الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 4 تموز (يوليو) 2017

السعودية (تتمنى) أن يتخذ السودان موقفا تجاه قطر

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 4 يوليو 2017 ـ نفى السفير السعودي لدى الخرطوم، الثلاثاء، أن تكون الرياض قد طلبت من السودان تحديد موقف واضح حيال الأزمة مع قطر، قائلا إنها مجرد أمنيات، وأثنى على القوات السودانية التي تقاتل باليمن.

JPEG - 38.8 كيلوبايت
السفير السعودي بالسودان علي بن حسن جعفر في مؤتمر صحفي بالخرطوم ـ الثلاثاء 4 يوليو 2017

ونقلت صحف بالخرطوم عن السفير، أخيرا، دعوته الحكومة السودانية لإتخاذ "موقف واضح" حيال الأزمة مع دولة قطر، حيث وقفت الخرطوم موقفا محايدا تجاه الأزمة الخليجية مؤكدة دعمها للمبادرة الكويتية.

وقال السفير السعودي علي بن حسن جعفر في مؤتمر صحفي بالخرطوم، يوم الثلاثاء، إن المملكة لم تتقدم بطلب للسودان لتحديد موقف معين من الأزمة الخليجية، قائلا "نحن نتمنى أن يتخذ السودان موقفا إذا ما استمرت قطر في رفض المطالب المطروحة".

وقطعت كل من السعودية ومصر والإمارات والبحرين، الشهر الماضي العلاقات الدبلوماسية مع قطر في تحرك منسق، وجرى تمديد مهلة منحتها هذه الدول للدوحة للاستجابة لنحو 13 مطلبا قدمها وسطاء كويتيون قبل أيام، كشروط لإنهاء القطيعة ورفع الحصار.

وأكد السفير "أن العلاقات السودانية السعودية قوية ومتقدمة وأن السودان يعني للسعودية الكثير"، وأثنى على دور القوات المسلحة السودانية في عاصفة الحزم في اليمن.

وتابع "لقد شرفني سيدي الملك سلمان بأن أواصل تعزيز العلاقات مع السودان، واثمن عاليا مشاركة القوات المسلحة السودانية لإعادة الشرعية في اليمن ولحماية الحرمين الشريفين"، وترحم على "الشهداء الذين قدموا أرواحهم فداءا للدين والوطن".

وأشار إلى ان العلاقات السودانية السعودية "محل بحث ودراسة لتطويرها للأفضل"، موضحا أن هنالك تنسيق دولي بين البلدين في المحافل الإقليمية والدولية.

وأفاد جعفر أن شهر نوفمبر القادم سيشهد مؤتمر عربي في المملكة لدعم التنمية والإعمار بالسودان.

وقال السفير السعودي إن ثمة سياسات من قطر أضرّت بالدول الأربع والمنطقة كلها، وزاد "إذا لم تستجب قطر للمطالب المطروحة ستكون هناك خيارات أخرى للدفاع عن مصالحنا".

وأبدى أمله في أن يسدل ستار الأزمة "على خير يعم الجميع"، وجدد التاكيد على دعم قطر ورعايتها الإرهاب، قائلا "رغم ذلك المملكة لم تعتبرها دولة عداء"، وذكر أن الدول المقاطعة لم تترك وسيلة إلا واتخذتها مع قطر "حتى طفح الكيل".

وشدد على أن سياسة المملكة العربية السعودية، الخارجية قائمة على نصرة القضايا الإسلامية والعربية، ونفى أي دور للقمة الإسلامية - الامريكية التي عقدت في الرياض مؤخرا بحضور الرئيس الأميركي دونالد ترامب بالأزمة.

وأضاف السفير "الدوحة استمرت لسنوات في سياستها الهدامة وظللت المملكة، تطلب منها الكف عن تلك الممارسات وتمارس معها سياسة الصبر حتى طفح الكيل وقطعت العلاقات معها".

وأكد أن تمديد المدة دليل على وجود إرادة للدول الأربع للوصول لما يحافظ على الأمن والاستقرار في المنطقة.

وأبان أن مجلس التعاون الخليجي لم يتخذ أي إجراء تجاه قطر حتى الآن، وأفاد أن قطر بدلا من أن تسعى نحو الحوار سعت للتصعيد بذهابها لإيران،" وقال: "والله لا نتمنى إلا الخير لدولة قطر".

وبشأن الحج أعلن السفير السعودي زيادة عدد الحجيج السودانيين من 25.500 إلى 32.000 حاج سعيا لتمكين الراغبين من السودانيين لأداء فريضة الحج، وأكد استعداد السفارة لاكمال التأشيرات للحجاج.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

ردود مؤدبة على الصادق المهدي 2018-01-13 16:23:36 د/ أمين حسن عمر السيد الصادق المهدي سياسي معتق عاش السياسة في مطلع ستيناتها ثم هو يعيشها الآن في العقد الثاني من الألفية الثانية ، وهو طراز خاص من أهل السياسة إيجاباً وسلباً ، فطموحاته أدنى سقوفها السماء مهما يكن وهن (...)

ضبط الأسواق وتخفيف العبء المعيشي 2018-01-13 16:16:48 د/ عادل عبد العزيز الفكي adilalfaki@hotmail.com السياسات المالية والنقدية المصاحبة لموازنة العام 2018 ترتب عليها ارتفاع كبير لأسعار الخبز للمستهلكين. كما ترتب عليها ارتفاع بنسب متفاوتة لعدد كبير جداً من السلع (...)

أنظروا السلة ملأى بالقشور 2018-01-09 15:13:36 بقلم : عبدالحميد أحمد قالت الصورة إنّ القول زور.. ها هنا الوجه شقوق تتنامى.. وعلى الأطراف حجل من صنيع الورم الطالع من غبن الصدور أنظروا السلة ملأى (بالقشور) والطواحين على لحم الكلام الحي تمشي ثم تمشي وتدور.. ألياس فتح (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.