الصفحة الأساسية | الأخبار    الأحد 30 كانون الأول (ديسمبر) 2018

الرئيس السوداني يأمر الشرطة باستخدام (قوة أقل) ويؤكد عدم السماح بالتخريب

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 30 ديسمبر 2018- طالب الرئيس السوداني عمر البشير قوات الشرطة بتخفيض القوة المستخدمة في مواجهة المتظاهرين قائلا إن القتل ليس هدفا، إنما الحفاظ على الأمن.

JPEG - 12.5 كيلوبايت
القائد الاعلى للقوات المسلحة السودانية المشير عمر البشير

وخاطب الرئيس الأحد لقاءا بقادة الشرطة في ضاحية بري شرق الخرطوم، الأحد قبل ساعات من حشد جماهيري كبير ينتظر خروجه من قلب العاصمة السودانية ظهر الإثنين لمطالبة البشير بالترجل عن السلطة.

وأوقعت احتجاجات تعم مناطق متفرقة من السودان منذ نحو عشرة أيام 19 قتيلا و406 مصابا حسبما أفاد مسؤولون، بينما طالب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتريس الحكومة السودانية بإجراء تحقيق في مصرع المحتجين، حيث تقول منظمة العفو الدولية أن عددهم يصل الى 37 قتيل.

وفي اجتماعه مع كبار ضباط الشرطة في الخرطوم، اعترف الرئيس السوداني بأن البلاد تواجه أزمة اقتصادية مبديا الثقة في إمكانية تجاوزها بحسن إدارة الاقتصاد "رغم أنف كل من يحاول تركيع السودان من خلال الأزمة الاقتصادية". دون الخوض في تفصيل.

وتابع "التخريب والتدمير والنهب والسرقة .. هي تعميق للمشكلة وليس حلا لها وبالتالي ومن واجبنا الا نسمح بالتخريب والشغب والتدمير للممتلكات العامة وللمواطنين لأنها لا تعالج الأزمة بل تعمقها".

وأردف " واجب الشرطة حفظ وأمن المواطن وليس قتله" لافتا الى أن القتل قصاصا يكون أحيانا فيه ردع للآخرين من أجل الحفاظ على الأمن الذي يمثل سلعة غالية وفق تعبيره.

وقال البشير " نحن إن شاء الله لن تفرط في أمن المواطن ولا أمن الوطن ولا أمن الممتلكات العامة والخاصة لأن هذا واجب الدولة أن تحافظ على الأمن لكن دون تعسف بتطبيق كل مبادئ الأمن الداخلي باستخدام أقل قوة ممكنة ..ليس الهدف هو قتل المواطنين انما الهدف النهائي هو الحفاظ على أمن المواطنين واستقرارهم".

وشدد الرئيس السوداني على عدم السماح بانزلاق البلاد كما حصل لدول أخرى لأننا "أكرم من أن نكون لاجئين ونازحين".

من جهته أكد وزير الداخلية أحمد بلال عثمان على إن قوات الشرطة لن تسمح بأي فوضى، وستقف بالمرصاد للتآمر.

وأشار الى تأييدهم حرية التعبير والديمقراطية والدستور، وأن يكون انتقال السلطة عبر صناديق الانتخابات، وليس بالتظاهر والنهب والتخريب.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

المجلس العسكري.. المطلوب (خطوات تنظيم ) !! 2019-05-21 15:34:08 محمد عبدالقادر يظل الرهان قائما علي المجلس العسكري الانتقالي الذي انحاز في لحظة تاريخية ومفصلية الي خيار الحرية والتغيير، حقن الدماء واختار حماية الثوار وتوفير الملاذ الامن لبذرة الانتقال نحو العهد الجديد. كنت ومازلت (...)

المجلس العسكري الإنتقالي والرهان على الصادق المهدي وصفقة القرن!! 2019-05-21 14:07:04 شوقي إبراهيم عثمان لقد أنفضح المجلس العسكري الإنتقالي حين أخذ يماطل بنعومة مدروسة عدم تسليمه السلطة السيادية للمدنيين، ووضع نفسه في موضع الشبهة والشك، بعدم الإستجابة لمطالب ثورة الشعب السوداني المنتفض، وبوضعه العصي في (...)

السودان- خمسة جيوش وقضايا الديمقراطية والأمن والمواطنة 2019-05-20 23:56:49 الحلقة الثالثة والأخيرة 21 مايو 2019م ياسر عرمان قضية جديرة باهتمام المجتمع المدني والسياسي:- ملخص الحلقة الثانية التي نشرت بتاريخ 25 أبريل 2019: الاعتصام أمام القيادة العامة يحمل دلالتين ورمزيتين في تكامل وتضاد، (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2019 SudanTribune - All rights reserved.