الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 1 أيار (مايو) 2012

الرئيس السوداني يقبل استقالة مسار ويقيل وزيرة الدولة بالاعلام

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 1 مايو 2012 — أصدر الرئيس السوداني عمر حسن البشير أمس الاثنين مرسومين جمهوريين قضى الأول بقبول استقالة وزير الإعلام الاتحادي المهندس عبدالله علي مسار ونص الثاني على إعفاء وزيرة الدولة بالإعلام سناء حمد العوض من منصبها.

JPEG - 45.9 كيلوبايت
وزيرة الدولة بالإعلام سناء حمد العوض تتوسط جنود الجيش السوداني في زيارة لها للهجليج في يوم 24 ابريل 2012

وكان الوزير الذي ينتمي لحزب الامة الوطني قد دفع باستقالته احتجاجا على قيام وزيرة الدولة للإعلام العضو في حزب المؤتمر الوطني الحاكم بتكسير قرار اتخذه بإيقاف مدير عام وكالة سونا للأنباء وإحالته للتحقيق بعد اتهامه بالتلاعب لأموال المؤسسة الاعلامية الرسمية.

وقال بيان صادر عن الأمانة العامة لمجلس الوزراء السوداني إن قرار وزير الإعلام بإيقاف مدير عام وكالة السودان للأنباء جاء معيباً قانوناً، حيث استخدم وزير الإعلام سلطة ليست له - لا تخويلاً ولا تفويضاً - مما استوجب تدخل رئيس الجمهورية لإبطال هذا القرار المعيب قانوناً وكذلك كل الإجراءات التي اتصلت به لعدم قانونيتها.

وطبقا لقانون وكالة الانباء السودانية لعام 1991 فإن مدير الوكالة يعين بقرار من رئيس الوزراء (رئيس الجمهورية) بتوصية من وزير الاعلام المكلف بالإشراف على عمل الوكالة التي تعتبر وكالة عامة ذات شخصية اعتبارية مستقلة

وافاد البيان ان مهام الوزير في ما يتعلق بالوحدات التي يشرف عليها تقتصر على "الرقابة من خلال متابعة الأداء العام للوزارات والوحدات التابعة ولذلك لا سلطة لأي وزير لإيقاف مدير عام هيئة تتبع له إلا بالرجوع إلى السلطة التي أصدرت قرار التعيين".

وشكل اعفاء وزيرة الدولة بالإعلام مفاجأة كبيرة بسبب القبول الواسع التى حظيت بها فى الاوساط الاعلامية وظهورها القوى خلال الاحداث الاخيرة وأدائها الاعلامى كوجه جديد يعبر عن سياسات الحكومة السودانية .

ويبدو ان الرئيس البشير اراد ان يظهر عدم تأييده لوزيرته التي تخطت ايضا صلاحياتها بالايعاز لمدير الوكالة بالبقاء في منصبه دون الرجوع له .

وفيما راجت انباء عن احتمالات تعيين سناء حمد وزيرا للإعلام خلفا لمسار ، قالت مصادر اخرى ان الوزير برئاسة الجمهورية امين حسن عمر يبدو الاقرب لتولى منصب وزير الاعلام .

وكلن مسار قد اتهم مدير سونا يالتلاعب في اموال شركات اعلامية تتبع لوكالة الانباء الرسمية إلا انه اتضح ان هذه الشركات لا اموال لها وان بعضها لم يدخل بعد حيز التنفيذ.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

المهنيون والتنسيقية وما بينهما 2019-11-19 20:39:14 بقلم : محمد عتيق عندما انفجرت المظاهرات الشعبية منتصف ديسمبر ٢٠١٨ في البلاد ،وآثرت القوى السياسية وعلى رأسها نداء السودان الدفع بلافتة المهنيين لقيادة الثورة لأسباب بعضها موضوعية وأخرى تكتيكية ، كان على قوى المعارضة (...)

"خليك مع الزمن " وضد العنصرية 2019-11-18 20:08:46 اْحتفي برمضان زائد جبريل ياسر عرمان المصانع التي انتجت رمضان زائد جبريل ؛أغلقت أبوابها وتوارت خلف سحب الغياب ، وأفل البلد الذي أنجب رمضان زائد قبل الشروق ، ولم يعد موجوداً في الخريطة مثلما كان ذاخراً باطياف البشر واللغات (...)

الترابي والجيش: من دبر الانقلاب 2019-11-12 08:08:26 مقاربة بين المحاكمة والتاريخ بقلم : عبدالحميد أحمد نحو منتصف العام 1989 فرغت سكرتاريا الحزب الشيوعي السوداني من صياغة مسودة تقييم 19 يوليو وانتهت إلى الأعتراف بأن: "19 يوليو انقلاب عسكري، نظمته وبادرت بتنفيذه مجموعة من (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2019 SudanTribune - All rights reserved.