الصفحة الأساسية | الأخبار    الأحد 7 أيلول (سبتمبر) 2014

الرزيقي خلفا لتيتاوي في انتخابات اتحاد الصحفيين والشبكة تعلن المقاطعة

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 7 سبتمبر 2014 ـ كشف مصدر من داخل اتحاد الصحفيين السودانيين أن نقيب الصحفيين الحالي محي الدين تيتاوي أبدى زهده في الترشح مجددا للانتخابات المقررة، الثلاثاء، وأكد تيتاوي لـ"سودان تربيون" ترشيح الصادق الرزيقي رئيسا وصلاح عمر الشيخ أمينا عاما، بينما أعلنت شبكة الصحفيين مقاطعتها للعملية.

PNG - 257.3 كيلوبايت
صاحافبون يحتجون امام البرلمان السوداني على سوء قوانين الصحافة في البلاد صورة تعود للعام 2009

ورصدت "سودان تربيون" اجتماعات لاختيار قائمة المؤتمر الوطني لانتخابات اتحاد الصحافيين، ليل الأحد، وقال مصدر من داخل الاجتماع إن تيتاوي الذي ظل رئيسا للاتحاد لدورتين متتاليتين لن يترشح في هذه الدورة.

وأعلن تيتاوي عقب الاجتماع أن الترشيحات صبت لصالح رئيس تحرير صحيفة "الإنتباهة" الصادق الرزيقي ليرشح في منصب رئيس اتحاد الصحفيين، والصحفي صلاح عمر الشيخ لمنصب الأمين العام، وعلي أبا يزيد الصحفي في وكالة السودان للأنباء أمينا للمال.

يشار إلى أن صحيفة "الإنتباهة" قادت التيار الداعي في الشمال لانفصال جنوب السودان، كما قادت حملة أخرى لإفشال اتفاق الحكومة السودانية والحركة الشعبية ـ قطاع الشمال في يونيو 2011 وهو ما عرف باتفاق "نافع ـ عقار".

وأصدرت شبكة الصحفيين السودانيين، الأحد، بيانا قالت فيه إنها تتابع منذ أبريل الماضي، إجراءات إدارية وتنظيمية للإعداد لانتخابات اتحاد الصحفيين، "لإخراج النسخة الجديدة من المسرحية الهزلية المسماة تجاوزاً بـ(الانتخابات) كدأب الاتحادات الحكومية، على النحو الذي تابعته القاعدة الصحفية في انتخابات اتحادها في عامي 2004 و2009".

وأعلنت الشبكة مقاطعتها لانتخابات اتحاد الصحفيين، قائلة إنها "لا تريد أن تجمل قبيحا"، قبل أن تترك الحق لكل صحفي وصحفية في "المشاركة في انتخابات الاتحاد المهني وليس النقابة كما يزعم تيتاوي ورهطه ومشايعيه من مهرجي بلاط السلاطين وموائد الحكومات".

وشككت الشبكة التي تضم صحفيين ممارسين للمهنة، في السجل الصحفي من واقع الانتخابات السابقة موضحة أن السجل الحالي يفتقر لمبدأ التكافؤ وعامل النزاهة، بسبب العيوب التي تكتنف قانون الصحافة لسنة 2009، وتابعت "السجل الصحفي مفتوح أمام المتردية والنطيحة وما أكل السبع، ولا يعبِّر عن الصحفيين بتاتاً".

وقلل بيان شبكة الصحفيين مما اسماه "إمتيازات وعطايا" الاتحاد كالتمثيل الخارجي والقطع السكنية، واعتبرها حق مكفول للصحفيين، دستوراً وقانوناً كمواطنين سودانيين أصالةً.

وتعهدت شبكة الصحفيين السودانيين باسترداد نقابة الصحفيين، و"استرداد شرف المهنة المضاع، جدارة وإقتدارا، ومن قلب معاناة الصحفيين والصحفيات".

وكانت مجموعة من الصحفيين أعلنت الأسبوع الماضي أنها تعتزم تسمية قائمة باسم "عودة نقابة الصحفيين السودانيين"، ودعت الوسط الصحفي لمؤزرتها، لكنها لم تعلن حتى الآن عن القائمة.

كما أعلن الصحفي عمار محمد آدم ترشيح نفسه لمنصب نقيب الصحفيين تحت مظلة اسماها قائمة "طلائع الفجر الجديد"، وقال إنه سيكشف عن بقية قائمته خلال أيام، موضحا أنها ستضم اسماءا مؤثرة ولامعة تحظى بالقبول وسط شباب الصحفيين.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الترابي والجيش: من دبر الانقلاب 2019-11-12 08:08:26 مقاربة بين المحاكمة والتاريخ بقلم : عبدالحميد أحمد نحو منتصف العام 1989 فرغت سكرتاريا الحزب الشيوعي السوداني من صياغة مسودة تقييم 19 يوليو وانتهت إلى الأعتراف بأن: "19 يوليو انقلاب عسكري، نظمته وبادرت بتنفيذه مجموعة من (...)

الثورة بين الجزع والغفلة 2019-11-10 20:00:01 بقلم : محمد عتيق الثورة تختتم عامها الأول ، وحكومتها في ختام شهرها الثالث .. هذا العمر - ولأن المهام والواجبات جسيمة - يفرض علينا المراجعة وتسمية الأخطاء والسلبيات باسمائها .. وفي ذلك أمامنا : ١/ عدو واضح من فئات مختلفة (...)

تجديدها ليس"روتينياً"، ودبلوماسية "الانتظار" ليست حلاً 2019-11-10 16:54:15 عن الحاجة ل"طوارئ" سودانية لمقاربة "الطوارئ" الأمريكية بقلم: خالد التيجاني النور (1) وضع بالغ التعقيد على صعيد العلاقات الخارجبة يتعيّن على الحكومة المدنية الانتقالية برئاسة الدكتور عبد الله حمدوك أن تواجهه في خضم (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2019 SudanTribune - All rights reserved.