الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 7 تموز (يوليو) 2015

الرئيس يعفي وكيل وزارة العدل والوزير يشكل لجنة لمسودة قانون مفوضية مكافحة الفساد

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 7 يوليو 2015 - أصدر الرئيس السوداني، عمر البشير، الثلاثا قراراً بإعفاء وكيل وزارة العدل عصام الدين عبد القادر، وتعين أحمد عباس عبد الله الرزم خلفا له، في وقت قرر وزير العدل تشكيل لجنة لوضع مسودة قانون لمفوضية مكافحة الفساد إنفاذا لتوجيهات سابقة أصدرها الرئيس عمر البشير.

JPEG - 45.2 كيلوبايت
وكيل وزارة العدل خلال المؤتمر الصحافي ويظهر في الصورة أمامه د. ياسر رئيس تحرير الصحيفة التى فضحته سونا

وشغل الوكيل عبد القادر الرأي العام السوداني، حينما كشفت صحيفة "الصيحة"، قبل عدة أشهر عن مستندات، حول امتلاكه اراضٍ استثمارية حصل عليها اثناء توليه مكتب رئاسة الاراضي بولاية الخرطوم، غير أن الوكيل دافع عن نفسه أمام اتهامات الفساد وشرع في مقاضاة الصحيفة.

وصدر بعد تلك الحادثة قرار باغلاق الصحيفة، المملوكة لخال الرئيس الطيب مصطفى، قبل ان يسمح لها بمعاودة الصدور لاحقا، لكنها تخضع حاليا لرقابة قبلية دون غيرها من الصحف اليومية.

وشغل الوكيل الجديد احمد عباس منصب رئيس الادارة القانونية بجهاز الاستثمار للضمان الاجتماعي، كما تولى رئاسة الإدارة القانونية بولاية الجزيرة.

لجنة لمسودة قانون مفوضية مكافحة الفساد

الى ذلك أصدر وزير العدل عوض الحسن النور، قرارا بتكوين لجنة لوضع مسودة قانون لمفوضية مكافحة الفساد وأوكلت رئاسة اللجنة للمستشار العام بوزارة العدل بابكر أحمد قشى ورئيس إدارة مكافحة الثراء الحرام والمشبوه مبارك محمود مقرراً للجنة وعضوية كل من السلطة القضائية، ونقابة المحامين، ومعهد التدريب القضائي وديوان المراجعة القومي.

وحدد القرار مرجعيات عمل اللجنة مع مراعاة الاتفاقيات الدولية والاقليمية التي وقع عليها السودان، والاستهداء بتجارب الدول الاخرى، مع الاستفادة من الجهود التي قامت بها رئاسة الجمهورية، والقرارات الصادرة في هذا الشأن.

ومنح القرار اللجنة حق الإستعانة بمن تراه مناسباً لأداء عملها على أن ترفع تقريرها مع مسودة القانون خلال أسبوعين من بدء أعمالها.

وكان الرئيس السوداني، عمر البشير، أعلن خلال يونيو الماضي، عن انشاء مفوضية لمكافحة الفساد بصلاحيات واسعة تحت اشرافه.

وفي يونيو من العام 2012 أعلنت رئاسة الجمهورية إنشاء، آلية لمكافحة الفساد في أجهزة الدولة، سرعان ما قررت حلها بدون اظهار الأسباب.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الطاهرة 2019-11-30 17:47:51 بقلم : محمد عتيق مركز البرماب وأهالي شولين وجزء من الدكيج (الجيم يكتبونه بثلاث نقاط لأن نطقه يختلف عن الجيم ولا يوجد في العربية) كان في نهاية دبيرة المتاخمة لقرية سرة شرق والمتداخلة معها ، نعم ، نهاية دبيرة ومبتدأ سرة (...)

في جدل السلام المنشود لتحقيق الاستقرار المفقود 2019-11-28 10:58:35 بقلم : علي ترايو دائما ما اجد نفسي ادخل في مناقشات روتينية (يعني غير رسمية) مع كثيرين من السودانيين و السودانيات من مشارب فكرية مختلفة لاتناول معهم ما تجري من التحولات السياسية في البلاد علي اضواء الثورة ، حيث نتطرق (...)

من الذي اختطف قحت 2019-11-25 16:06:39 بقلم : محمد عتيق عندما نتحدث عن الأخطاء والسلبيات في واقع الثورة وأوضاعها ، يدفعنا إلى ذلك اننا نتحدث عن ثورة قدمت حتى الآن مهراً لا يفوقه شيء في العزة والسمو والثمن ، عن ثورة وعي ذهبت عميقاً في افئدة الأجيال الجديدة ، (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2019 SudanTribune - All rights reserved.