الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 16 آب (أغسطس) 2017

الرئاسة : مجموعة تتبع لموسى هلال تجند مواطنين لصالح حفتر

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 16 أغسطس 2017- أعلن مسؤول رفيع في القصر الرئاسي السوداني، توقيف مجموعة تتبع للزعيم القبلي ذائع الصيت، في دارفور، موسى هلال، لضلوعهم في التخطيط لتجنيد الف مواطن بدارفور لمصلحة قائد الجيش الليبي خليفة حفتر.

JPEG - 24.5 كيلوبايت
زعيم قبيلة المحاميد موسى هلال بالزي العسكري

وكان مجلس الصحوة الثوري برئاسة هلال، أعلن الأسبوع الماضي،إن قوات الدعم السريع التابعة للجيش السوداني اعتقلت 7 من قيادات المجلس على الحدود مع ليبيا وتعمل على نقلهم إلى الخرطوم.

وأكد متحدث باسم المجلس لحظة اعلان الاعتقال أن المجموعة الموقوفة كانت في ليبيا لأغراض "شخصية".

وقال نائب الرئيس السوداني حسبو محمد عبد الرحمن، أن الدولة لن تسمح لأي شخص بالخروج عن سيطرتها- في إشارة الى موسى هلال، الذي أعلن رفضه التجاوب مع حملة جمع السلاح التي دشنها حسبو في ولايات دارفور الخمس الأسبوع المنصرم.

وأضاف عبد الرحمن بقوله " الإمساك بالعصا من منتصفها لن يجدي.. لو اضطررنا سنواجه موسى هلال ، ولن نترك من يتآمر مع حفتر".

ويتهم حفتر الذي يتزعم الجىش "الجيش الوطني الليبي" بتجنيد منسوبين لحركات متمردة في دارفور ، نظموا هجمات مسلحة على القوات الحكومية في مايو الماضي.

وكان هلال حشد الالاف من قوات حرس الحدود بمعقله في بادية مستريحة،بولاية شمال دارفور، وأعلن من هناك على لسان متحدثه الرسمي، هارون مديخير،رفضهم الاندماج في قوات الدعم السريع حسبما قررت رئاسة الجمهورية، كما أعلن اعتراضهم على جمع السلاح ما لم يتم عبر آلية متفق عليها.

وفي العام 2004 ، اعتبرت الولايات المتحدة الأميركية هلال واحدا من كبار قادة مليشيا الجنجويد الذين يشنون حملات إرهابية على المدنيين في دارفور، ومع ذلك فإن الأجهزة الأمنية السودانية سحبت البساط من الزعيم القبلي الذي شكل قوات حرس الحدود.

وغضب هلال بعد تشكيل الحكومة لقوات الدعم السريع سيما وأنها مدت اليد لأحد أفراد قبيلته ومساعده العسكري محمد حمدان دقلو الملقب ب "حميدتي " لقيادة هذه الميليشيات الجديدة، واعتبرها هلال تهديدا مباشرا لسلطته القبلية.

وأشار حسبو الذي كان يتحدث لقادة الأجهزة الإعلامية ليل الثلاثاء، الى أن قضية جمع السلاح مسألة "حياة أو موت"، وانهم لن يتراجعوا عن تنفيذها قائلا أن انتشار السلاح أوقع ضحايا بسبب الصراع القبلي اكثر من الذين سقطوا في الحرب ضد التمرد.

وقال حسبو إن اعتقال قيادات في الادارة الأهلية بقبيلتي المعاليا والرزيقات جرى لدورهم السالب في إشعال الصراع وعدم السيطرة عليه رغم إتاحة الوقت الكافي لهم للعب دور إيجابي في وأد الفتنة.

ولوح النائب برفع الحصانة عن اي شخص يحمل السلاح، كما طمأن المواطنين أنه حال ارتكب أي فرد من القوات المسؤولة عن حملة جمع السلاح مخالفة، سترفع عنه الحصانة بواسطة الوحدة التي يتنمي اليها.

وأعلن حسبو عن حجز 1765 عربة لاندكروزر في الفترة الماضية وكشف عن أن بعض السيارات غير المقننة بدارفور قادمة من اسبانيا وروسيا واستراليا، وأن بعضها مطلوب عبر الانتربول لمشاركتها في جرائم جنائية وان السودان وبموجب الاتفاقات الدولية مجبر على تسليم هذه السيارات.

وأوضح أن 65 ألف عربة تم تهريبها من دول الجوار خاصة ليبيا ودولة جنوب السودان ومصر، مؤكداً أن موضحاً أن سيارات الدفع الرباعي التي دخلت البلاد بطريقة غير قانونية ستتم مصادرتها فوراً وتعويض أصحابها والعربات الاخرى سيتم النظر في أمرها بالتنسيق مع الجمارك السودانية .


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

أهل المعارضة مرة أخرى 2018-11-19 17:47:11 بقلم : محمد عتيق المتأمل في الحالة السياسة السودانية يلاحظ ان تحركات ومواقف قوي المعارضة - في اغلبها - هي اما : ردود افعال علي افعال الحكومة وحزبها الحاكم ، مثلاً الحكومة تعلن عن انتخابات فتهرول احزاب المعارضة بالتعليق (...)

رؤساء التحرير: موظَّفُو أَمْن ؟ 2018-11-17 14:29:37 بقلم : سلمى التجاني عندما وصف مدير جهاز الأمن والمخابرات الصحافيين الذين ذهبوا لإحدى الدول العربية بأنهم مشروع عمالةٍ وتجنيد، لم يدُر في خلدِ أسوأ الناس ظنَّاً أن تكون الخطوة القادمة هي استمارة رؤساءالتحرير، التي وزَّعَها (...)

استقالة الفريق عبد العزيز الحلو: حقائق وظنون! 2018-11-15 14:32:49 بقلم : الواثق كمير kameir@yahoo.com تقدم نائب رئيس الحركة الشعبية/شمال، الفريق عبد العزيز آدم الحلو، باستقالته إلى مجلس تحرير إقليم جبال النوبة، فى 6 مارس 2017. حفزني نشر الاستقالة على الملأ للشروع في كتابة مسودة (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.