الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 18 كانون الأول (ديسمبر) 2018

الرئيس السوداني يؤكد استمرار المشاركة في(عاصفة الحزم) بزعامة السعودية

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 18 ديسمبر 2018- أكد الرئيس السوداني عمر البشير استمرار مشاركة قوات بلاده في التحالف العربي لدعم الشرعية باليمن الذي تتزعمه المملكة العربية السعودية، كما وجه بتوسيع التعاون بين القوات المسلحة السودانية ونظيرتها السعودية.

JPEG - 57.8 كيلوبايت
وزير الدفاع وأركان حربه التقوا رئيس الأركان السعودي وموافقيه في الخرطوم ..الثلاثاء 18 ديسمبر 2018

وشاعت أنباء قوية خلال الساعات الماضية بأن السودان يعتزم سحب قواته المشاركة ضمن التحالف العربي الموسوم بـ (عاصفة الحزم) منذ مارس 2015 لكسر شوكة الحوثيين الشيعة باليمن حيث أرسلت الخرطوم آلاف الجنود المشاة إلى هناك.

وأبلغ البشير رئيس هيئة الأركان العامة بالقوات المسلحة بالمملكة العربية السعودية فياض بن حامد خلال اجتماع عقد الثلاثاء بالخرطوم، أن "أمن الحرمين الشريفين خط أحمر وأن ما يقوم به السودان واجب مقدس وأخلاقي، وأن القوات المسلحة السودانية ستظل موجودة بالتحالف وفقا للالتزام بين البلدين".

ووجه الرئيس السوداني في سياق ثاني بضرورة تعزيز وتفعيل كل قنوات التعاون وتوسيع المشاركات في مجالات مختلفة سيما الدورات التدريبية والعمل المشترك من خلال المشروعات الكبيرة والمناورة بين القوات المسلحة السودانية ونظيرتها السعودية.

وقال رئيس هيئة الأركان المشتركة السودانية كمال عبد المعروف في تصريح عقب اجتماع الرئيس بالقادة السعوديين إن زيارة رئيس هيئة الأركان العامة بالمملكة الى السودان تأتي وسط "ظروف بالغة التعقيد لما تتعرض له منطقة البحر الأحمر من تحديات كبيرة".

وأوضح أن القوات المسلحة السودانية تقوم بأدوار كبير من خلال مشاركتها في مشروع التحالف وتابع "المملكة العربية السعودية تقدر هذه الأدوار للقوات السودانية".

وفي تصريحات صحفية عقب نهاية المباحثات المشتركة جدد كمال عبد المعروف التأكيد على موقف السودان الثابت تجاه المملكة واستمرار قواته المشاركة في اليمن ضمن عاصفة الحزم في أداء واجباتها ومهامها.

وقال: "مشاركتنا في عاصفة الحزم واجب أخلاقي ولا اتجاه لسحب قواتنا حسب ما يتردد".

وأكد ارتفاع مستوى التعاون والتنسيق بين الجانبين "دون سقف" في إطار الشراكة الاستراتيجية التي أكدت عليها قيادتا البلدين.

ووصف عبد المعروف المباحثات بالمثمرة والبناءة واتسمت بالصراحة والوضوح. وأكد رغبة البلدين في تعاون استراتيجي وشراكة كبيرة في كل المحاور بما يخدم مصالح البلدين ويعزز الأمن والاستقرار فيهما.

وأوضح انها ركزت على القضايا الاستخباراتية والأمنية من حيث التعاون وتبادل الخبرات والمعلومات والتنسيق المستمر، كما تطرقت الى الحديث عن العمليات العسكرية ومشاركة القوات المسلحة السودانية في عاصفة الحزم، مبينًا أنه تمت مناقشة كل الأمور المتعلقة بهذه القوات، الى جانب مناقشة المجالات الخدمية والطبية والتوجيه المعنوي.

وأكد رغبة البلدين في تطوير العمل المشترك بصورة كبيرة، مشيرا الى التعاون والتدريب الكبير بين الجانبين وتوسيعه حسب توجيهات قيادة البلدين، منوهاً الى مشاركة الجيش السوداني في عدد من التمارين في المملكة معلنا مشاركته بصورة فعالة الشهر المقبل في (الموج الأحمر) بالمملكة العربية السعودية.

وأبان عبد المعروف أن نظيره السعودي حضر الثلاثاء تخريج طلاب أكاديمية نميري دورتي الدفاع و الحرب بينهم 19 دارسا من المملكة بكليتي الدفاع و الحرب.

وسيشارك المسؤول السعودي الأربعاء في ختام التمرين المشترك المسمى بـ( نصرة الحق ) الذي سيتم تنفيذه في منطقة ( فيجاب ) على ساحل البحر الأحمر بتشريف الرئيس عمر البشير.

وكان وزير الدفاع عوض بن عوف التقى رئيس الأركان السعودي بحضور قادة عسكريين رفيعي المستوى، مؤكدا خلال الاجتماع موقف السودان الثابت في مواجهة جميع المخاطر والمهددات التي تتعرض لها المملكة.

من جانبه ثمن رئيس هيئة الأركان العامة السعودي، دور السودان وما يقدمه من تضحيات في سبيل صيانة الأمن العربي والتصدي للتدخلات الخارجية.

كما أثني على بسالة القوات المسلحة السودانية وإقدامها، والنجاحات الكبيرة التي حققتها في معارك الحد الجنوبي للمملكة، وأكد حرصهم على تطوير التعاون بين القوات المسلحة السودانية والسعودية ليشمل كافة المجالات التي تعزز القدرات الدفاعية للبلدين.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الديمقراطية و مكانة الجيش : الحالة السودانية 2019-07-15 07:03:34 عبدالوهاب الأفندي على الرغم من المحاذير المشروعة تجاه الاتفاق الذي يوشك أن يرى النور بين المجلس العسكري الانتقالي وقوى إعلان الحرية والتغيير في السودان، إلا أن وضعه موضع التنفيذ هو الخيار الأفضل للسودان، في وجود حاجة ملحة (...)

الثورة مستمرة: هل تجاوز المحتوى حدود العبارة؟ 2019-07-15 06:34:03 مجدي الجزولي تنعقد وتنفض جلسات التفاوض بين المجلس العسكري وقوى الحرية التغيير وبينهما وسيط عن الحكومة الإثيوبية وآخر عن الاتحاد الافريقي. تناقلت الأخبار أكثر من عقدة تحول دون الوصول إلى اتفاق بين الطرفين، الاتفاق الذي ظل (...)

اتفاق أم لا اتفاق 2019-07-14 18:46:32 بقلم : محمد عتيق مظاهر الرعب التي تطغى على تصرفات المجلس العسكري وصلت ذروتها أمس في محاولته إقحام بنود جديدة على اتفاقه مع ق.ح.ت ليسيطر بموجبها على الهيئة القضائية وليصبغ على أعضائه حصانةً مطلقةً من أية مساءلات جنائية !! (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2019 SudanTribune - All rights reserved.