Thursday , 25 April - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

الرئيس السوداني يتوجه الى جاكرتا والخارجية تعتبر الرحلة “عادية”

الخرطوم 19 أبريل 2015 ـ يغادر الرئيس السوداني، عمر البشير، الإثنين، الى أندونيسيا للمشاركة فى الاحتفال بالذكري الستين لمؤتمر “باندونق”، وهو الاسم الأشهر لقمة دول عدم الانحياز،وذلك في اول زيارة الى قارة آسيا منذ العام 2011، حين زار وقتها جمهورية الصين.

الرئيس عمر حسن البشير (سونا)
الرئيس عمر حسن البشير (سونا)
وقطعت وزارة الخارجية بأن الرحلة لاتشوبها اي مخاطر محتملة، وقالت على لسان متحدثها الرسمي، علي الصادق، للصحفيين، أن الرحلة المعتزمة للرئيس البشير تعتبر عادية ومهمة، بعد تلقيه دعوة رسمية من نظيره الأندونيسي، للمشاركة فى الاحتفال.

ويضم الوفد المرافق للرئيس كل من وزير رئاسة الجمهورية صلاح ونسي ووزير الخارجية على كرتي وعدد من المسؤولين.

وحركة عدم الانحياز هي منظمة غير رسمية لدول تتبنى سياسة عدم المشاركة في كتل عسكرية ولا سياسية، وتأسست عام 1961 في يوغوسلافيا السابقة من قبل 25 دولة، وتضم حاليا 120 عضوا إلى جانب 17 بلدا مراقبا.

وفي السنوات القليلة الماضية، اقتصرت زيارات البشير الخارجية على دول عربية وأفريقية حليفة له، بسبب ملاحقة المحكمة الجنائية الدولية، حيث أصدرت بحقه في مارس 2009، مذكرة اعتقال بتهم ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية في إقليم دارفور المضطرب غربي البلاد، أضافت إليها عام 2010 تهمة الإبادة الجماعية.

وإندونيسيا ليست عضوا في المحكمة الجنائية الدولية، وبالتالي فهي غير ملزمة بتسليم البشير إلى المحكمة.

ويرفض الرئيس السوداني الاعتراف بالمحكمة الدولية، ويعتبرها “أداة استعمارية موجهة ضد بلاده والأفارقة”.وسبق أن اعتذرت دول أفريقية، منها جنوب أفريقيا وملاوي، عن استقبال البشير لتفادي الضغط الغربي عليها.

وفي يوليو 2013 غادر البشير العاصمة النيجيرية أبوجا، بعد أقل من 24 ساعة من وصوله للمشاركة في قمة أفريقية، بعد أن أقام نشطاء دعوى قضائية في المحكمة العليا لإلزام الحكومة باعتقاله.

ورفضت الولايات المتحدة الأمريكية في سبتمبر 2013 منح البشير تأشيرة دخول إلى أراضيها للمشاركة في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في مدينة نيويورك.

Leave a Reply

Your email address will not be published.