الصفحة الأساسية | الأخبار    الأحد 11 أيلول (سبتمبر) 2016

الرئيس السوداني: اتخذنا الحوار وسيلة وسبيلا لصون وحدة البلاد

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 11 سبتمبر 2016 ـ قال الرئيس عمر البشير إن السودان الآن أحوج ما يكون لتكريس روح السلام والأمن، واكد أن حكومته اتخذت الحوار وسيلة وسبيلاً وقيمة عظيمة تصون وتحافظ على وحدة البلاد واستقرارها السياسي والاجتماعي والاقتصادي.

JPEG - 21.8 كيلوبايت
الرئيس عمر البشير

واطلق البشير مبادرة للحوار الوطني في يناير 2014، وبدأ مؤتمر الحوار في أكتوبر 2015 وانتهى في فبراير الماضي في انتظار إجازة التوصيات عبر المؤتمر العام في أكتوبر المقبل، لكن القوى المعارضة والحركات المسلحة الرئيسية لم تشارك في هذا الحوار.

وقال الرئيس في كلمة وجهها للسودانيين، مساء الأحد، بمناسبة عيد الأضحى، إن المنهج الذي تم اتباعه في الحوار عدم استثناء أي أحد، وعدم الحجر على أية آراء، "نتفق على ما يُجمع عليه الناس ونتجاوز عن كل ما من شأنه أن يُعرقل هذا المسعى أو يُخرج عن الإجماع".

وتابع "تسامعنا وتحاورنا وتبادلنا الرأي والنصح والمشورة، وتوافقنا وقدمنا وتقدمنا بما ارتضاه أهل السودان، وشهد لنا بذلك العالم أجمع.. أتحنا الفرصة كاملة لكل من أراد أن يطلع ويُساهم ويُناقش ويُبادر ويعترض أو يوافق".

وأكد البشير أن هذه الجهود ستتوج بإنعقاد المؤتمر العام للحوار الوطني في العاشر من أكتوبر 2016، موضحا أن الوحدة الوطنية هي الهدف الأسمى، وزاد "ندرك بوعينا أننا نقف في عالم مضطرب ومحيط إقليمي تتقاذفه الأنواء وتُطيح به الأهواء".

واعتبر الرئيس السوداني الاحتفال بإنقضاء أجل السلطة الإقليمية لدارفور واستكمال بنود اتفاقية الدوحة للسلام، الذي جرت مراسمه الأربعاء الماضي بالفاشر، بشريات للأمن والسلام والاستقرار.

وحيا ضباط وضباط صف وجنود القوات المسلحة وقوات الدعم السريع وقوات جهاز الأمن والمخابرات وقوات الشرطة الموحدة والدفاع الشعبي والشرطة الشعبية والخدمة الوطنية وحرس الحدود.

وتوجه البشير بالتهنئة للسودانيين وللاجئين الذين يستضيفهم السودان من سوريا واليمن والعراق والصومال، كما هنأ الجاليات العربية والإسلامية بعيد الأضحى المبارك، الذي يصادف يوم الإثنين.

إلى ذلك أجرى الرئيس البشير اتصالات هاتفية بعدد من الرؤساء والملوك مهنئا بعيد الفداء، حيث هاتف كل من: الملك سلمان بن عبد العزيز خادم الحرمين الشريفين، الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، الرئيس التشادي إدريس ديبي، أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، الرئيس الصومالي حسن شيخ محمود، ورئيس دولة الإمارات العربية المتحدة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

قوش .. تحطيم الصندوق 2018-02-20 18:19:16 بقلم : سلمى التجاني دشَّن صلاح عبدالله قوش مدير الأمن والمخابرات ، خطته في عهده الثاني ، بتصريحاتٍ حملتها صحف اليوم . وعلى عكس توقعات قلَّة من المراقبين بأنه سيبدأ عهده الجديد بتفكير خارج الصندوق ، فإذا به يحطم الصندوق ( (...)

عودة "قوش" أم عودة طه ؟ 2018-02-19 20:04:06 بقلم : عبدالحميد أحمد أعقب توقيع اتفاق السلام الشامل (2005) حدثاً مهماً على صعيد الجبهة الداخلية لنظام الإنقاذ، وافى صعود مجموعة جديدة ضمن محاور الصراع على السلطة الذي اشتد بين مكونات النظام، انكسفت على إثر ذلك سلطة "على (...)

في سجن كوبر ... رجل يعض (كلب) 2018-02-19 20:00:32 بقلم : سلمى التجاني في الصحافة كثيراً ما نردد أن الخبر هو عندما يعض رجلٌ كلباً وليس العكس. عندما دعت إدارة الإعلام بجهاز الأمن والمخابرات وسائل الإعلام المحلية والعالمية لتغطية خبر إطلاق سراح المعتقلين السياسيين من سجن (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.