الصفحة الأساسية | الأخبار    الخميس 16 حزيران (يونيو) 2016

الرئيس السوداني يصل الدوحة ويجري مباحثات مع أمير قطر

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 16 يونيو 2016 ـ وصل الرئيس السوداني عمر البشير إلى الدوحة، الخميس، وأجرى مباحثات مع أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، لبحث العلاقات الثنائية بين البلدين واستعراض أهم القضايا ذات الاهتمام المشترك.

JPEG - 23.6 كيلوبايت
أمير قطر يستقبل الرئيس السوداني بالقصر الأميري ـ الدوحة 16 يونيو 2016

وكان في استقبال البشير لدى وصوله مطار الدوحة، وزير المالية القطري علي شريف العمادي وعدد من المسؤولين القطريين وسفير السودان لدى قطر ياسر خضر والسفير القطرى لدى السودان راشد بن عبد الرحمن النعيمي.

ورافق البشير إلى الدوحة وزير رئاسة الجمهورية فضل عبد الله ووزير الخارجية ابراهيم غندور ووزير المالية بدر الدين محمود ووزير دولة مدير مكتب الرئيس الفريق طه عثمان.

وعقب الإفطار التأمت بالقصر الأميري بالدوحة المباحثات السودانية القطرية بلقاء الرئيس البشير والشيخ تميم كما عقد الوزراء من الجانبين لقاءات ثنائية.

وقال وزير الخارجية السوداني إبراهيم غندور إن البشير وتميم ناقشا العلاقات الثنائية بين البلدين والقضايا الإقليمية خاصة في المنطقة العربية.

وأضاف غندور أن الرؤى تطابقت في كل القضايا حيث اتفق الزعيمان على أهمية المضي قدما بالعلاقات السودانية القطرية وتم التوجيه لوزيري خارجية البلدين بالبدء في انعقاد لجنة التشاور السياسي المشتركة واللجنة الوزارية بين البلدين.

وقال غندور لوكالة السودان للأنباء إن الوزراء من الجانب السوداني عقدوا لقاءات ثنائية مع نظرائهم القطريين تناولت مجمل العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل ترقيتها.

إلى ذلك قال مدير الإعلام في الرئاسة السودانية أبي عز الدين،إن زيارة البشير للدوحة في شهر رمضان تعكس عمق وأهمية العلاقات بين البلدين، وتقديراً للجهود المتواصلة التي تبذلها القيادة القطرية في دعم العملية السلمية بالسودان.

ورعت قطر اتفاق سلام دارفور بين الحكومة السودانية وحركة التحرير والعدالة في يوليو 2011، وما زالت تتوسط لإلحاق الحركات المسلحة بالاتفاقية.

وأكد أن الزيارة ستتناول سبل تعزيز العلاقات بين البلدين، ودفعها للأمام في ظل الدور القطري المتعاظم في الإقليم، وكيفية التنسيق المشترك في الملفات الراهنة، خصوصاً ملفات السلام وآفاق التنمية في السودان.

وقال السفير القطري في الخرطوم راشد بن عبد الرحمن النعيمي، إن الزيارة تأتي في إطار العلاقات المتميّزة التي تربط البلدين الشقيقين والتواصل المستمر بين قيادتي البلدين.

وأشار إلى تواصل الجهود القطرية لدعم وإرساء السلام الشامل في دارفور، عبر لجنة متابعة تنفيذ وثيقة الدوحة التي ترأسها قطر وعضوية شركاء السلام من الدول والمنظمات الدولية والإقليمية، بجانب المساعي لإلحاق الحركات غير الموقعة بخطوات السلام.

وذكر السفير القطري أن العلاقات السودانية القطرية متميّزة وشهدت السنوات الماضية خطوات كبيرة في سبيل دعم وتعزيز تلك العلاقات وتفعيل مجالات التعاون الثنائي في المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية ومجالات العمل الإنساني، بفضل اهتمام قيادتي البلدين بتلك العلاقات.

