الصفحة الأساسية | الأخبار    الأحد 3 أيلول (سبتمبر) 2017

الذراع الطلابي لـ(الشعبي) يدعو لإغلاق الوحدات الجهادية بالجامعات

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 3 سبتمبر 2017 – دعا طلاب المؤتمر الشعبي بالجامعات السودانية الى إزالة الوحدات الجهادية التابعة لطلاب التنظيم الحاكم داخل الجامعات، ونددوا بموجة العنف التي اندلعت مؤخرا وراح ضحيتها طالبين.

JPEG - 26.3 كيلوبايت
المدير السابق لجامعة الخرطوم برو فسور صديق حياتي

ويؤكد طلاب المعارضة في غالب الجامعات السودانية، أن هذه الوحدات تمثل المعقل الأساسي لطلاب المؤتمر الحاكم حيث تبدأ منها حملات المناوشة والاعتداء المسلح على رصفائهم من التنظيمات المعارضة، كما يعتبرونها فوق القانون حيث لم تتمكن السلطات من توقيف بعض الطلاب الذين دونت في مواجهتهم بلاغات رسمية.

وكان مدير جامعة الخرطوم السابق صديق حياتي، أصدر قرارا في أبريل 2014 بتصفية الوحدة الجهادية بالجامعة، قبل أن يصدر قرار لاحق في أغسطس من ذات العام بتبعيتها لعمادة الطلاب.

وقال بيان للحركة الإسلامية الطالبية – الذراع الطلابي للمؤتمر الشعبي-إنهم ظلوا على الدوام يعملون على نشر قيم الوعي ومناهضة كافة أشكال الظلم والاستبداد داخل الجامعات السودانية، "مما جعل اﻷنظمة الشمولية والدكتاتورية تستهدفها.

ولفت البيان الى ما قال إنها محاولات مورست للحد من أنشطتها وتحجيم دورها في قيادة الجماهير وتوجيهها لصناعة التغيير المنشود من خلال "أسلوب القمع والإرهاب المعنوي والتصفيات الجسدية او المحاكمات التعسفية الجائرة التي درج عليها النظام وما قضية الطالب عاصم عمر ببعيده".

ويشار الى أن حزب المؤتمر الشعبي يشارك في الحكومة الحالية بموجب تفاهمات مع الحزب الحاكم استنادا على تفاعله مع مبادرة الحوار الوطني، التي أثمرت المشاركة الحالية، لكن قطاعات واسعة من الشباب والطلاب في الحزب لم تكن راضية عن هذا القرار.

واتهم طلاب المؤتمر الشعبي منتسبين الى حزب المؤتمر الوطني الحاكم، بالتورط في الأحداث التي وقعت الخميس الماضي بأحد مجمعات السكن الداخلي لطلاب جامعة أم درمان الإسلامية وراح ضحيتها اثنين من الطلاب.

وأضاف البيان " تابعتم تلك اﻷحداث المؤسفة التي دارت رحاها في داخلية جامعة امدرمان اﻹسلامية، والتي قام بتنفيذها أحد كوادر حركة الطلاب الاسلاميين الوطنيين ملتحق بـ (الوحدة الجهادية) التابعة لحزب المؤتمر الوطني الحاكم حيث قام بتنفيذ عملية مداهمة مباغتة لغرفة المجني عليهم اسفرت عن طعن ومقتل الطالبان اللذان ينتميان إلى الجبهة الشعبية المتحدة ".

ولقى كل من جعفر محمد الباري (جيفارا) وأشرف الهادي الدومة، مصرعهما في تلك الأحداث، بينما أصيب آخرون بجروح خطيرة.

وأشار بيان الطلاب الى أن تلك التطورات أدت الى تدخل قوات الشرطة واﻷجهزة اﻷمنية ومنسوبي طلاب المؤتمر الوطني لاقتحام سكن الطلاب وتفريقهم وطردهم ونهب ممتلكاتهم، مؤكدا رفضهم التام للتدخلات بتلك الشاكلة.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

خصخصة الموانئ بالتزامن مع حملات حميدتي باشا 2018-04-26 20:13:21 بقلم : أسامة سعيد حلقات المؤامرة علي موانئ السودان( بورتسودان وسواكن ) تستكمل حلقاتها فعملية أيلولة إدارة الموانئ لهيئات أجنبية قد وصلت مرحلة ما قبل التسليم والتسلم ، ومن شروط الهيئات الأجنبية هي تسليم نظيف خالي من (...)

صوت المزارع (10 - 10) 2018-04-26 13:36:06 كتب : د. عبد اللطيف البوني (1 ) ظلت قضية تمثيل المزارعين ـ أي الجهاز الذي ينوب عنهم ويتفاوض باسمهم ـ مشكلة من أعقد المشاكل التي واجهت مسيرة المشروع، فمن ساعة قيام المشروع إلى أربعينات القرن الماضي ظل صوت المزراع غائبا، (...)

الأرض لمن؟ 2018-04-25 15:02:39 كتب : د. عبد اللطيف البوني (1 ) من أول وهلة قرر الإنجليز أن ملكية ومنفعة الأرض في مشروع الجزيرة يجب أن تكون للذين يقطنون الجزيرة، لذلك رفضوا دخول الشركات الأجنبية ورفضوا منح الرأسمالية الوطنية ممثلة في السيد علي والسيد (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.