الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 10 تشرين الأول (أكتوبر) 2016

الرئيس الأوغندي يؤيد إلحاق الممانعين بالحوار السوداني

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 10 أكتوبر 2016 ـ قال الرئيس الأوغندي يوري موسيفيني إن بلاده ضيعت الكثير من الفرص بسبب الحرب في السودان منها استغلال الملاحة النهرية لبلد مغلق مثل أوغندا، وأيد إلحاق الممانعين بدلا عن فتح الحوار السوداني مجددا.

JPEG - 36.4 كيلوبايت
البشير وموسفيني في مطار الخرطوم

يشار إلى أن السودان في الماضي اتهم كمبالا باحتضان ودعم الحركات المسلحة في دارفور، ما قاد لتوتر شديد في العلاقات بينها والخرطوم، قبل أن يغادر المعارضون أوغندا ويطرأ التحسن في علاقات البلدين الذي توج بزيارة موسيفيني في سبتمبر 2015.

وقال الرئيس الأوغندي في محاضرة ألقاها بقاعة الصداقة بالخرطوم مساء الإثنين تحت عنوان "التحديات والفرص في إنجاح الحوار الوطني السوداني"، أن "إعادة فتح الحوار مع الممانعين ليس هو المنهج الصحيح بل تشجيع ما قاله الرئيس البشير بضمهم الى ما تم انجازه"، داعيا إلى ضرورة التوافق والوحدة.

وأكد أن أوغندا ضيعت كثيراً من الفرص بسبب الحرب في السودان، لأنها ليست بلدا مغلقا، وإنما تربطها بحيرة فكتوريا والنيل الذي ينتهي في البحر الأبيض المتوسط، مشيرا إلى أنه لولا الحرب كان يمكن استغلال الملاحة النهرية بين أوغندا ومصر مرورا بالسودان.

وقال موسيفيني إن بلاده تجاوزت مرحلة سوء التفاهم مع السودان، موضحا أن بعض السودانيين أسهموا في تقريب وجهات النظر بين البلدين.

وتشير "سودان تربيون" إلى أن الدبلوماسية نجوى عباس قدح الدم كانت قد أسهمت في اعادة تطبيع العلاقات بين السودان وأوغندا، ولعبت دورا في زيارة موسيفيني العام الماضي والتي أنهت قطيعة امتدت لسنوات بين البلدين.

وأفاد الرئيس الأوغندي أن الهوية تمثل أبرز التحديات التي تواجه القارة الأفريقية وتقعدها عن الإزدهار والتنمية، داعيا إلى عدم التركيز على الجنس (أفريقي، عربي) أو الديانة (مسلم، مسيحي، لا ديني)، وتابع "إن ما يعانيه السودان منذ ستين عاماً من مشاكل، تعاني منه أوغندا والدول الأفريقية الأخرى".

وطالب بأن تكون التنمية "هي الشيئ الذي نفتخر به ويمثل هويتنا"، مشيرا إلى أن الكيانات المعارضة أستخدمت وأستغلت مسألة الهوية.

ودعا إلى تنمية الإنتاج الصناعي والزراعي وتصدير المنتجات الزراعية وتسويقها، وأشار إلى ضرورة أن يتناقش السياسيون حول مسألة التقدم والتطور في البلاد.

من جهته أكد القيادي بحزب الأمة مبارك الفاضل المهدي لدى حديثه في المحاضرة أنعدام الثقة والضمانات لدى الحركات المسلحة بشأن تطبيق توصيات الحوار الوطني على أرض الواقع، مشيرا إلى أن أكبر ضامن للمخرجات هو إلتزام الرئيس بتنفيذها.

وحث مبارك الفاضل الرئيس الأوغندي على الضغط على الحركات المسلحة، التي لم تنضم بعد لعملية الحوار الوطني.

يذكر أن الرئيس البشير كان قد طالب موسيفيني في رسالة حملها وزير الخارجية إبراهيم غندور في أغسطس 2015 بلعب دور في إقناع الحركات المسلحة بالمشاركة في الحوار.

كما دعت حركتا العدل والمساواة، وتحرير السودان، في يونيو الماضي، الرئيس الأوغندي الى التوسط والمساهمة في الجهود المبذولة لإحلال السلام في السودان.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

القرار الخطيئة 2017-12-07 20:50:12 بقلم: الصادق المهدي إنه عطاء من لا يملك لمن لا يستحق. فالرئيس الامريكي في فترة وجيزة صنف نفسه عنصرياً، إثنياً، وعدواً دينياً للمسلمين، وجهولاً بمسؤولية البشر عن سلامة البيئة، وقدم برهاناً ساطعاً بخطر خلو الذهن السياسي (...)

الكارثة والفرصة في اليمن 2017-12-06 19:18:26 بقلم: الإمام الصادق المهدي قُـتل الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح، رحمه الله وأحسن عزاء أسرته وحزبه وأهلنا في اليمن، فقتلى طرفي الحرب الأهلية خسارة للوطن اليمني الجريح. (إِنَّا لِلّهِ وَإِنَّـا إِلَيْهِ رَاجِعونَ). (...)

صباح الخير.... الانتخابات 2017-12-06 06:23:07 مبارك أردول لا مجال للتخبي خلف الإجابات الكسولة والجاهزة (مقاطعين وحردانين )، النظام معروف هو نظام مستبد وشمولي، والمعارضة ماعندها حاليا برنامج مشترك بأنشطة يومية تصب في مصلحة التغيير، فالتغيير لن يأتي من السماء بل يجب أن (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)


المزيد


Copyright © 2003-2017 SudanTribune - All rights reserved.