الصفحة الأساسية | الأخبار    الأحد 10 تموز (يوليو) 2011

الرئيس السودانى يفتتح سفارة الخرطوم فى جوبا ويطلب رفع العقوبات الامريكية

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 10 يوليو 2011 — افتتح الرئيس السوداني عمر البشير اول سفارة في جمهورية جنوب السودان، بمدينة "جوبا"، عاصمة الدولة الوليدة. وطالب البشير الرئيس الامريكى باراك اوباما بالايفاء بوعوده برفع العقوبات الاحادية المفروضة على السودان.

ودعا البشير ضامنى اتفاق السلام الشامل المتعهدين بمنح السودان اموال لتطوير بناه التحتية ومساندة مشاريع التنمية بالوفاء بالعهد ، ودعا فى خطابه التاريخى من جوبا لضرورة اعمال الفكر السياسى لايجاد مخارج دقيقة للقضايا العالقة بين الطرفين ،منوها لاهمية اجراء تفاهمات تراعى ميزة الشريط الحدودى المشترك بين الشمال والجنوب.

وامتدح اتفاق اديس ابابا المتضمن تعزيز الحماية الحدودية عبر مواطنى المنطقة بالجانبين ،وجدد رفض الشمال بقاء بعثة الامم المتحدة وقال (انتهت مهمة يونمس ونشكرهم على ما بذلوه). كما تعهد بدعم دولة الجنوب ومساندتها فى اسماه خطواتها الاولى ، ممتدحا دور قائد الالية الافريقية تابو امبيكى ودوره فى دفع القضايا العالقة ، واكد البشير اصدراهم مرسوما يقر بقيام جمهورية جنوب السودان امس الاول.

وشدد الرئيس السوداني على سعيه استدامة السلام وزاد عقب تقديم نائب رئيس جمهورية الجنوب رياك مشار له باعتباره رجل السلام الشجاع (سنحافظ على الرواابط النفسية والوجدانية والاجتماعية بين الشعبين وونقيم علاقات جوار ايجابية يسودها تبادل المنافع ونعزز الثقة لاكمال الاتفاق حول القضايا العالقة).

واكد ان حلمه بتوحد القارة الافريقية لا يزال فى ذات موقعه ، متحسرا على ذهاب جهودهم وبذلهم الغالى والنفيس ادراج الرياح ، لكنه عاد واكد ان احترام رغبات شعب الجنوب وقناعة الشمال باحترام قناعات الجنوب قادت للاقرار بحق اقامة الدولة الجديدة وشدد البشير وسط هتافات وداعية من الجماهير سادتها عبارة (باى باى) على نيتهم فى الجمهورية الثانية بالسودان الانفتاح على العالم بعلائق قائمة على المصالح المشتركة .

وطالب بطي حقبة المرارات والكراهية فى العلاقة بين الدولتين مستقبلا وقال "باسم اهل السودان جميعا اقول لشعب جنوب السودان سنكون سندا لكم لتجاوز مرارات الماضي وامالنا ان تستطيعوا بما لديكم من امكانات ان تنطلقوا للامام ونثق بأنكم مدركون للتحديات وقادرون على تجاوزها".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الصَّادق المهدي.. تجلِّيات زعيم طائفي (3 -8) 2018-10-17 23:56:31 الدكتور عمر مصطفى شركيان shurkiano@yahoo.co.uk تهافت الصَّادق في المعارضة والصَّادق منذ استيلاء الجبهة القوميَّة الإسلاميَّة على الحكومة في حزيران (يونيو) 1989م لم يكن مقتنعاً بالعمل العسكري، بل كان يؤكِّد تمسُّكه (...)

في السودان ام في جنيف ؟ 2018-10-15 15:52:40 بقلم : محمد عتيق الصديق ‏والصحفي الكبير الاستاذ محمد لطيف ، صاحب التحليل السياسي الرشيق والمقروء ، كان نجم التغطية الصحفية التحليلية لاجتماعات الدورة 39 لمجلس حقوق الإنسان التابع ‏للأمم المتحدة (جنيف سبتمبر ‏٢٠١٨) ‏عبر (...)

النُّخبة السُّودانية وما تبقَّى من رحيق 2018-10-14 14:46:18 بقلم :عمر الدقير يُنْسَب للمسيح عليه السلام أنه شبّهَ النخبة في أي مجتمع بالملح، لأن الملح إذا فسد ربّما تعذّر وجود ما يمكن أن يُحْفَظ به أي شيء ويصان به من التعفن والخراب .. وسواء صحّت نسبة ذلك التشبيه للسيد المسيح أم (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.