الصفحة الأساسية | الأخبار    الأحد 3 أيلول (سبتمبر) 2017

الذراع الطلابي لـ(الشعبي) يدعو لإغلاق الوحدات الجهادية بالجامعات

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 3 سبتمبر 2017 – دعا طلاب المؤتمر الشعبي بالجامعات السودانية الى إزالة الوحدات الجهادية التابعة لطلاب التنظيم الحاكم داخل الجامعات، ونددوا بموجة العنف التي اندلعت مؤخرا وراح ضحيتها طالبين.

JPEG - 26.3 كيلوبايت
المدير السابق لجامعة الخرطوم برو فسور صديق حياتي

ويؤكد طلاب المعارضة في غالب الجامعات السودانية، أن هذه الوحدات تمثل المعقل الأساسي لطلاب المؤتمر الحاكم حيث تبدأ منها حملات المناوشة والاعتداء المسلح على رصفائهم من التنظيمات المعارضة، كما يعتبرونها فوق القانون حيث لم تتمكن السلطات من توقيف بعض الطلاب الذين دونت في مواجهتهم بلاغات رسمية.

وكان مدير جامعة الخرطوم السابق صديق حياتي، أصدر قرارا في أبريل 2014 بتصفية الوحدة الجهادية بالجامعة، قبل أن يصدر قرار لاحق في أغسطس من ذات العام بتبعيتها لعمادة الطلاب.

وقال بيان للحركة الإسلامية الطالبية – الذراع الطلابي للمؤتمر الشعبي-إنهم ظلوا على الدوام يعملون على نشر قيم الوعي ومناهضة كافة أشكال الظلم والاستبداد داخل الجامعات السودانية، "مما جعل اﻷنظمة الشمولية والدكتاتورية تستهدفها.

ولفت البيان الى ما قال إنها محاولات مورست للحد من أنشطتها وتحجيم دورها في قيادة الجماهير وتوجيهها لصناعة التغيير المنشود من خلال "أسلوب القمع والإرهاب المعنوي والتصفيات الجسدية او المحاكمات التعسفية الجائرة التي درج عليها النظام وما قضية الطالب عاصم عمر ببعيده".

ويشار الى أن حزب المؤتمر الشعبي يشارك في الحكومة الحالية بموجب تفاهمات مع الحزب الحاكم استنادا على تفاعله مع مبادرة الحوار الوطني، التي أثمرت المشاركة الحالية، لكن قطاعات واسعة من الشباب والطلاب في الحزب لم تكن راضية عن هذا القرار.

واتهم طلاب المؤتمر الشعبي منتسبين الى حزب المؤتمر الوطني الحاكم، بالتورط في الأحداث التي وقعت الخميس الماضي بأحد مجمعات السكن الداخلي لطلاب جامعة أم درمان الإسلامية وراح ضحيتها اثنين من الطلاب.

وأضاف البيان " تابعتم تلك اﻷحداث المؤسفة التي دارت رحاها في داخلية جامعة امدرمان اﻹسلامية، والتي قام بتنفيذها أحد كوادر حركة الطلاب الاسلاميين الوطنيين ملتحق بـ (الوحدة الجهادية) التابعة لحزب المؤتمر الوطني الحاكم حيث قام بتنفيذ عملية مداهمة مباغتة لغرفة المجني عليهم اسفرت عن طعن ومقتل الطالبان اللذان ينتميان إلى الجبهة الشعبية المتحدة ".

ولقى كل من جعفر محمد الباري (جيفارا) وأشرف الهادي الدومة، مصرعهما في تلك الأحداث، بينما أصيب آخرون بجروح خطيرة.

وأشار بيان الطلاب الى أن تلك التطورات أدت الى تدخل قوات الشرطة واﻷجهزة اﻷمنية ومنسوبي طلاب المؤتمر الوطني لاقتحام سكن الطلاب وتفريقهم وطردهم ونهب ممتلكاتهم، مؤكدا رفضهم التام للتدخلات بتلك الشاكلة.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

القاهرة والإمام 2018-07-15 23:43:51 كتب : المحبوب عبد السلام يقول السيد الشريف زين العابدين – عليه شآبيب الرحمة – في مناجاته للسودان: «زى ما موسي عدَّى ولا تعب لا حاجة»، ذلك استعمالٌ بليغ لكلمة “حاجة” في عاميَّتنا السُّودانيَّة، وهي عادة تأتي في سياقاتنا (...)

شواهد القبور ! 2018-07-15 20:41:26 كتبت : سلمى التجاني يظل إصطلاح ( عودة طوعية ) محل نظر ، وربما ريبة ، فالظروف التي تحدث فيها هذه العودة من معسكرات النازحين واللاجئين بدارفور ، ومآلاتها التي لا تخرج في الغالب من اثنين : إما النزوح من جديد لتدهور الوضع (...)

نبيل أديب ... ليه كده يا مولانا؟ 2018-07-15 11:26:40 مصطفى عبد العزيز البطل ‏mustafabatal@msn.com وددت – بكل نُبل وأدب – أن أستفهم حبيبنا الحقوقي الكبير الأستاذ الدكتور نبيل أديب عبد الله حول مادة تحمل في متنها اسمي كتبها هذا الحبيب على صفحته في الكتاب الوجهي، ووجدتها (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.