الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 29 تشرين الثاني (نوفمبر) 2016

الرئيس السوداني: العصيان المدني كان فاشلا بنسبة مليون في المئة

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 29 نوفمبر 2016 ـ قال الرئيس السوداني عمر البشير إن العصيان المدني الذي دعا له نشاطون في البلاد كان فاشلا بنسبة مليون في المئة، وذلك في أول تعليق له على دعوات للعصيان المدني عبر موقاع التواصل الاجتماعي.

JPEG - 16.8 كيلوبايت
الرئيس عمر البشير

ووجدت دعوة العصيان المدني في العاصمة السودانية استجابة جزئية لدى المواطنين في مدن الخرطوم الثلاث يوم الأحد، لكن يومي الإثنين والثلاثاء شهدا عودة الحركة إلى طبيعتها.

وقال البشير في حوار نشره صحيفة "الخليج" الإماراتية صباح الثلاثاء، "نؤكد أن العصيان المدني الذي تم الترويج له مؤخراً كان فاشلاً بنسبة مليون %، وجميع الناس كانت حريصة على الحضور لعملها، ويوم الأحد الماضي شكل نسبة حضور عالية".

وأقر الرئيس بأن ما أسماه "التسعيرة الغالية" التي تم إعمالها بعد القرارات الإقتصادية الأخيرة هذا الشهر بأنها "ليست صدمة للمواطن السوداني، إنما كالصفع على الوجه".

وأشار إلى أن قائمة أسعار الأدوية كانت بسبب خطأ من الجهات المختصة، وهو ما اضطر رئيس الجمهورية لإعفاء الأمين العام للمجلس القومي للأدوية والسموم، فضلا عن تشكيل وزارة الصحة لجنة لإعادة النظر في التسعيرة الجديدة.

وشهدت الخرطوم ومدن أخرى احتجاجات متواصلة، على محدوديتها، ضد قرارات إقتصادية قاسية قضت برفع الدعم الحكومي عن الوقود والكهرباء والدواء وتحرير جزئي لسعر صرف الدولار.

وأكد البشير أن السودان في حاجة إلى برنامج إصلاح اقتصادي، موضحا أن أسعار السلع في البلاد أقل مما هي عليه في الدول الجوار ما جعل عمليات تهريب المواد البترولية والسلع الغذائية تنشط إلى دول الجوار عبر الحدود الواسعة.

ورأى أن الوضع الاقتصادي يتحسن بعد انفصال جنوب السودان وذهابة بغالبية إنتاج النفط، ما جعل السودان يفقد 90% من عوائد العملة الأجنبية من النفط، قائلا إن التضخم هبط إلى 13% بعد أن كان 60%.

إلى ذلك أشار الرئيس البشير إلى أن حكومة ما بعد الحوار الوطني سيتم تشكيلها بعد إجازة التعديلات الدستورية، والتي بموجبها سيتم إنشاء منصب رئيس وزراء، وزاد "بعد إجازة التعديلات الدستورية ستكون هناك مشاورات حول تشكيل الحكومة".

وبشأن العلاقات بين السودان والولايات المتحدة في ظل الرئيس الأميركي الجديد دونالد ترامب، قال البشير إن "قناعتي أن التعامل مع ترامب أسهل كثيراً من التعامل مع الآخرين، لأنه إنسان واضح".

وتابع "قد تتعامل مع ناس ذوي وجهين، وهنا مع شخص خطه واضح، فهو يركز على مصالح المواطن الأميركي عكس الذين كانوا يتحدثون عن برامج الديمقراطية وحقوق الإنسان والشفافية، فهو رجل أعمال يبحث عن المصالح والتعامل معه واضح وأسهل".

وذكر أن السودان يبذل جهودا كبيرة في مكافحة الإرهاب والهجرة غير الشرعية خاصة في ظل انفلات الأوضاع الأمنية في ليبيا ووجود تنظيم الدولة الإسلامية "داعش" على أراضيها.

وأكد أن السودان لديه الآن أكثر من 1000 سيارة "لاندكروزر" منتشرة في الحدود الليبية في الصحراء لمنع الهجرة غير الشرعية، ونبه إلى تسليم الخرطوم إيطاليا أحد أخطر تجار البشر، حيث يجري تنسيق مع كل دول الجوار حتى لا يكون السودان ممراً للجريمة العابرة أو أي أعمال غير مشروعة.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

(الإسلام هو الحل) 2016-12-09 07:14:04 بابكرفيصل بابكر boulkea@gmail.com درجت جماعات الإسلام السياسي وفي مقدمتها جماعة الأخوان المسلمين على ترديد شعار "الإسلام هو الحل" وجعلت منه الأساس الذي تستند إليه في إستمالة عواطف البسطاء من الناس وكسبهم لصِّفها بإعتبار (...)

موت فيدل كاسترو وانفضاح عورة الشيوعيين 2016-12-07 18:35:46 عادل عبد العاطي رحل قبل أيام الطاغية فيدل كاسترو فأتضحت عورة الشيوعيين في مهرجانات الرثاء والتعزية التي اقاموها له في مشارق الأرض ومغاربها وعلى صفحات مواقع التواصل الإجتماعي؛ مرددين الأكاذيب والأساطير عن واحدا من اكثر (...)

إضاءات عابرة حول العلاقة بين فيديل كاسترو والحركة الشعبية 2016-12-05 22:04:04 المحاربون القدامي لا يموتون ياسر عرمان أما أن تحب فيديل كاسترو أو تكرهه، في الغالب لا حياد حينما يتعلق الأمر بفيديل كاسترو، في حياته أو عند مماته، يقف الناس منه على ضفتي نهر، ولكن النهر يمضي، أما عن نفسي فإني من المحبين (...)


المزيد

فيديو


أخر التحاليل

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)

تفكُّك الدَّولة السُّودانية: السِّيناريو الأكثر تَرجيحاً

2013-02-10 19:52:47 بقلم د. الواثق كمير kameir@yahoo.com مقدمة 1. تظل الأزمات السياسية المتلاحقة هي السمة الرئيس والمميِّزة للفترة الانتقالية منذ انطلاقها في يوليو 2005، في أعقاب إبرام اتفاقية السلام الشامل بين حكومة السودان ممثلة في حزب (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)

بيان لحركة (الإصلاح الآن) حول تعرفة المياه 2016-02-19 21:41:21 سلطة المؤتمر الوطني، ووجبة اخري من رفع الدعم الذي اصبح لا يري بالعين المجردة بعد ان تخلت الدولة عن دورها الأساس في توفير الحياة الكريمة للمواطن المسحوق فما ان مرر البرلمان زيادة غاز الطبخ جبرا وليس اختيارا ، هاهم الان نواب (...)


المزيد


Copyright © 2003-2016 SudanTribune - All rights reserved.