الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 18 تموز (يوليو) 2016

الرئاسة السودانية تحسم الخلاف حول الجمعية العمومية والمؤتمر العام للحوار

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 18 يوليو 2016 ـ حسمت الرئاسة السودانية، الأثنين، الخلاف بين أطراف آلية "7+7" الخاصة بالحوار الوطني، حول الجمعية العمومية والمؤتمر العام للحوار، بإقرار قيام لقائين عوضاً عن واحد لإجازة التوصيات.

JPEG - 105.7 كيلوبايت
مساعد البشير ابراهيم محمود يتوسط عضو آلية الحوار فضل السيد شعيب ووزير الاعلام أحمد بلال ـ الخميس 8 أكتوبر 2015 ( سودان تربيون)

وكان حزب المؤتمر الشعبي قد طالب في يونيو الماضي بالاحتكام إلى الرئيس عمر البشير لحسم الخلاف.

وترفض الآلية من جانب المعارضة قيام جمعية عمومية ومؤتمر عام للحوار، وتطالب بلقاء واحد يجمع رؤساء الأحزاب والحركات المسلحة والقوى المشاركة في الحوار، متمسكة بأن يكون الموعد الذي حدده الرئيس في السادس من أغسطس موعداً نهائياً لإجازة توصيات الحوار الوطني.

وأعلن نائب الرئيس، حسبو عبد الرحمن، الأثنين، خلال حديثه في فاتحة دورة للمجلس التشريعي ولاية الخرطوم، أن السادس من أغسطس المقبل هو موعد لقيام الجمعية عمومية للحوار وخلالها سيتم تحديد موعد المؤتمر العام للحوار الذي سيجيز توصيات الحوار الوطني.

وكان عضو آلية الحوار عثمان أبو المجد، كشف لـ (سودان تربيون) في وقت سابق عن خلافات داخل الآلية حول مهام الجمعية العمومية والمؤتمر العام، وأن هناك من يرى أن الجمعية العمومية ستكون خاتمة الحوار وأنها ستجيز التوصيات وتعلن المخرجات.

ويرى آخرون أن إجازة التوصيات من مهام المؤتمر العام الذي سيعقب الجمعية العمومية. وقال أبو المجد حينها إن الآلية شكلت لجنة مصغرة لحسم الخلافات والتوافق على رؤية واحدة قبيل اجتماعها برئيس الآلية، الرئيس عمر البشير.

وقال حسبو إن الحوار يمثل الوسيلة الناجعة للسلام، لجهة أنه جعل القضية قضية وطنية، نافياً وجود تدخل خارجي في العملية.

وأطلق البشير دعوة للحوار الوطني في يناير 2014، لكن دعوته واجهت تعثرا بعد نفض حزب الأمة يده عنها ورفض الحركات المسلحة وقوى اليسار التجاوب معها من الأساس، إلى جانب انسحاب حركة "الإصلاح الآن" ومنبر السلام العادل لاحقا.

وانطلق مؤتمر الحوار في العاشر من أكتوبر الماضي وسط مقاطعة قوى المعارضة والحركات المسلحة الرئيسية في البلاد.

آلية الحوار تعتزم لقاء المهدي وقادة الحركات

في سياق متصل كشفت الآلية التنسيقية العليا للحوار، عزمها القيام بجولة خارجية لأجل عقد لقاء مع رئيس حزب الأمة القومي الصادق المهدي، وقيادات الحركات المسلحة بالخارج لإقناعهم بالمشاركة في الحوار خلال أيام.

وقال الرئيس المشترك لتهيئة المناخ في الآلية عثمان أبو المجد، إن اللجنة التنسيقية تعتزم لقاء الممانعين قبل انعقاد الجمعية العمومية في السادس من أغسطس القادم.

وأشار إلى أن لجنة تهيئة المناخ تبذل قصارى جهدها لإقناع الممانعين بالداخل والخارج بالمشاركة في الحوار.

وقال أبو المجد للمركز السوداني للخدمات الصحفية، إن قوى المستقبل وبعض الأحزاب بالداخل على وشك المشاركة في الحوار الوطني، مؤكداً أن السادس من أغسطس القادم هو موعد انعقاد الجمعية العمومية بحضور الرئيس، ولن يكون هناك أي تأجيل لقيامها.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

شبح الحركة الإسلامية 2017-10-16 18:49:40 كتبت :سلمى التجاني يتمركز فكر الحركة الإسلامية حول مفهوم الحاكمية لله ، كمفهومٍ فضفاضٍ ينبثق منه منهج وشعارات وبرامج الحركة . على المستوى التنظيمي وكمدخلٍ للإنتماء تصبح آيات الحاكمية الثلاث ( ٤٤، ٤٥،٤٧ سورة المائدة ) ( (...)

تنازلات الخرطوم في الطريق لرفع العقوبات الأمريكية 2017-10-11 22:14:26 كتب :عبدالحميد أحمد "إن قرار تخفيف العقوبات جاء بعد نحو 16 شهراً من الجهود الدبلوماسية المكثفة للتوصل إلى انفراجة مع السودان" قالت هيذر نويرت، المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية، وأضافت: "إن الخطوة إقرار بالتصرفات الإيجابية (...)

هل تقرير المصير هو الحل الأمثل والوحيد الذي يجب إعتماده؟ 2017-10-10 17:19:18 كتب : مبارك أردول لقد إطلعت على بيان صادر بالأمس نصه إن المؤتمرين في مؤتمر للحركة الشعبية لتحرير السودان بجبال النوبة قد ضمنوا حق تقرير المصير كحل نهائي لمعالجة المشكلة السياسية التي تعاني منها المنطقة. ولكن مهما كتبت من (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)


المزيد


Copyright © 2003-2017 SudanTribune - All rights reserved.