الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 17 أيار (مايو) 2016

الرئاسة السودانية: مقترح دمج الوساطتين القطرية والأفريقية إلتفاف على خارطة الطريق

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 17 مايو 2016 ـ رفضت رئاسة الجمهورية دعوة الحركات المسلحة لدمج الوساطتين القطرية والأفريقية وعدته محاولة للالتفاف على خارطة الطريق، وذلك بعد ساعات من ترحيب المتحدث باسم الحكومة بدعوة توحيد الوساطات بشأن عملية السلام.

JPEG - 12.5 كيلوبايت
رئيس وفد الحكومة لمفاوضات دارفور أمين حسن عمر (سودان تربيون)

وأفاد رئيس حركة العدل والمساواة جبريل ابراهيم "سودان تربيون"، السبت الماضي، أنهم يعتزمون مطالبة قطر بالانضمام لمنظومة الوساطة الأفريقية الرفيعة بقيادة ثابو أمبيكي رغبة منهم في التفاوض في عدد من القضايا الخاصة بالأوضاع في دارفور في إطار موحد.

وعقب ذلك رحَّب المتحدث باسم الحكومة، وزير الإعلام، أحمد بلال بدعوة حركتي "العدل والمساواة" و"تحرير السودان" لتوحيد عملية السلام عبر دمج الوساطتين القطرية والأفريقية.

لكن مدير مكتب متابعة سلام دارفور برئاسة الجمهورية أمين حسن عمر، اعتبر إن دعوة الحركتين لدمج الوساطة القطرية والوساطة الأفريقية، "محاولة للالتفاف على خارطة الطريق التي رفضت الحركات التوقيع عليها".

وعد أمين في تعميم الثلاثاء، المقترح محاولة للتوصل الى تفويض جديد خارج نطاق تفويض الوساطة المشتركة والقطرية والتي تتأسس على إكمال العملية السلمية على أساس وثيقة الدوحة، قائلا "وهو الأمر المرفوض من حيث المبدأ".

وفسر أمين تصريحات وزير الاعلام حول الدعوة بأنها لا تعني سوى الترحيب بأي جهد للتنسيق بين جهد المنبر وعمل الوساطة المشتركة وهو أمر منصوص عليه في خارطة الطريق التي وقعت عليها الحكومة.

وتشير "سودان تربيون" إلى أن حركة العدل والمساواة بقيادة جبريل إبراهيم وحركة تحرير السودان برئاسة مني أركو مناوي والحركة الشعبية ـ شمال، وحزب الأمة القومي رفضوا التوقع على خارطة الطريق الأفريقية في مارس الماضي ووقعت عليها الحكومة منفردة.

وينتظر أن يلتقي جبريل ومناوي نهاية الشهر الحالي نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء القطري، أحمد بن عبدالله آل محمود في الدوحة لبحث عملية المشاركة القطرية بعد فشل العملية التفاوضية في أديس أبابا تحت رعاية الآلية الافريقية حيث تطالب الحركتان بفتح وثيقة الدوحة في الوقت الذي ترفض فيه الخرطوم ذلك وتقول بضرورة توقيع الحركتان أولا على الوثيقة الاطارية قبل بدء المحادثات.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

كيف يمكن تقويم اعوجاج رفع العقوبات الاقتصادية 2017-03-25 20:05:02 في رفع العقوبات الامريكية عن السودان..كيف يمكن علي الجماهير تقويم اعوجاج المسار و ربطه بمصالحها الحقيقية؟ الامر يبدأ بمعرفة اجراءاته. .علي ترايو.. ■ علي الحكومة ان لا تستهين بالأمر و تتمادي في قرع طبول الفرح و دفوف (...)

الغباء السياسي : كيف يصل الغبي إلى كرسي الحُكم ؟ 2017-03-25 19:54:01 بابكر فيصل بابكر boulkea@gmail.com عنوان هذا المقال هو عنوان الكتاب الذي أصدره الصحفي المصري "محمد توفيق" قبل خمس سنوات، وهو كتابٌ طريفٌ في مادته، سلسٌ في أسلوبه، ذكيٌ في تناوله، حاول من خلال صفحاته ال"140" أن يتحدث عن (...)

‏‎حوار مع شيخي عبد الله 2017-03-20 11:35:51 يقلم : ‏‎مصطفى عبد العزيز البطل ‏mustafabatal@msn.com (1) ‏‎أُحب دائما ان أنعت شيخي الدكتور عبد الله على ابراهيم بنعت (المفكر)، وهي الصفة التي كان قد أنكرها عليه نجم اليسار الغائب المغفور له الخاتم عدلان في مرافعته (...)


المزيد

فيديو


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)


المزيد


Copyright © 2003-2017 SudanTribune - All rights reserved.