الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 9 تموز (يوليو) 2014

الرئاسة السودانية تتبنى مبادرة "أنصار السنة" لوقف الحرب والنزاعات القبلية

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 9 يوليو 2014 ـ تبنت الرئاسة السودانية، الأربعاء، مبادرة أطلقتها جماعة أنصار السنة المحمدية لوقف الحرب والصراعات القبلية باسم "من أحياها"، وتعهد النائب الأول للرئيس الفريق أول بكري حسن صالح بأن تعمل الدولة على حقن الدماء في الأقاليم التي تشهد نزاعات قبلية وحروبات.

JPEG - 13.4 كيلوبايت
النائب الاول

وتزايدت حدة الصراعات القبلية أخيرا بين القبائل العربية في دارفور، كما يشهد إقليم دارفور وولايتي جنوب كردفان والنيل الأزرق، مواجهات مسلحة بين الحكومة المركزية وحركات مسلحة.

وقال الرئيس العام لجماعة انصار السنة إسماعيل عثمان الماحي إن الدافع لتقديم المبادرة للدولة هو انتشار القتال بين القبائل والمجموعات السكانية في عدة مناطق بالسودان واستشراء القتل وتجدده باستمرار والاستهانة بالدماء والحرمات والحاجة لجهود إصلاحية بين الناس وتحريك الأخيار في المجتمع كل من موقعه وامكاناته.

وشدد الماحي لدى مخاطبته إفطارا رمضانيا أقامته الجماعة بالخرطوم مساء الأربعاء، على ضرورة منع الاحتراب في ولايات دارفور وجنوب كردفان، وطالب الحكومة بإعانة الدعاة حتى يتمكنوا من الطواف في مناطق النزاعات، موضحا أن الجماعة بدأت على المستوى المجتمعي انفاذ المبادرة خاصة في بؤر الصراع.

وسلمت جماعة أنصار السنة المحمدية النائب الأول نسخة من مبادرة (من أحياها)، وقالت إنّ المبادرة جاءت نتيجة لانتشار القتال بين القبائل في الآونة الأخيرة.

وأكد الماحي "أهمية إحياء النفس البشرية عبر تعليم الناس الحقوق والحدود والحرمات وحث المجتمع لتقديم العون المادي والمعنوي ورعاية اليتامى والأرامل والفقراء، فضلا عن تعظيم حرمات الدماء والتشنيع على المعتدين وقيام المجتمع ضدهم والإصلاح بين المتخاصمين أفراداً وجماعات وقبائل وشعوباً مع اجتناب المساهمة في القتل والإحتراب بأي صورة مهما صغرت ولو بشطر كلمة".

من جانبه وعد النائب الأول للرئيس بأن تعمل الدولة على حقن الدماء في الأقاليم التي تشهد نزاعات قبلية وحروبات، مشيرا إلى حرمة الدماء خلال شهر رمضان.

وأوضح بكري لدى مخاطبته الإفطار، أنّ المرحلة المقبلة ستشهد استهدافا واضحا للمسلمين خاصة وأن بعض المناطق العربية والإسلامية تشهد بعض التطورات، وأكد أن واجب الدولة أن تدرك هذا الاستهداف.

ودعا إلى توحيد الكلمة والالتفاف حول قضايا الوطن في المرحلة المقبلة، وتابع "نحن محتاجون إلى حملات دعوية لتوعية المجتمع في هذا الشأن".

أكد حرص الدولة وتعظيمها لحرمة الدماء، قائلا إن الجهود ستتكاتف لحقن الدماء، وأفاد أن الدولة استنفرت الدعاة لتوعية السودانيين كافة بمخاطر الاعتداء وقتل النفس.

وأعلن النائب الأول للرئيس، تبني الدولة لمبادرة جماعة أنصار السنة المحمدية، التي تهدف لحقن الدماء في البلاد من خلال التوعية الدينية بحرمة قتل النفس بين أبناء الوطن الواحد.

وشهد إفطار جماعة أنصار السنة العديد من الجماعات الدينية وممثلي السلك الدبلوماسي والقوى السياسية ومنظمات المجتمع المدني.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

السلام ، عقبات وعقبات 2019-09-22 20:48:18 بقلم : محمد عتيق (١) لا جدال في أهمية السلام وأولويته المطلقة ، ولا شك أن الحركات المسلحة قد لعبت دوراً في إنهاك النظام البائد وتشتيت قواه .. ولا جدال كذلك في أن ثورة ديسمبر ، ثورة الشباب والنساء عموداً ووقوداً ، كانت (...)

نقاد الحكومة 2019-09-15 23:06:00 بقلم : محمد عتيق لم ننس أو نهمل تهنئة الصديق فيصل محمد صالح ، أو بالأحرى تهنئة وزارة الثقافة والإعلام بجلوسه على سدتها ، الاكفأ لها طوال تاريخها ؛ فإذا كان فيمن تولوها سياسيون كبار ، أو مهنيون اذكياء أو إعلاميون مقتدرون (...)

كيف نتعامل مع مؤسسات حكومة الحكم المدني في الفترة الانتقالية 2019-09-13 20:55:20 بقلم : د. امجد فريد الطيب يستنكر البعض على تجمع المهنيين وغيره من القوى التي شاركت في عملية الثورة دعوتها لتنظيم احتجاجات من أجل الضغط لتطبيق قرارات معينة او طرح أعتراضها على قرارات وتوجهات أخرى. ويمضي هذا الاستنكار (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2019 SudanTribune - All rights reserved.