الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 4 تموز (يوليو) 2017

الرياض: إعفاء الفريق طه عثمان (شأن داخلي)

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 4 يوليو 2017 ـ قال سفير المملكة العربية السعودية لدى الخرطوم، على بن حسن جعفر، إن إعفاء الفريق طه عثمان الحسين من منصبه كمدير لمكاتب الرئيس السوداني، "قرار داخلي" لا تتدخل فيه حكومة المملكة وفقاً لسياستها القاضية بعدم التدخل في شؤون الدول.

JPEG - 30.6 كيلوبايت
طه عثمان يظهر بمعية وفد وزير الخارجية السعودي بأديس أبابا

وأكد الدبلوماسي السعودي فى مؤتمر صحفي بمقر السفارة بالخرطوم الثلاثاء، أنه سمع بتعيين الفريق طه كمستشار لوزير الخارجية السعودي من وسائل الإعلام.

وأضاف "لكن في حالة تعيينه نعتبر بأن السودان يذخر بكفاءات ممتازة استفادت منها الدول في مجالات مختلفة".

ويكتنف الغموض أسباب إقالة الفريق طه، من مناصبه بشكل مفاجئ، منتصف يونيو الماضي، بعد أن تميز بنفوذ واسع داخل القصر الرئاسي، وابتعثه الرئيس السوداني أكثر من مرة للعديد من رؤوساء الدول سيما الخليجية منها كمبعوث شخصي.

والتزمت الحكومة السودانية الصمت حيال إعفاء الفريق طه ولم يصدر عنها أي تصريح رسمي يبين أسباب الإقالة، وسمى البشير بديلا للفريق طه في منصبيه بالرئاسة بدون أن يحدد دواعي إعفاء الأخير، وتردد أن طه أبلغ بالقرار شفاهة، وسمح له بالمغادرة الى المملكة العربية السعودية لأداء شعيرة العمرة.

غير أن الرجل الغامض لم يعد الى السودان بعدها، وقالت تقارير صحفية الأسبوع الماضي، إن الرئيس عمر ابشير التقى طه بمكة المكرمة مؤخرا.

وعلى نحو مفاجئ ظهر الفريق طه عثمان في اديس أبابا مترئساً وفد مقدمة لوزير الخارجية السعودي، عادل الجبير، لإجراء لقاءات مع القادة المشاركين في القمة الإفريقية التي بدأت أعمالها الإثنين، حيث تردد أنه جرى تعيينه مستشارا بالديوان الملكي السعودي.

وأبلغ الفريق طه صحيفة (التيار) الصادرة بالخرطوم، الثلاثاء، في تصريح مقتضب أنه "بخير وسيعود الى أرض الوطن قريباً".

وقال "ساظل أعمل على دعم السودان ومصالحه العليا"، وأضاف "أتابع باستمرار كل ما يكتب عني ولا أريد الرد الآن".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

مخابرات بالمكسّرات ومخابرات بالبشاميل 2018-01-21 17:36:11 مصر حافية على جسر الأوهام بقلم : مصطفى عبد العزيز البطل ‏mustafabatal@msn.com (1) لم تخالجني حيرة من قبل كتلك التي خالجتني عندما استمعت الى تسريبات المحادثات الهاتفية للنقيب أشرف الخولي، الضابط بفرع الاستخبارات (...)

عودة "طه" تكريس حالة اللا دين واللا عقل 2018-01-21 17:31:04 بقلم : عبد الحميد أحمد متى صدقت الأنباء عن عودة نائب الرئيس السابق "علي محمدعثمان طه" إلى تشكيلات سلطة الإنقاذ الحاكمة في السودان فإن النظام يكون قد أُركس أبشع نسخة شمولية عرفها ذلك أنّ "طه" ظل عبر تاريخه السياسي لا (...)

في المسألة الإقتصادية... ترويض الدولار 2018-01-17 21:49:36 د. أمين حسن عمر رغم حالة التفلت الكبير فى سعر العملات الأجنبية فإن قرارات بنك السودان المركزى الإحتفاظ بسياسة تعويم سعر الصرف للجنيه السوداني ربما هى الخيار الوحيد الذى هو متاح فى الوقت الراهن . وهى سياسة ممتدة مجربة (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.