الصفحة الأساسية | الأخبار    الأحد 13 تشرين الثاني (نوفمبر) 2016

الرئيس السوداني: لا نخشى دفع الثمن السياسي لزيادات الأسعار

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 13 نوفمبر 2016 ـ قال الرئيس السوداني عمر البشير، الأحد، إن حكومته "لا تخاف من دفع الثمن السياسي" المترتب على قرارها برفع الدعم عن المحروقات وزيادة تعرفة الكهرباء وتخفيض قيمة الجنية السوداني أمام الدولار.

JPEG - 32 كيلوبايت
البشير أمام حشد جماهيري بالساحة الخضراء في الخرطوم احتفالا بنهاية الحوار الوطني ـ الثلاثاء 11 أكتوبر 2016 (صورة من شبكة الشروق)

وأعلنت الحكومة ليل الخميس قبل الماضي تحرير سعر الوقود والدواء وزيادة تعرفة الكهرباء ضمن ما عدته سياسات إصلاحية للإقتصاد الوطني، وتبعتها باعتقالات طالت العديد من قيادات القوى المعارضة والناشطين المناهضين لسياساتها الإقتصادية.

وأضاف الرئيس مخاطبا قادة القوات المسلحة خلال اجتماع بالعاصمة الخرطوم يوم الأحد: "كنا أمام خيارين أحلاهما مرّ؛ إما جراحة عميقة تحول دون انهيار الاقتصاد وبالتالي انهيار الدولة، أو اتخاذ هذه الإجراءات لإنقاذ الاقتصاد".

وتابع: "نعم هذه الإجراءات سيقابلها ثمن سياسي، ونحن لا نخاف منه وسنتحمل هذا الثمن".

واندلعت احتجاجات في سبتمبر 2013 عقب رفع الدعم الحكومي عن الوقود، وسقط خلالها عشرات القتلى، وأقرت الحكومة حينها بسقوط 85 قتيلا، بينما تقول منظمات حقوقية إن ما لا يقل عن 200 شخصا سقطوا في تلك المظاهرات.

في سياق آخر أكد البشير عدم وجود تفاوض مع حملة السلاح بالداخل أو الخارج، موضحاً أن الوثيقة الوطنية التي خرج بها الحوار الوطني تم التوقيع عليها من قبل 116 حزباً، وزاد "على حملة السلاح إذا كانوا جادين في السلام التوقيع على الوثيقة".

وتعهد بإنفاذ مخرجات الحوار الوطني وتنفيذ الوثيقة الوطنية التي التف حولها الجميع ـ بحسب تعبيره ـ، وزاد "منبر الحوار الوطني لا يوجد أي منبر غيره".

وجرت بالخرطوم في العاشر من أكتوبر الماضي مراسم التوقيع على وثيقة وطنية ناتجة عن الحوار الوطني، وينتظر أن تكون الوثيقة التي اشتملت على مبادئ الحكم أساسا للدستور الدائم للبلاد، لكن قوى المعارضة والحركات المسلحة الرئيسية في البلاد قاطعت عملية الحوار.

وأكد البشر تسخير كل جهود القوات النظامية من أجل حفظ السلام والأمن والاستقرار بالبلاد.
وتقاتل الحكومة السودانية الحركة الشعبية ـ شمال في منطقتي جنوب كردفان والنيل الأزرق منذ يونيو 2011، ومجموعة حركات مسلحة في دارفور منذ 13 عام.

وانهارت جولة التفاوض حول وقف العدائيات والسماح بالمساعدات الانسانية في أغسطس الماضي لكل من المنطقتين وإقليم دارفور بسبب تباعد المواقف بين الطرفين.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

امريكا دنا وفاقها (1-3) 2017-01-15 10:24:14 بقلم : مصطفى عبد العزيز البطل mustafabatal@msn.com (1) لم يكن خافيا، او عصيّا على الفهم، وجود مسارات متعددة لحوار سوداني امريكي خلال العامين الماضيين. ولكن الذين تنبهوا للتسارع في وتيرة ذلك الحوار خلال العام الماضي (...)

وزارة الخارجية وشئون الدبلوماسيين 2017-01-13 23:41:02 بقلم :محمد عثمان إبراهيم من حسن حظ المواطن السوداني الذي يواجه بعض المتاعب القانونية مع شرطة نيويورك أنه كان يحمل بطاقة توفر له الحصانة الدبلوماسية وفقاً لاتفاقية فيينا وإلا فإن ليله كان سيمسي (أسود من سجم الدواك) بلغة (...)

النيل وحدة مائية يتطلب تكاملاً تنموياً 2017-01-12 21:59:01 ا بقلم الإمام الصادق المهدي العالم اليوم يواجه ضموراً في الفكر الاستراتيجي وانشغالاً بالتحديات الأمنية. هذا الفقر الاستراتيجي يظهر بأوضح صورة في الدول العربية حتى صارت في أكثرها متخندقة في أجندات أمنجية. كتبت كثيراً أن (...)


المزيد

فيديو


أخر التحاليل

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)

تفكُّك الدَّولة السُّودانية: السِّيناريو الأكثر تَرجيحاً

2013-02-10 19:52:47 بقلم د. الواثق كمير kameir@yahoo.com مقدمة 1. تظل الأزمات السياسية المتلاحقة هي السمة الرئيس والمميِّزة للفترة الانتقالية منذ انطلاقها في يوليو 2005، في أعقاب إبرام اتفاقية السلام الشامل بين حكومة السودان ممثلة في حزب (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)

بيان لحركة (الإصلاح الآن) حول تعرفة المياه 2016-02-19 21:41:21 سلطة المؤتمر الوطني، ووجبة اخري من رفع الدعم الذي اصبح لا يري بالعين المجردة بعد ان تخلت الدولة عن دورها الأساس في توفير الحياة الكريمة للمواطن المسحوق فما ان مرر البرلمان زيادة غاز الطبخ جبرا وليس اختيارا ، هاهم الان نواب (...)


المزيد


Copyright © 2003-2017 SudanTribune - All rights reserved.