الصفحة الأساسية | الأخبار    الأحد 10 تموز (يوليو) 2011

الرئيس السودانى يفتتح سفارة الخرطوم فى جوبا ويطلب رفع العقوبات الامريكية

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 10 يوليو 2011 — افتتح الرئيس السوداني عمر البشير اول سفارة في جمهورية جنوب السودان، بمدينة "جوبا"، عاصمة الدولة الوليدة. وطالب البشير الرئيس الامريكى باراك اوباما بالايفاء بوعوده برفع العقوبات الاحادية المفروضة على السودان.

ودعا البشير ضامنى اتفاق السلام الشامل المتعهدين بمنح السودان اموال لتطوير بناه التحتية ومساندة مشاريع التنمية بالوفاء بالعهد ، ودعا فى خطابه التاريخى من جوبا لضرورة اعمال الفكر السياسى لايجاد مخارج دقيقة للقضايا العالقة بين الطرفين ،منوها لاهمية اجراء تفاهمات تراعى ميزة الشريط الحدودى المشترك بين الشمال والجنوب.

وامتدح اتفاق اديس ابابا المتضمن تعزيز الحماية الحدودية عبر مواطنى المنطقة بالجانبين ،وجدد رفض الشمال بقاء بعثة الامم المتحدة وقال (انتهت مهمة يونمس ونشكرهم على ما بذلوه). كما تعهد بدعم دولة الجنوب ومساندتها فى اسماه خطواتها الاولى ، ممتدحا دور قائد الالية الافريقية تابو امبيكى ودوره فى دفع القضايا العالقة ، واكد البشير اصدراهم مرسوما يقر بقيام جمهورية جنوب السودان امس الاول.

وشدد الرئيس السوداني على سعيه استدامة السلام وزاد عقب تقديم نائب رئيس جمهورية الجنوب رياك مشار له باعتباره رجل السلام الشجاع (سنحافظ على الرواابط النفسية والوجدانية والاجتماعية بين الشعبين وونقيم علاقات جوار ايجابية يسودها تبادل المنافع ونعزز الثقة لاكمال الاتفاق حول القضايا العالقة).

واكد ان حلمه بتوحد القارة الافريقية لا يزال فى ذات موقعه ، متحسرا على ذهاب جهودهم وبذلهم الغالى والنفيس ادراج الرياح ، لكنه عاد واكد ان احترام رغبات شعب الجنوب وقناعة الشمال باحترام قناعات الجنوب قادت للاقرار بحق اقامة الدولة الجديدة وشدد البشير وسط هتافات وداعية من الجماهير سادتها عبارة (باى باى) على نيتهم فى الجمهورية الثانية بالسودان الانفتاح على العالم بعلائق قائمة على المصالح المشتركة .

وطالب بطي حقبة المرارات والكراهية فى العلاقة بين الدولتين مستقبلا وقال "باسم اهل السودان جميعا اقول لشعب جنوب السودان سنكون سندا لكم لتجاوز مرارات الماضي وامالنا ان تستطيعوا بما لديكم من امكانات ان تنطلقوا للامام ونثق بأنكم مدركون للتحديات وقادرون على تجاوزها".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

لوكا بيونق يرد علي بونا ملوال ..هل أبيي تتبع لجنوب السودان؟ 2017-12-12 19:26:46 ترجمة موياك لنقو أويج إن البيان الأخير بأن أبيي جزء لا لبس فيه من السودان أثار جدلا صحيا مرة أخرى حول وضع أبيي. لقد فوجئت ليس فقط بمستوى الجهل المطلق لبعض الحقائق التاريخية الأساسية ولكن أيضا استهزاء بشهوة السلطة (...)

القرار الخطيئة 2017-12-07 20:50:12 بقلم: الصادق المهدي إنه عطاء من لا يملك لمن لا يستحق. فالرئيس الامريكي في فترة وجيزة صنف نفسه عنصرياً، إثنياً، وعدواً دينياً للمسلمين، وجهولاً بمسؤولية البشر عن سلامة البيئة، وقدم برهاناً ساطعاً بخطر خلو الذهن السياسي (...)

الكارثة والفرصة في اليمن 2017-12-06 19:18:26 بقلم: الإمام الصادق المهدي قُـتل الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح، رحمه الله وأحسن عزاء أسرته وحزبه وأهلنا في اليمن، فقتلى طرفي الحرب الأهلية خسارة للوطن اليمني الجريح. (إِنَّا لِلّهِ وَإِنَّـا إِلَيْهِ رَاجِعونَ). (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)


المزيد


Copyright © 2003-2017 SudanTribune - All rights reserved.