الصفحة الأساسية | الأخبار    الأحد 17 كانون الأول (ديسمبر) 2017

الرئيس السوداني: ترمب لا يمتلك حق اعطاء القدس لليهود

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 17 ديسمبر 2017 ـ قال الرئيس السوداني عمر البشير، الأحد، إن الرئيس الأميركي دونالد ترمب لا يمتلك حق اعطاء القدس لليهود، قائلا إن السودان حكومة وشعبا يرفض نقل السفارة الأميركية من تل أبيب إلى القدس.

JPEG - 43.8 كيلوبايت
البشير يخاطب حشدا جماهيريا بشرق السودان..الخميس 2 فبراير 2017

وقوبل اعتراف ترمب في السادس من ديسمبر الجاري رسميا بالقدس عاصمة لإسرائيل والبدء بنقل سفارة بلاده إلى المدينة المحتلة برفض وغضب عربي وإسلامي.

وأعلن البشير، في لقاء جماهيري بمحلية القولد في مستهل زيارة للولاية الشمالية، ظهر الأحد، رفض السودان القاطع لقرار الرئيس الأميركي بشأن القدس.

وقال إن "القدس عربية وإسلامية"، وأضاف مخاطباً ترمب: "من الذي أعطاك الحق في إعطاء القدس لليهود ؟ ومن أين لك بهذا الحق ؟".

وأكد البشير استعداد الشباب للدفاع عن القدس، وقال إن "السودان حكومة وشعباً يرفض قرار نقل السفارة الأميركية من تل أبيب إلى القدس".

واحتلت إسرائيل القدس الشرقية في حرب عام 1967 وضمتها في خطوة لم يعترف بها دولياً.

ووافق مجلس الأمن الدولي على قرار في ديسمبر من العام الماضي، يؤكد أنه لن يعترف بأي تعديلات في خطوط الرابع من يونيو 1967، بما في ذلك ما يتعلق بالقدس، باستثناء ما تتفق عليه الأطراف من خلال المفاوضات.

وتمت الموافقة على هذا القرار بأغلبية 14 صوتاً وامتناع إدارة الرئيس الأميركي السابق باراك أوباما عن التصويت.

البشير يفتتح مشروعات في شمال السودان

إلى ذلك افتتح الرئيس في مستهل زيارته للولاية الشمالية، عدداً من المشاريع الخدمية والطرق بدنقلا والقولد.

ووجه البشير، وزير النقل والطرق والجسور بإنشاء كبري القولد دنقلا العجوز، ووزير الكهرباء والري بإنشاء المحطة التحويلية في المنطقة لسد العجز في الكهرباء، بجانب توفير المياه النظيفة لكل مواطني الولاية والمحلية ضمن برنامج (زيرو عطش).

وتعهد لدى مخاطبته حشدا بالقولد بتوفير كل الخدمات المطلوبة للمواطنين بمحلية القولد، قائلا "طلباتكم ورغباتكم أوامر".

وأعلن التزامه بتكملة مستشفى القولد والكلية التقنية بكامل المعدات، كما دعا لإقامة كلية لتنمية المجتمع، ووجه الأمين العام لصندوق رعاية الطلاب بإنشاء مدينة جامعية لسكن الطلاب والطالبات.

ونوه إلى التزام الدولة بإكمال كل المشاريع الخدمية من مستشفيات ومدارس وإستاد وكبري، تكريماً لأهل القولد ووفاءً لنائبه الراحل الزبير محمد صالح، الذي وصفه بـ "رفيق دربي ودفعتي ونائبي".

وشدد على ضرورة إقامة مشروع زراعي إعاشي كبير لمواطني القولد، وقال إن الأولوية ستكون لأهل المنطقة قبل المستثمرين، ودعا أبناء المنطقة المهاجرين للعودة والاستثمار بالولاية الشمالية.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الشعوب لا تسأم تكاليف الحياة 2018-12-09 12:39:56 بقلم : ‏‎عمر الدقير لا نعني بتكاليف الحياة ما قد ينصرف إليه الذهن من أسعار السلع وفواتير الخدمات وبقية مفردات معجم السوق، سواء كانت سوداء أو بيضاء .. ما نعنيه بالتكاليف هو ما عبّر عنه زهير بن أبي سُلمى بقوله الشهير، الذي (...)

في الحالة البسطامية (2-2) 2018-12-06 19:38:05 بقلم : السر سيد أحمد الداخل أولى بالمعروف في تصريحاته الاخيرة أشار وزير البترول والمعادن أزهري عبدالقادر الى ان السودان موعود بطفرة نفطية جديدة وحث الشركات الاجنبية على أحتلال مقعدها مبكرا مضيفا ان تحسن أسعار النفط (...)

جامعة الخرطوم : الزخم النرجسي و بنية وعي الخلوة 2018-12-05 22:57:18 محمد عثمان (دريج) ثلاث حقائق لابد من الإشارة إليها في مستهل هذه الكتابة: حقيقة أولى: لجامعة الخرطوم دور رائد في تأهيل كادر يمتلك أدوات "معرفية" وعملية "متقدمة" نوعاً ما ساهمت في انخراط الكادر في الشئون الحياتية المختلفة (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.