الصفحة الأساسية | الأخبار    الجمعة 1 شباط (فبراير) 2013

الامن السوداني يصد مظاهرة لاسر معتقلى المحاولة الانقلابية الاخيرة

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 1 فبراير 2013 - صدت السلطات السودانية امس العشرات من أسر معتقلى المحاولة الانقلابية التي اعلنت السلطات الأمنية احباطها قبل نحو شهرين من التظاهر في العاصمة الخرطوم .

JPEG - 18.5 كيلوبايت

ومنعت قوى الامن المحتجين من توسعة دائرة احتجاجتهم واغلقت ثلاث طرق رئيسية بالقرب من وزارة الدفاع السودانية بعد تنظيم الاسر وقفة إحتجاجية قبالة مقر الوزارة والقيادة العامة للجيش مطالبين بالافراج عن المحتجزين.

واعتقلت الاجهزة الامنية السودانية اواخر العام الماضى المدير السابق لجهاز الامن والمخابرات الفريق صلاح قوش تحت ذريعة المشاركة فى التدبير لانقلاب قالت اجهزة الحكومة انها رصدته منذ وقت باكر وتدخلت لاحباطه قبل وقت وجيز من ساعة الصفر ، ولم ترشح اى معلومات حول الانقلاب باستثناء تاكيد نافذين فى الحكومة ان قادته خططوا لتنفيذ اغتيالات واعتقالات سياسية .

ورفع الغاضبون شعارات تطالب باطلاق سراح ما اسماهم المجاهدين واكدوا انهم ليسو مخربين وطالبوا بتمكينهم من زيارة المعتقلين، مهددين بالاعتصام أمام القيادة العامة للجيش حال تجاهل السلطات لمطالبهم .

وتمركزت ناقلات شرطية في النقاط الرئيسية في الشارع المؤدي الى وزارة الدفاع والقيادة العامة للقوات المسلحة السودانية ورئاسة جهاز الامن و المخابرات بالاضافة الى شارع جامعة الخرطوم .

وتجمعت اسر المعتقلين في مسجد القوات المسلحة –غرب مقر وزارة الدفاع- قبل صلاة الظهر، وعقب الصلاة توجهوا الى الشارع لكن السلطات صدتهم وقامت باغلاق منافذ المسجد.

ووقعت مشادات كلامية حادة بين قوات من الشرطة وشباب مايعرف بالسائحون وهم الاف المجاهدين فى تنظيم الدفاع الشعبى الذين شاركوا فى عمليات جهادية ضد دولة الجنوب ابان الحرب وعرفوا برفضهم القوى لاعتقال المجموعة المتهمة بتنفيذ الانقلاب وعلى راسهم العميد ود ابراهيم الذى يشكل رمزا من رموز الدفاع الشعبى.

واسست مجموعة السائحون موقعا على صفحة التواصل الاجتماعى فيس بوك وانضم اليها مجموعات حكومية سابقة و اسلامييون ينادون بالاصلاح و التغيير في النظام الحالي.

واعلن السائحون في صفحتهم على (الفيسبوك) عزمهم مواصلة الاحتجاجات الى حين اطلاق سراح المعتقلين أو تقديمهم لمحاكمة عادلة.

(ST)


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

لوكا بيونق يرد علي بونا ملوال ..هل أبيي تتبع لجنوب السودان؟ 2017-12-12 19:26:46 ترجمة موياك لنقو أويج إن البيان الأخير بأن أبيي جزء لا لبس فيه من السودان أثار جدلا صحيا مرة أخرى حول وضع أبيي. لقد فوجئت ليس فقط بمستوى الجهل المطلق لبعض الحقائق التاريخية الأساسية ولكن أيضا استهزاء بشهوة السلطة (...)

القرار الخطيئة 2017-12-07 20:50:12 بقلم: الصادق المهدي إنه عطاء من لا يملك لمن لا يستحق. فالرئيس الامريكي في فترة وجيزة صنف نفسه عنصرياً، إثنياً، وعدواً دينياً للمسلمين، وجهولاً بمسؤولية البشر عن سلامة البيئة، وقدم برهاناً ساطعاً بخطر خلو الذهن السياسي (...)

الكارثة والفرصة في اليمن 2017-12-06 19:18:26 بقلم: الإمام الصادق المهدي قُـتل الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح، رحمه الله وأحسن عزاء أسرته وحزبه وأهلنا في اليمن، فقتلى طرفي الحرب الأهلية خسارة للوطن اليمني الجريح. (إِنَّا لِلّهِ وَإِنَّـا إِلَيْهِ رَاجِعونَ). (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)


المزيد


Copyright © 2003-2017 SudanTribune - All rights reserved.