الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 16 تموز (يوليو) 2018

الرئاسة السودانية تدفع بمراسيم لتمديد الطوارئ بكسلا وشمال كردفان

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 16 يوليو 2018 ـ أودعت الرئاسة السودانية، الإثنين، منضدة البرلمان خلال جلسة طارئة مرسومين جمهوريين بتمديد حالة الطوارئ بولايتي كسلا وشمال كردفان وقالت إن دواعي تمديد الطوارئ بالولايتين ما زالت قائمة.

JPEG - 120.4 كيلوبايت
البرلمان السوداني من الداخل

وأحالت الهيئة التشريعية القومية المرسومين الجمهوريين للجنة طارئة لدراستهما.

وفرض الرئيس عمر البشير في ديسمبر الماضي حالة الطوارئ في الولايتين لستة أشهر لدواعي جمع ونزع السلاح من أيدي المدنيين.

وأودع وزير الدولة برئاسة الجمهورية هارون آدم الرشيد منضدة الهيئة التشريعية القومية في جلستها الطارئة الأولى يوم الإثنين مرسومين جمهوريين بتمديد إعلان حالة الطوارئ بولايتي كسلا وشمال كردفان لمدة ستة أشهر وأمر الطوارئ رقم (2) لسنة 2018.

وأشار الى أن فرض حالة الطوارئ بالولايتين كان له أثر أيجابي كبير في فرض هيبة الدولة وجمع السلاح وملاحقة معتادي جرائم النهب المسلح والتهريب والإتجار بالبشر والمخدرات وانخفاض معدل الجريمة والمحافظة على موارد البلاد الاقتصادية ومحاربة النشاط المضاد الذي يهدد البلاد أمنيا واقتصاديا واجتماعيا.

وأضاف الوزير أنه رغم الجهود المقدرة التي تبذلها الأجهزة الأمنية والعدلية، لكن دواعي تمديد حالة الطوارئ بولايتي كسلا وشمال كردفان لا زالت قائمة في ظل تطور أدوات وسائل عملية التهريب المنظم الذي أثر في اقتصاد البلاد وأهدر الكثير من الموارد والسلع الاستراتيجية فضلا عن انتشار جرائم تهريب البشر والمخدرات وتجارة السلاح.

وأوضح أن تأمين الولايتين وفرض هيبة الدولة من شأنه أن يؤثر ايجابا في أمن البلاد ومنع انتشار الجرائم لبقية الولايات.

وقال الوزير برئاسة الجمهورية إن سلطة أعلان الطوارئ سلطة جوازية وتقديرية يمارسها رئيس الجمهورية حال حدوث أو قدوم خطر طارئ يهدد سلامة أو اقتصاد البلاد أو أي أجزاء منها حرباً أو غزوا أو حصارا أو كارثة طبيعية أو بيئية.

وأوضح أن "إعلان حالة الطوارئ بولاية شمال كردفان كان ضرورياً بغرض نزع السلاح وتحقيق المصالح العليا للوطن وبسط سيادة القانون وتحسبا لانتقال الأسلحة والمتفلتين بالولاية وما يتطلبه ذلك من إجراءات وتدابير تمكن من إنفاذ قرار نزع السلاح من جهات غير مخول لها".

وأضاف أن إعلان حالة الطوارئ بولاية كسلا كان لدواعي متعلقة بمهددات أمنية وتحقيق المصالح العليا للبلاد ونزع السلاح ومحاربة جرائم الإتجار بالبشر والمخدرات والتهريب ومنع امتداد آثارها للمناطق المجاورة.

يشار إلى أن مؤتمر البجا المعارض رفض في بيان يوم الأحد تجديد فرض الطوارئ في ولاية كسلا، ودعا شباب شرق السودان للتأهب لمقاومة حالة الطوارئ التي قال إنها "مفروضة قسرا" بكل الوسائل.

إلى ذلك أجازت الهيئة التشريعية القومية في جلستها الطارئة الأولى الإثنين برئاسة إبراهيم أحمد عمر تشكيل اللجنة الطارئة لدراسة المرسومين الجمهوريين بتمديد حالة الطوارئ بولايتي كسلا وشمال كردفان لمدة ستة أشهر.

وتم تشكيل اللجنة برئاسة بدرية سليمان نائب رئيس المجلس الوطني وإبراهيم يوسف هباني نائب رئيس مجلس الولايات رئيساً مناوبا وعضوية رؤساء اللجان وآخرين.

وينتظر أن تجتمع اللجنة صباح الثلاثاء لدراسة المرسومين على أن تقدم اللجنة تقريراً للهيئة التشريعية القومية في جلستها يوم الأربعاء المقبل لإتخاذ القرار حول المرسومين.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

”كل منزل بالكنيسة يقيم عزاء“ 2018-08-16 06:56:58 مجدي الجزولي أتسبح أجساد الأطفال ال(٢٢) في طريقها إلى المدرسة؟ أفرادى هذه الأجساد أم اجتمعت في عطش الحياة وسط ماء النيل؟ أي وحي نزل على هؤلاء الرسل الصغار في برهة الحياة الأخيرة؟ قال خبر الدولة: ”وقع الحادث نتيجة توقف (...)

رفض ترشيح البشير قضية تهم النازحين واللاجئين 2018-08-15 22:15:19 كتب : ياسر عرمان في خرق صارخ للدستور قامت جماعة المصالح الحاكمة في المؤتمر الوطني وهي صاغرة بتقديم البشير كمرشح لها في ٢٠٢٠م، وهذه القضية تهم كل من لا قطة له من السودانيين، فهي تهم حوالي ستة ملايين من النازحين واللاجئين (...)

سؤال الشباب .... (٢) 2018-08-13 16:39:33 كتب : محمد عتيق في العدد ٨٤ (٢٣ يوليو ٢٠١٨) من هذه الصحيفة ، جاءت كلمة هذه الزاوية تحت عنوان (سؤال الشباب) وتم فيها استعراض كيف ان كل القوي السياسية في بلادنا - في الحكومة كانت ام في المعارضة - تمضي في سعيها نحو (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)

بيان مهم - بمناسبة اليوم العالمى للشباب - (12 أغسطس/ آب) 2018-08-12 16:28:41 الحركة الشعبية لتحرير السودان - شمال – SPLM-N الشباب يقودون التغيير .. " كان حتماً أن نثور .. مثلما يمضى القطار .. فى دروب الأرض مُفتعلاً الغبار .. " شباب وطلاب السودان الشُرفاء : لقد ظل السودان يُعاني من أزمات عميقة (...)

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.