزيد


Copyright © 2003-2017 SudanTribune - All rights reserved.