وقال سفير السودان لدى قطر إن المباحثات السودانية القطرية ستتناول تطوير العلاقات الثنائية ودفع المشروعات المشتركة بين البلدين والتنسيق المشترك في كافة القضايا الإقليمية والدولية بجانب الترتيب بالقفز بالمشروعات القطرية في السودان نحو آفاق أوسع.

وأضاف ان هناك حديثا عن استثمارات قطرية كبيرة في المجال الزراعي والتعدين والبنى التحتية وغيرها.

وقال السفير لوكالة السودان للأنباء إنه ستتم مناقشة كافة الاتفاقيات السابقة والاستثمارات القطرية في السودان، مشيرا الى الوفد رفيع المستوى المرافق للرئيس البشير.

يشار إلى أن قطر لديها استثمارات في السودان تبلغ 1.7 مليار دولار موزعة على مجالات مختلفة، منها عقارية وزراعية، إلى جانب العمل المصرفي.

يذكر أن زيارة البشير تتزامن مع زيارة الرئيس الفلسطيني محمود عباس إلى الدوحة.

وطبقا لوكالة الأنباء القطرية فإن أمير قطر سيبحث مع الرئيس الفلسطيني يوم السبت القادم العلاقات الثنائية بين البلدين وآخر المستجدات على الساحة الفلسطينية.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

(الإسلام هو الحل) 2016-12-09 07:14:04 بابكرفيصل بابكر boulkea@gmail.com درجت جماعات الإسلام السياسي وفي مقدمتها جماعة الأخوان المسلمين على ترديد شعار "الإسلام هو الحل" وجعلت منه الأساس الذي تستند إليه في إستمالة عواطف البسطاء من الناس وكسبهم لصِّفها بإعتبار (...)

موت فيدل كاسترو وانفضاح عورة الشيوعيين 2016-12-07 18:35:46 عادل عبد العاطي رحل قبل أيام الطاغية فيدل كاسترو فأتضحت عورة الشيوعيين في مهرجانات الرثاء والتعزية التي اقاموها له في مشارق الأرض ومغاربها وعلى صفحات مواقع التواصل الإجتماعي؛ مرددين الأكاذيب والأساطير عن واحدا من اكثر (...)

إضاءات عابرة حول العلاقة بين فيديل كاسترو والحركة الشعبية 2016-12-05 22:04:04 المحاربون القدامي لا يموتون ياسر عرمان أما أن تحب فيديل كاسترو أو تكرهه، في الغالب لا حياد حينما يتعلق الأمر بفيديل كاسترو، في حياته أو عند مماته، يقف الناس منه على ضفتي نهر، ولكن النهر يمضي، أما عن نفسي فإني من المحبين (...)


المزيد

فيديو


أخر التحاليل

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)

تفكُّك الدَّولة السُّودانية: السِّيناريو الأكثر تَرجيحاً

2013-02-10 19:52:47 بقلم د. الواثق كمير kameir@yahoo.com مقدمة 1. تظل الأزمات السياسية المتلاحقة هي السمة الرئيس والمميِّزة للفترة الانتقالية منذ انطلاقها في يوليو 2005، في أعقاب إبرام اتفاقية السلام الشامل بين حكومة السودان ممثلة في حزب (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)

بيان لحركة (الإصلاح الآن) حول تعرفة المياه 2016-02-19 21:41:21 سلطة المؤتمر الوطني، ووجبة اخري من رفع الدعم الذي اصبح لا يري بالعين المجردة بعد ان تخلت الدولة عن دورها الأساس في توفير الحياة الكريمة للمواطن المسحوق فما ان مرر البرلمان زيادة غاز الطبخ جبرا وليس اختيارا ، هاهم الان نواب (...)


المزيد


Copyright © 2003-2016 SudanTribune - All rights reserved.