الصفحة الأساسية | الأخبار    الجمعة 4 آذار (مارس) 2016

السفارة الأميركية بالخرطوم تدعو السلطات لتسهيل وصول المنظمات لوسط دارفور

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 4 مارس 2016 ـ قال وفد من السفارة الأميركية زار الفاشر، إن وصول الوكالات الإنسانية إلى وسط دارفور، حيث دارت معارك بين القوات السودانية والمتمردين، "صعب ومليئ بالعراقيل"، ودعا الحكومة لتسهيل وصول المنظمات إلى هناك.

JPEG - 39.1 كيلوبايت
نازحون من جبل مرة في سورتوني بولاية شمال دارفور (صورة من يوناميد)

ودارت معارك في منطقة جبل مرة منذ يناير الماضي، بين القوات الحكومية وحركة/ جيش تحرير السودان بقيادة عبد الواحد محمد نور، ما أسفر عن أوضاع إنسانية بالغة التعقيد بنزوح 90 ألف شخص من قراهم، بحسب مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا).

وقال تعميم للسفارة الأميركية بالخرطوم، تلقته "سودان تربيون"، الجمعة، إنه تم ابلاغ وفد الولايات المتحدة خلال مناقشات حول الوضع الإنساني مع ممثلي الأمم المتحدة، أن لدى الأمم المتحدة امكانية وصول لجميع مناطق النازحين في شمال دارفور، خاصة في سورتوني وطويلة وسوق فنقا، حيث نزح المتأثرين من معارك جبل مرة.

وعبرت، الولايات عن تقديرها لحكومة السودان بتيسير الوصول المساعدات الانسانيىة لضحايا القتال في جبل مرة الذين فرو لشمال دارفور، لكنها دعت السلطات لتكرار التعاون الناجح في شمال دارفورمع الوكالات الإنسانية في ولاية وسط دارفور.

وأوضح تعميم السفارة قائلا: "لاحظت بعثة الولايات المتحدة أن الوصول إلى السكان في ولاية وسط دارفور صعب ومليء بالعراقيل".

وأفادت "أوتشا"، الأسبوع الماضي، أن السلطات الحكومية ما زالت تفرض قيودا على وصول المنظمات إلى ولاية وسط دارفور، وأشارت إلى تقديم خمسة طلبات للسلطات الحكومية منذ اندلاع المعارك في 24 يناير الماضي لتسيير بعثات مشتركة بين وكالات الإغاثة، ولكن جرى رفض أربعة منها ولا يزال الطلب الخامس قيد الانتظار.

وتقول الحكومة السودانية إن هذا المنع تقتضيه أحوال الاستقرار الأمني في المنطقة المعنية من أجل ضمان سلامة العاملين الدوليين والناشطين في العمل الإنساني.

وعبرت سفارة الولايات المتحدة عن تطلعها للمزيد من البعثات لدارفور في الأشهر القادمة.

وكان وفد السفارة الأميركية برئاسة نائب القائم بالأعمال الأميركي بنجامين مولينج، برفقة المستشار السياسي ورؤساء الأقسام بالسفارة، قد وصل إلى شمال دارفور، يوم الأربعاء.

وقالت السفارة إنها "إلتمست في دارفور شعورا موحدا بان الجميع يريد السلام والاستقرار، ولا أحد يرغب الحرب".

وقال القائم بالاعمال بالإنابة: "إن ضحايا الصراع لا يريدون الوقوع بين نيران المعارضة والقوات الحكومية؛ كما لا يريد رجال الأعمال أن يواجههم اللصوص وقطاع الطرق".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

قوش .. تحطيم الصندوق 2018-02-20 18:19:16 بقلم : سلمى التجاني دشَّن صلاح عبدالله قوش مدير الأمن والمخابرات ، خطته في عهده الثاني ، بتصريحاتٍ حملتها صحف اليوم . وعلى عكس توقعات قلَّة من المراقبين بأنه سيبدأ عهده الجديد بتفكير خارج الصندوق ، فإذا به يحطم الصندوق ( (...)

عودة "قوش" أم عودة طه ؟ 2018-02-19 20:04:06 بقلم : عبدالحميد أحمد أعقب توقيع اتفاق السلام الشامل (2005) حدثاً مهماً على صعيد الجبهة الداخلية لنظام الإنقاذ، وافى صعود مجموعة جديدة ضمن محاور الصراع على السلطة الذي اشتد بين مكونات النظام، انكسفت على إثر ذلك سلطة "على (...)

في سجن كوبر ... رجل يعض (كلب) 2018-02-19 20:00:32 بقلم : سلمى التجاني في الصحافة كثيراً ما نردد أن الخبر هو عندما يعض رجلٌ كلباً وليس العكس. عندما دعت إدارة الإعلام بجهاز الأمن والمخابرات وسائل الإعلام المحلية والعالمية لتغطية خبر إطلاق سراح المعتقلين السياسيين من سجن (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.