الصفحة الأساسية | الأخبار    الأحد 2 تموز (يوليو) 2017

الرياض تدعو الخرطوم لإتخاذ (موقف واضح) حيال الأزمة مع قطر

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 2 يوليو 2017- دعت المملكة العربية السعودية، الحكومة السودانية لإتخاذ "موقف واضح" حيال الأزمة مع دولة قطر حال رفضت الأخيرة مطالب دول الحصار.

JPEG - 30.8 كيلوبايت
الملك سلمان استقبل البشير بقصر الصفا في مكة الثلاثاء 20 يونيو 2017

وقطعت كل من السعودية ، مصر ،الإمارات والبحرين، الشهر الماضي العلاقات الدبلوماسية مع قطر في تحرك منسق،وانضم اليمن وحكومة شرق ليبيا والمالديف لهذا التحرك بعد ذلك، بعد اتهام الدوحة بدعم "جماعات إرهابية وطائفية"، كما خفضت العديد من الدول تمثيلها الدباوماسي في الدوحة امتثالا لضغوط سعودية.

وتنتهي ليل الأحد مهلة منحتها دول الحصار للدوحة للإستجابة لنحو 13 مطلبا قدمها للدوحة وسطاء كويتيون قبل نحو عشرة أيام، كشروط لإنهاء القطيعة ورفع الحصار، دون أي مؤشرات على انتهاء الأزمة، برغم تهديدات تلك الدول بفرض مزيد من العقوبات على الدوحة.

ونقلت صحيفة (السوداني) الصادرة فى الخرطوم الأحد، عن سفير المملكة العربية السعودية فى السودان، علي حسن جعفر، قوله "نحن نقدر موقف السودان لكن إذا أصر حكام قطر على عدم الموافقة على المطالب التى قدمتها الدول الأربع وأصرت على التصعيد والهرولة الى دول لها مطامع فى المنطقة كإيران وتركيا فإننا نرجو من إخواننا فى السودان أن يكون لهم موقف واضح من ذلك، لأن الأمر لا يتعلق بعلاقات بقدر ما يتعلق بأمن المنطقة مثل منطقة الخليج والمنطقة العربية".

ومنذ اندلاع الأزمة وقف السودان مكان الحياد، ودعا الدول المتخاصمة للتهدئة والابتعاد عن التصعيد، كما أعلن إستعداده للمشاركة في عملية رأب الصدع والتوسط لحل القضايا العالقة بين هذه الدول.

وقال السفير" نحن إن قدرنا موقف السودان فى المرحلة الحالية إلا أننا نتمني أن يكون للسودان موقف واضح حول الأزمة خاصة إن إستمر حكام قطر فى التصعيد وعدم تلبية المطالب".

وتابع " المملكة تأمل أن تتخذ جميع الدول موقفاً واضحاً من قطر".

وكانت قطر نددت بتصرفات دول الحصار وشددت على أنها استندت في تلك التحركات على "أكاذيب" بشأن دعم الدوحة لمتشددين، واتجهت الدوحة في المقابل لتمتين علاقاتها بايران وتركيا ما زاد حدة التوتر.

من جهتها قالت سفارة قطر بالخرطوم، إن مواقف السودان "قيادة وشعبا دائماً مشرفة في المواقف العربية والاسلامية، ودائماً محل التقدير والاحترام" .

وأكدت في نشرة صحفية، الأحد، أن دولة قطر ستظل متمسكة بكل ما فيه مصلحة وخير شعوب ودول مجلس التعاون الخليجي .كما أكدت السفارة التزام قطر بالعمل مع المجتمع الدولي لمكافحة الارهاب بكافة اشكاله وصوره "أياً كان مصدره" .

وأوضحت النشرة أن قطر تتميز بعلاقات ممتازة مع جميع دول العالم وكذلك المؤسسات المركزية في الولايات المتحدة و"بينها شراكة استراتيجية في عملية صنع السلام والاستقرار ومكافحة الارهاب" .

وقالت إن الاتصالات كثيرة ومتنوعة والجهود مبذولة والأمل معقود أن يتم احتواء الأزمة في أسرع وقت ، مع التأكيد أن الحل من خلال الحوار والطرق الدبلوماسية هو الخيار الاستراتيجي لدولة قطر ، واضافت " قطر تعول على حكمة أمير دولة الكويت الذي يقود الوساطة حالياً ".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

شبح الحركة الإسلامية 2017-10-16 18:49:40 كتبت :سلمى التجاني يتمركز فكر الحركة الإسلامية حول مفهوم الحاكمية لله ، كمفهومٍ فضفاضٍ ينبثق منه منهج وشعارات وبرامج الحركة . على المستوى التنظيمي وكمدخلٍ للإنتماء تصبح آيات الحاكمية الثلاث ( ٤٤، ٤٥،٤٧ سورة المائدة ) ( (...)

تنازلات الخرطوم في الطريق لرفع العقوبات الأمريكية 2017-10-11 22:14:26 كتب :عبدالحميد أحمد "إن قرار تخفيف العقوبات جاء بعد نحو 16 شهراً من الجهود الدبلوماسية المكثفة للتوصل إلى انفراجة مع السودان" قالت هيذر نويرت، المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية، وأضافت: "إن الخطوة إقرار بالتصرفات الإيجابية (...)

هل تقرير المصير هو الحل الأمثل والوحيد الذي يجب إعتماده؟ 2017-10-10 17:19:18 كتب : مبارك أردول لقد إطلعت على بيان صادر بالأمس نصه إن المؤتمرين في مؤتمر للحركة الشعبية لتحرير السودان بجبال النوبة قد ضمنوا حق تقرير المصير كحل نهائي لمعالجة المشكلة السياسية التي تعاني منها المنطقة. ولكن مهما كتبت من (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)


المزيد


Copyright © 2003-2017 SudanTribune - All rights reserved.