الصفحة الأساسية | الأخبار    الجمعة 1 شباط (فبراير) 2013

الامن السوداني يصد مظاهرة لاسر معتقلى المحاولة الانقلابية الاخيرة

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 1 فبراير 2013 - صدت السلطات السودانية امس العشرات من أسر معتقلى المحاولة الانقلابية التي اعلنت السلطات الأمنية احباطها قبل نحو شهرين من التظاهر في العاصمة الخرطوم .

JPEG - 18.5 كيلوبايت

ومنعت قوى الامن المحتجين من توسعة دائرة احتجاجتهم واغلقت ثلاث طرق رئيسية بالقرب من وزارة الدفاع السودانية بعد تنظيم الاسر وقفة إحتجاجية قبالة مقر الوزارة والقيادة العامة للجيش مطالبين بالافراج عن المحتجزين.

واعتقلت الاجهزة الامنية السودانية اواخر العام الماضى المدير السابق لجهاز الامن والمخابرات الفريق صلاح قوش تحت ذريعة المشاركة فى التدبير لانقلاب قالت اجهزة الحكومة انها رصدته منذ وقت باكر وتدخلت لاحباطه قبل وقت وجيز من ساعة الصفر ، ولم ترشح اى معلومات حول الانقلاب باستثناء تاكيد نافذين فى الحكومة ان قادته خططوا لتنفيذ اغتيالات واعتقالات سياسية .

ورفع الغاضبون شعارات تطالب باطلاق سراح ما اسماهم المجاهدين واكدوا انهم ليسو مخربين وطالبوا بتمكينهم من زيارة المعتقلين، مهددين بالاعتصام أمام القيادة العامة للجيش حال تجاهل السلطات لمطالبهم .

وتمركزت ناقلات شرطية في النقاط الرئيسية في الشارع المؤدي الى وزارة الدفاع والقيادة العامة للقوات المسلحة السودانية ورئاسة جهاز الامن و المخابرات بالاضافة الى شارع جامعة الخرطوم .

وتجمعت اسر المعتقلين في مسجد القوات المسلحة –غرب مقر وزارة الدفاع- قبل صلاة الظهر، وعقب الصلاة توجهوا الى الشارع لكن السلطات صدتهم وقامت باغلاق منافذ المسجد.

ووقعت مشادات كلامية حادة بين قوات من الشرطة وشباب مايعرف بالسائحون وهم الاف المجاهدين فى تنظيم الدفاع الشعبى الذين شاركوا فى عمليات جهادية ضد دولة الجنوب ابان الحرب وعرفوا برفضهم القوى لاعتقال المجموعة المتهمة بتنفيذ الانقلاب وعلى راسهم العميد ود ابراهيم الذى يشكل رمزا من رموز الدفاع الشعبى.

واسست مجموعة السائحون موقعا على صفحة التواصل الاجتماعى فيس بوك وانضم اليها مجموعات حكومية سابقة و اسلامييون ينادون بالاصلاح و التغيير في النظام الحالي.

واعلن السائحون في صفحتهم على (الفيسبوك) عزمهم مواصلة الاحتجاجات الى حين اطلاق سراح المعتقلين أو تقديمهم لمحاكمة عادلة.

(ST)


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الرائد لا يكذب أهله 2018-05-21 17:14:52 الإمام الصادق المهدي 16/5/2018م أمتنا العربية والأمة الإسلامية والعالم، عوالم تمر بمرحلة خطيرة يعتبرها بعض الناس غلياناً منذراً بحرب كونية لا تبقى ولا تذر. وأسوأ ما في الأمر قصور التشخيص لهذه الحالات، بالتالي تهافت (...)

ياسر عرمان وغصن الزيتون (١-٣) 2018-05-21 01:12:39 مصطفى عبد العزيز البطل mustafabatal@msn.com (1) يستحق الحبيب ياسر عرمان ان نقول له: حمد الله على السلامة وألف مبروك، فكون أن هذا الحبيب وصل متأخرا لا يمثل اشكالية ذات وزن، فقد قيل: أن تأتي متأخرا خيرٌ من ألا تأتي. (...)

الإنتقـال السلـس من الكـفاح المسلـح الى السلمى 2018-05-19 16:40:20 ياسر عرمان يبقى الكفاح المسلح مهما طال وقته مرحلة مؤقتة وآلية ذات هدف ووقت معلوم تابعة للمنظمة السياسية المعنية، فحتى الحركات التى وصلت الى السلطة عن طريقه تحولت أجنحتها العسكرية الى جيوش نظامية، وإن احتفظت بطبيعتها (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.