الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 26 كانون الثاني (يناير) 2015

الرسوم الباهظة تتسبب في تكدس مئات الشاحنات التجارية بنيالا

separation
increase
decrease
separation
separation

نيالا 26 يناير 2015- تكدست أكثر من 1000 شاحنة محملة بالبضائع القادمة من الخرطوم حول بورصة نيالا بولاية جنوب دارفور بعد فرض وزارة المالية رسوم باهظة بلغت 8 الاف جنيه للعربة الواحدة تطبيقا لموازنة العام الجديد التي أجازها المجلس التشريعي، مقارنة بألف جنيه كانت تدفع العام السابق.

JPEG - 55.1 كيلوبايت
مئات العربات المحملة بالبضائع تتكدس في نيالا (سودان تربيون)

وامتلأت الشوارع الرئيسية المحيطة بالبورصة بالعربات القادمة من امدرمان وغالبها يعتزم التوجه الى ولاية غرب دارفور ودولة تشاد.

ورفض التجار دفع الرسوم المفروضة عليهم ووصفوها بأنها "تعسفية"، تهدف الي تشريد التجار وتجويع المواطنين والتضييق عليهم من خلال رفع أسعار السلع مضيفين ان الزيادات غير مبررة ولا منطقية خاصة في ظل الظروف المعيشية القاسية التي تعيشها الولاية من غلاء وركود في حركة الاسواق.

وقال احد التجار بالسوق الكبير في نيالا ان الرسوم المفروضة من شانها إيقاع كارثة اقتصادية بالولاية مشيرا الي ان العديد من التجار واصحاب الشركات ذات المنتجات الاستهلاكية التي تعتمد عليها الولاية بنسبة اكثر من 70٪ سيتجهون لمقاطعة الولاية بعد ان أصبحت طاردة وغير جاذبة للاستثمار .

وأشار الى ان الولايات المجاورة لجنوب دارفور تفرض رسوما لا يتجاوز مبلغها الـ2000 جنيه للعربة الواحدة.

ولفت الى ان إرتفاع أسعار السلع يؤجج الاحتجاجات و يشيع الفوضى بالولاية، التي تشهد اصلا حالة من الانفلات الامني.

ورفض والي ولاية جنوب دارفور اللواء ادم محمود جار النبي تخفيض الرسوم المفروضة على التجار مشيرا الى ان ميزانية الولاية التي أجازها مجلس الولاية التشريعي والتي فرضت الرسوم لا يستطيع احد تغييرها لجهة انها فرضت من جهة اختصاص قانوني وشدد علي ضرورة استمرار الرسوم لحين مضي ثلاثة أشهر ومن ثم الجلوس لإيجاد معالجة لمسألة الرسوم.

وقال الوالي في الاجتماع الذي عقده مع أعضاء الغرفة التجارية بالولاية ان معظم المبالغ التي تتحصل عليها البورصة تذهب الي الاتحادات ولا تستفيد منها الحكومة، مشيرا الى ان الغرفة التجارية لا تسهم في دعم مشروعات الولاية.

من جهته طالب مدير بورصة نيالا صلاح الدين عيسى التجار بضرورة إيقاف الاحتجاجات والعمل علي تفعيل الحركة التجارية بالولاية، مشيرا الى ان عجز وزارة المالية العام الماضي بلغ 5 ملايين جنيه شهريا، وأدى بشكل رئيسي الى تأخير رواتب العاملين بالولاية، موضحا أن تهرب التجار من دفع ضريبة أرباح الاعمال يعد واحدا من مسببات العجز المالي بجنوب دارفور.

ويعاني موظفو ولاية جنوب دارفور من تأخير استلام رواتبهم منذ شهر اغسطس، الماضي وتبرر الولاية التأخير بوجود عجز مالي في الميزانية خاصة بعد خروج الإيرادات في العديد من محليات الولاية بسبب الأوضاع الامنية غير المستتبة.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

على المجلس العسكري ان يكون اداة في يد الحركة الجماهيرية لا اداة في يد الحركة الاسلامية 2019-04-22 20:45:05 ياسر عرمان جماهير الشعب السوداني هي مصدر الشرعية، ولولا التضحيات التي قدمها الشعب السوداني طوال الثلاثين عاما والتي وصلت الي حدة الابادة الجماعية وجرائم الحرب ولولا شجاعة النساء و الشباب ونهر الشهداء والجرحى لما وصلنا الي (...)

الأزمة السودانية: أبعد من مجرد "إنقاذ" 2019-04-22 20:43:25 فاروق جبريل لا تتناطح عنزتان على حاجة البلاد الماسة للتغيير، ولكن تكمن الأزمة في تعريف هذا المصطلح النسبي. فبالتأكيد للمجلس العسكري و تجمع المهنيين وحاملي السلاح تصورات مختلفة, ربما كليا, عن التغيير المنشود. عموما، يمكن (...)

حول جدل المجلس العسكري: كتابة للحق وللوطن وللتاريخ 2019-04-22 09:41:29 بقلم : د. أمجد فريد الطيب ماذا فعل المجلس العسكري منذ اعتصام ٦ ابريل الباسل أمام مباني القيادة العامة. هل انحاز لمطالب الجماهير ؟ نعم انحاز لمطالب الجماهير وانقلب مرتين تحت ضغط الشعب الثائر على البشير وعلى نائبه ابن (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2019 SudanTribune - All rights reserved.