الصفحة الأساسية | الأخبار    الجمعة 8 نيسان (أبريل) 2011

الرئيس السودانى يتمسك بعدم عودة نواب الجنوب للبرلمان القومى

separation
increase
decrease
separation
separation

7 ابريل 2011 — الخرطوم :
عقدت مؤسسة الرئاسة السودانية اجتماعا مفصليا فى جوبا بجنوب البلاد امس الخميس فى محاولة للملمة التوتر الذى خيم على علاقة الشريكين الايام الماضية فى اعقاب ازمة ابعاد نواب الجنوب من المجلس التشريعى القومى بجانب بحث قضايا عالقة على راسها ملف ابيى والمسائل الاقتصادية .

وابلغت مصادر ماذونة (سودان تربيون) عقب الاجتماع ان قضية نواب الجنوب فى البرلمان لم تكن مدرجة فى اجندة اجتماعات الرئاسة لكنها نوقشت على هامشه واشارت الى ان الرئيس السودانى تمسك بتطبيق النص الدستورى القاضى بحرمان النواب من دخول البرلمان حال تصويت الجنوب للانفصال .

ونفت المصادر عزم الحركة سحب وزرائها الجنوبيين من الحكومة المركزية انفاذا لتهديدات سابقة اطلقها القيادى لوكا بيونق حال عدم ارجاع النواب للمجلس .

وقالت المصادر التى فضلت حجب هويتها ان الرئيس البشير تمسك باستمرار وزراء الحركة فى الجهاز التنفيذى لحين انتهاء الفترة الانتقالية فى الناسع من يوليو المقبل .

وأظهر رئيس الحركة الشعبية وحكومة جنوب السودان سلفاكير ميارديت، قلقاً بالغاً لإسقاط عضوية نواب الحركة من البرلمان القومى قبل التاسع من يوليو المقبل، وقطع بعدم قبوله بإهانة نواب حركته باعتبارهم منتخبون من الشعب فى انتخابات أبريل الماضية .

وأبدى سلفاكير أسفاً ظاهراً لإصرار رئيس المجلس الوطنى أحمد إبراهيم الطاهر على رأيه القاضى بإشراك نواب الحركة فى الجلسة الافتتاحية البروتوكولية التشريفية كضيوف فقط، وعدم السماح لهم بالمشاركة فى دورة البرلمان الجديدة والاستمرار فى مداولاته .

وعقد البشير اجتماعا مع نائبه الاول الفريق سلفاكير ميارديت بحضور الوسيط الافريقى ثامبو امبيكى خلصت نتائجه الى البدء فورا اعتبارا من اليوم "الجمعة" فى تنفيذ الاجندة المتفق عليها بوقت سابق فيما عرف باتفاق كادوقلى لتسوية الوضع الامنى فى بلدة ابيى المتنازع عليها الى جانب الاتفاق على عقد اجتماع الرئاسة كل اسبوعين بالتبادل بين الخرطم وجوبا .

وقال رئيس اللجنة الإفريقية التابعة للإتحاد الإفريقي تابو أمبيكي للصحافيين ان قيادة الشريكين قررا المشاركة فى اجتماع يُعقد بواشنطون مع صندوق النقد و والبنك الدوليين اضافة الى الدائنين وذلك في الخامس عشر من أبريل الجاري لبحث ديون السودان الخارجية والقضايا الاقتصادية العالقة بين الشمال والجنوب .

وقال أمبيكي إن اللجنة الخاصة بتنفيذ اتفاق كادوقلي حول أبيي ستعقد اجتماعا اليوم لمناقشة رؤى ومقترحات الشريكين بشأن الوضع الأمني في البلدة المتنازع عليها واستكمال عملية السلام وفقا لما نص عليه .

وقدم أمبيكي تنويراً للاجتماع الرئاسي حول الجهود التي بذلتها لجنته فيما يتعلق بنتائج محادثات أديس أبابا بين الشريكين حول المسائل الأمنية . واكد تواصلها في الفترة من التاسع وحتى الحادي عشر من أبريل الجاري، مبينا أن الرئيس السودانى ونائبه الأول وافقا على برنامج العمل الخاص بمحادثات أديس أبابا المتعلق بالمسائل الأمنية والاقتصادية وقضية الديون .

وكانت اللجنة السياسية المشتركة بين الشريكين اجتمعت امس برئاسة مستشار رئيس الرئيس السودانى للشؤون الامنية ، الفريق صلاح عبد الله (قوش) ممثلا للمؤتمرالوطني، فيما رأس الأمين العام للحركة الشعبية وزير السلام بحكومة الجنوب ، باقان اموم وفد الحركة .

وقال اموم للصحافيين إن الاجتماع ناقش قضايا ترسيم الحدود والنقاط الخلافية حولها بجانب المسائل المتبقية في قضية المواطنة ، مبينا أن اللجنة اتفقت على جدولة أعمالها خلال الفترة المُقبلة . واعتبر حضور رئيس الجمهورية لجوبا وترؤسه للاجتماع الرئاسي عكس دلالات جيدة على رأسها عزيمة الطرفين في الإستمرار في تنفيذ القضايا المتبقية في اتفاقية السلام الشامل .


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

اتفاق الحرية والتغيير والمجلس العسكرى بين عينين !. 2019-07-18 05:07:05 فيصل الباقر faisal.elbagir@gmail.com بعد مُعاناة، ولنقل – بلا تحفُّظ - ولادة متعثّرة، تمّ التوقيع بالأحرف الأولى على وثيقة (( الإتفاق السياسى لإنشاء هياكل ومؤسسات الحكم فى الفترة الإنتقالية )) بين المجلس العسكرى وقوى (...)

الديمقراطية و مكانة الجيش : الحالة السودانية 2019-07-15 07:03:34 عبدالوهاب الأفندي على الرغم من المحاذير المشروعة تجاه الاتفاق الذي يوشك أن يرى النور بين المجلس العسكري الانتقالي وقوى إعلان الحرية والتغيير في السودان، إلا أن وضعه موضع التنفيذ هو الخيار الأفضل للسودان، في وجود حاجة ملحة (...)

الثورة مستمرة: هل تجاوز المحتوى حدود العبارة؟ 2019-07-15 06:34:03 مجدي الجزولي تنعقد وتنفض جلسات التفاوض بين المجلس العسكري وقوى الحرية التغيير وبينهما وسيط عن الحكومة الإثيوبية وآخر عن الاتحاد الافريقي. تناقلت الأخبار أكثر من عقدة تحول دون الوصول إلى اتفاق بين الطرفين، الاتفاق الذي ظل (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2019 SudanTribune - All rights reserved.