الصفحة الأساسية | الأخبار    السبت 19 تشرين الثاني (نوفمبر) 2016

الرئاسة السودانية تترافع عن واقع الصحة وتعلن مضاعفة ميزانيتها 400% في العام 2017

separation
increase
decrease
separation
separation

نيالا 19 نوفمبر 2016 ـ قدم نائب الرئيس السوداني حسبو عبد الرحمن مرافعة أكد فيها اهتمام الحكومة بالقطاع الصحي وكشف أن الميزانية المخصصة للصحة تضاعفت بنسبة 400% في موازنة عام 2017.

PNG - 190.4 كيلوبايت
حسبو عبد الرحمن يخاطب حشدا بمدينة نيالا ـ الأربعاء 16 ديسمبر 2015 "سودان تربيون"

وجاء حديث نائب الرئيس أمام ملتقى وزراء الصحة بالولايات بنيالا، يوم السبت، وبالتزامن مع اضراب مجدول تنفذه لجنة أطباء السودان المركزية بعد رفع اضراب استمر ثمانية أيام في أكتوبر الماضي من دون تحقيق مطالب للجنة قالت إن حسبو التزم بها، تتعلق بتحسين بيئة العمل وحماية الأطباء من الاعتداءات.

وقال نائب الرئيس إن الاهتمام بالقطاع الصحي يعني التنمية المستدامة وتحقيق العدالة والإنصاف في البلاد وان رئاسة الجمهورية تدعم ملتقى التنسيقي لوزراء الصحة بالسودان الذي اختتم فعالياته السبت بمدينة نيالا في ولاية جنوب دارفور.

وأضاف حسبو أن الطب مهنة إنسانية وأخلاقية ولها شروط ملزمة لا يجوز استغلالها سياسيا منوها إلى توفير الحماية الكاملة للأطباء وفق ما نص عليه القانون الى جانب انشاء صندوق رعاية الطبيب لأغراض توفير السكن وتسهيل الخدمات الاجتماعية.

وقال إن ميزانية القطاع الصحي تضاعفت مركزيا بنسبة 400% في العام 2017 وسيستمر ذلك حتى العام 2020 مشيرا إلى الاهتمام البالغ ببرامج الرعاية الصحية الأولية والتغطية الشاملة التي تشكل نسبة 75%من الأمراض.

ودعا نائب الرئيس الى أهمية توطين العلاج بالولايات عبر توفير دعم العلاج والمعمل والعدد الكافي من الاختصاصيين، لافتا الى أن كليات الطب تخرج سنويا ما يربو عن 7500 طبيب سوداني يجب الاستفادة منهم بشكل جدي.

ودعا الى الزامية ادخال جميع شرائح السودانيين تحت مظلة التأمين الصحي في قطاعيها العام والخاص لتحقيق أهداف التكامل الاجتماعي مشيرا الى أن أجانب بالبلاد يستفيدون من الخدمات الصحية بالبلاد أكثر من السودانيين أنفسهم.

إلى ذلك قال حسبو إن السياسات الاقتصادية الذي أقرتها الدولة أخيرا بزيادة سعر الوقود هي اعادة هيكلة الدعم وليس رفع الدعم لتمويل القطاع الصحي ومساعدة الفقراء، موضحا أن أكثر من 2,700 أسرة سيتم إدخالها التأمين الصحي وتوفير الدعم الاجتماعي لها، ونفى تأثر أسعار الدواء.

من جهته قال وزير الصحة الاتحادي بحر إدريس أبو قردة إن الملتقى ناقش العديد من أوراق العمل المهمة التي تسهم في حل القضايا الصحية والاشكالات التي تعترض سير عمل الصحة مشيرا الى أن توصيات المتلقى وضعت في شكل مصفوفة لإنفاذها، وأقر بأن احتياجات الصحة في تزايد مستمر ما يقتضي أن تكون الجهات ذات الصلة على قدر التحدي.

وأوصى الملتقى بضرورة استكمال الخطة الاستراتيجية للولايات مع المركز لأحداث التنمية المستدامة وتفعيل دور مجالس التنسيق الصحي والتأمين ووضع خطة مشتركة بين المجالس الصحية لتغطية كافة الخدمات الصحية.

كما أوصى بتوفير فرص الرعاية الصحية الأولية وتوفير السكن للكوادر الصحية بالمحليات وقبول طلاب المساق الأدبي وتدريبهم واستيعابهم كمساعدين طبيين لسد النقص الحاد.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

(الإسلام هو الحل) 2016-12-09 07:14:04 بابكرفيصل بابكر boulkea@gmail.com درجت جماعات الإسلام السياسي وفي مقدمتها جماعة الأخوان المسلمين على ترديد شعار "الإسلام هو الحل" وجعلت منه الأساس الذي تستند إليه في إستمالة عواطف البسطاء من الناس وكسبهم لصِّفها بإعتبار (...)

موت فيدل كاسترو وانفضاح عورة الشيوعيين 2016-12-07 18:35:46 عادل عبد العاطي رحل قبل أيام الطاغية فيدل كاسترو فأتضحت عورة الشيوعيين في مهرجانات الرثاء والتعزية التي اقاموها له في مشارق الأرض ومغاربها وعلى صفحات مواقع التواصل الإجتماعي؛ مرددين الأكاذيب والأساطير عن واحدا من اكثر (...)

إضاءات عابرة حول العلاقة بين فيديل كاسترو والحركة الشعبية 2016-12-05 22:04:04 المحاربون القدامي لا يموتون ياسر عرمان أما أن تحب فيديل كاسترو أو تكرهه، في الغالب لا حياد حينما يتعلق الأمر بفيديل كاسترو، في حياته أو عند مماته، يقف الناس منه على ضفتي نهر، ولكن النهر يمضي، أما عن نفسي فإني من المحبين (...)


المزيد

فيديو


أخر التحاليل

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)

تفكُّك الدَّولة السُّودانية: السِّيناريو الأكثر تَرجيحاً

2013-02-10 19:52:47 بقلم د. الواثق كمير kameir@yahoo.com مقدمة 1. تظل الأزمات السياسية المتلاحقة هي السمة الرئيس والمميِّزة للفترة الانتقالية منذ انطلاقها في يوليو 2005، في أعقاب إبرام اتفاقية السلام الشامل بين حكومة السودان ممثلة في حزب (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)

بيان لحركة (الإصلاح الآن) حول تعرفة المياه 2016-02-19 21:41:21 سلطة المؤتمر الوطني، ووجبة اخري من رفع الدعم الذي اصبح لا يري بالعين المجردة بعد ان تخلت الدولة عن دورها الأساس في توفير الحياة الكريمة للمواطن المسحوق فما ان مرر البرلمان زيادة غاز الطبخ جبرا وليس اختيارا ، هاهم الان نواب (...)


المزيد


Copyright © 2003-2016 SudanTribune - All rights reserved.