الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 4 تموز (يوليو) 2017

الرياض: إعفاء الفريق طه عثمان (شأن داخلي)

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 4 يوليو 2017 ـ قال سفير المملكة العربية السعودية لدى الخرطوم، على بن حسن جعفر، إن إعفاء الفريق طه عثمان الحسين من منصبه كمدير لمكاتب الرئيس السوداني، "قرار داخلي" لا تتدخل فيه حكومة المملكة وفقاً لسياستها القاضية بعدم التدخل في شؤون الدول.

JPEG - 30.6 كيلوبايت
طه عثمان يظهر بمعية وفد وزير الخارجية السعودي بأديس أبابا

وأكد الدبلوماسي السعودي فى مؤتمر صحفي بمقر السفارة بالخرطوم الثلاثاء، أنه سمع بتعيين الفريق طه كمستشار لوزير الخارجية السعودي من وسائل الإعلام.

وأضاف "لكن في حالة تعيينه نعتبر بأن السودان يذخر بكفاءات ممتازة استفادت منها الدول في مجالات مختلفة".

ويكتنف الغموض أسباب إقالة الفريق طه، من مناصبه بشكل مفاجئ، منتصف يونيو الماضي، بعد أن تميز بنفوذ واسع داخل القصر الرئاسي، وابتعثه الرئيس السوداني أكثر من مرة للعديد من رؤوساء الدول سيما الخليجية منها كمبعوث شخصي.

والتزمت الحكومة السودانية الصمت حيال إعفاء الفريق طه ولم يصدر عنها أي تصريح رسمي يبين أسباب الإقالة، وسمى البشير بديلا للفريق طه في منصبيه بالرئاسة بدون أن يحدد دواعي إعفاء الأخير، وتردد أن طه أبلغ بالقرار شفاهة، وسمح له بالمغادرة الى المملكة العربية السعودية لأداء شعيرة العمرة.

غير أن الرجل الغامض لم يعد الى السودان بعدها، وقالت تقارير صحفية الأسبوع الماضي، إن الرئيس عمر ابشير التقى طه بمكة المكرمة مؤخرا.

وعلى نحو مفاجئ ظهر الفريق طه عثمان في اديس أبابا مترئساً وفد مقدمة لوزير الخارجية السعودي، عادل الجبير، لإجراء لقاءات مع القادة المشاركين في القمة الإفريقية التي بدأت أعمالها الإثنين، حيث تردد أنه جرى تعيينه مستشارا بالديوان الملكي السعودي.

وأبلغ الفريق طه صحيفة (التيار) الصادرة بالخرطوم، الثلاثاء، في تصريح مقتضب أنه "بخير وسيعود الى أرض الوطن قريباً".

وقال "ساظل أعمل على دعم السودان ومصالحه العليا"، وأضاف "أتابع باستمرار كل ما يكتب عني ولا أريد الرد الآن".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

المونديال والثلاثي 2018-07-16 18:00:29 كتب : محمد عتيق عند الخامسة من عصر الامس (الأحد ١٥ يوليو ٢٠١٨) بتوقيت الخرطوم ، الثالثة بتوقيت قرينتش ، كانت الملايين قد احتشدت في المنازل والمقاهي وصالات المشاهدة وساحاتها المفتوحة حول شاشات التلفاز علي امتداد المعمورة (...)

القاهرة والإمام 2018-07-15 23:43:51 كتب : المحبوب عبد السلام يقول السيد الشريف زين العابدين – عليه شآبيب الرحمة – في مناجاته للسودان: «زى ما موسي عدَّى ولا تعب لا حاجة»، ذلك استعمالٌ بليغ لكلمة “حاجة” في عاميَّتنا السُّودانيَّة، وهي عادة تأتي في سياقاتنا (...)

شواهد القبور ! 2018-07-15 20:41:26 كتبت : سلمى التجاني يظل إصطلاح ( عودة طوعية ) محل نظر ، وربما ريبة ، فالظروف التي تحدث فيها هذه العودة من معسكرات النازحين واللاجئين بدارفور ، ومآلاتها التي لا تخرج في الغالب من اثنين : إما النزوح من جديد لتدهور الوضع (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.