الصفحة الأساسية | الأخبار    الأحد 14 آب (أغسطس) 2016

(السائحون) تعلن التزام (الشعبية) والحكومة السودانية باتمام عملية نقل الأسرى مطلع سبتمبر

separation
increase
decrease
separation
separation

أديس أبابا 14 أغسطس 2016 - قالت مجموعة (السائحون)، التي تقود وساطة للإفراج عن محتجزين لدى الحركة الشعبية – شمال- إنها تلقت التزاما من الحكومة السودانية والحركة ودولة إثيوبيا، بنقل المحتجزين الى السودان عبر اللجنة الدولية للصليب الأحمر، بحلول سبتمبر المقبل، بغض النظر عن مآلات التفاوض الجاري حاليا بين الأطراف بأديس أبابا.

JPEG - 122.6 كيلوبايت
قيادات "السائحون" مع عقار وعرمان بأديس أبابا في آخر اجتماع بشأن الأسرى ـ 10 أبريل 2015

وقال الأمين العام لمجموعة (سائحون) فتح العليم عبد الحي لـ(سودان تربيون) الأحد في مقر المفاوضات بأديس أبابا، إن الأطراف التزمت مجددا بإكمال نقل الأسرى قريباً.

وأفاد أن الحركة الشعبية نقلت اليه التزامها بإكمال العملية من طرفهم دون التأثر بمجريات التفاوض.

وقال" الحركة أبلغتنا انه في حال عدم التوصل لاتفاق ستنفذ عملية نقل الأسرى.. وأنه حال توقيع الاتفاق يمكن تسليمهم للصليب الأحمر في منطقتي (كاودا) بجنوب كردفان و(يابوس) في النيل الأزرق، وإدخالهم عبر المنطقتين وتسليمهم السلطات في الخرطوم".

وتعثر وصول المجموعة المحتجزة لأكثر من 18 شهرا منذ أن أعلنت الحركة في ديسمبر 2014، إطلاق 20 أسيرا من قوات الحكومة، و22 محتجزا من عمال شركات التعدين تقطعت بهم السبل في مناطق سيطرة المتمردين بولايتي جنوب كردفان والنيل الأزرق.

وخلال يونيو الماضي أعلنت مجموعة السائحون إتمامها الإجراءات لنقل المحتجزين لكن العملية تعطلت في اللحظات الأخيرة بسبب ماقيل أنها ظروف "تنسيقية إجرائية طارئة ".

وبررت اللجنة الدولية للصليب الأحمر في بيان رسمي أصدرته وقتها فشل العملية لعدم حصول طائراتها على أذونات الإقلاع من السلطات الإثيوبية.

وتوقع فتح العليم أن تكتمل عملية نقل المجموعة في مطلع سبتمبر المقبل.

وأشار إلى أن رئيس هيئة أركان الجيش الشعبي جقود مكوار طمأنه على حالة المحتجزين، وأوضاعهم العامة.

وكان الأمين العام لمجموعة (السائحون) عقد اجتماعا مطولا ونادرا بأديس أبابا، في 30 نوفمبر 2014، مع الأمين العام للحركة الشعبية ـ شمال، ياسر عرمان، توج بالاتفاق على توسط "السائحون" بين الحكومة والحركة لإطلاق سراح الأسرى المحتجزين لدى طرفي الصراع.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

نيلسون مانديلا .. سيطلع من عتمتي قمر 2018-07-18 19:50:09 كتب: عمر الدقير يوافق اليوم - الثامن عشر من يوليو - الذكرى المئوية لميلاد الزعيم الإفريقي نيلسون مانديلا، وهو ذات اليوم الذي أعلنته الأمم المتحدة، قبل عدة سنوات، مناسبةً سنوية عالمية للإحتفاء بسيرة هذا الثائر التحرري. (...)

المونديال والثلاثي 2018-07-16 18:00:29 كتب : محمد عتيق عند الخامسة من عصر الامس (الأحد ١٥ يوليو ٢٠١٨) بتوقيت الخرطوم ، الثالثة بتوقيت قرينتش ، كانت الملايين قد احتشدت في المنازل والمقاهي وصالات المشاهدة وساحاتها المفتوحة حول شاشات التلفاز علي امتداد المعمورة (...)

القاهرة والإمام 2018-07-15 23:43:51 كتب : المحبوب عبد السلام يقول السيد الشريف زين العابدين – عليه شآبيب الرحمة – في مناجاته للسودان: «زى ما موسي عدَّى ولا تعب لا حاجة»، ذلك استعمالٌ بليغ لكلمة “حاجة” في عاميَّتنا السُّودانيَّة، وهي عادة تأتي في سياقاتنا (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.