الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 4 تشرين الأول (أكتوبر) 2016

السفير البريطاني يتعهد بتذليل عقبات تصدير الصمغ العربي إلى المملكة المتحدة

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 4 أكتوبر 2016 ـ قال الأمين العام لمجلس الصمغ العربي عبد الماجد عبد القادر إن السفير البريطاني بالخرطوم ميشيل أرون، وعد بتذليل كل الصعوبات التي تعترض تصدير الصمغ العربي إلى بريطانيا.

JPEG - 21.6 كيلوبايت
سفير بريطانيا لدى الخرطوم مايكل آرون - صورة من موقع الخارجية البريطانية

وأضاف أن أكبر المعوقات هو الحظر الأميركي على السودان، الذي تسبب في عدم انسياب التقانات، وعدم تحويل قيمة صادرات السودان لدى البنوك الأوروبية.

وأكد عبد القادر أهمية التنسيق مع بريطانيا من أجل تذليل تلك العقبات، لافتا إلى أن عددا من الشركات طرقت أسواقا أخرى في الصين واليابان من أجل توسيع الصادرات وإيجاد بدائل أخرى لتسويق سلعة الصمغ العربي.

وتجدد الولايات المتحدة عقوبات إقتصادية على السودان منذ عام 1997، بسبب استمرار الحرب في إقليم دارفور ومنطقتي النيل الأزرق وجنوب كردفان، بجانب وجود قضايا عالقة مع دولة جنوب السودان، على رأسها النزاع على منطقة أبيي.

وقال عبد الماجد عبد القادر بحسب وكالة الأنباء السودانية الثلاثاء، إن السفير البريطاني ميشيل أرون، تعهد بزيارة عدد من المشاريع وتقديم الدعم لقطاع الصمغ العربي بالبلاد، خاصة أن أكثر من 70 ألف طن من الصمغ العربي يتم تصديرها إلى أوروبا الغربية بقيمة تزيد عن 200 مليون دولار وتذهب 50% منها إلى بريطانيا.

وأوضح أن السفير زار مقر مجلس الصمغ العربي بالخرطوم برفقة الملحقية الاقتصادية بالسفارة، وعدد من الشركات العاملة في الصمغ العربي، واستمع إلى شرح مفصل عن المعوقات التي تعترض تصدير الصمغ العربي، لا سيما أن بريطانيا من أول الدول التي ساعدت السودان في زراعة الصمغ العربي.

من جهته قال رئيس مجلس الصمغ العربي تاج السر مصطفى إن اللقاء يأتي من أجل التفاكر حول السبل الكفيلة بتصدير السلعة إلى الأسواق المختلفة وبريطانيا، لأن السودان ينتج كميات ضخمة من الصمغ العربي التي تمتاز بالجودة على مستوى العالم.

وتستثني العقوبات الأميركية الصمغ العربي من العقوبات كأحد السلع القليلة التي فشلت الولايات المتحدة في إدراجها ضمن قائمة السلع المحظور استيرادها من السودان الذي يعد المنتج الأول له عالمياً، وذلك للأهمية البالغة التي يتمتع بها الصمغ العربي الذي يدخل في الصناعات الغذائية والطبية ومنتجات المياه الغازية.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

إضاءات حول مشروع قانون الانتخابات لعام ٢٠١٨م* ( ٣ ) والأخيرة* 2018-06-20 13:07:45 محمد الطيب عابدين المحامي ( ١٤ ) *المادة (٥٩ / ١ )* تحذف عبارة *( في الجريدة الرسمية )* كما تحذف أيضاً أينما وردت في مشروع القانون ليكون *أعلان و نشر* المفوضية لكل أعمالها التي تستوجب الأعلان أو النشر في *الجرائد اليومية (...)

إضاءات حول مشروع قانون الانتخابات لعام ٢٠١٨م ( ٢ ) 2018-06-19 15:04:19 محمد الطيب عابدين المحامي ( ٣ ) *تكوين مفوضية الإنتخابات وعضويتها* أ / نص مشروع القانون الجديد - كسابقه - تعيين رئيس المفوضية و أعضائها بوساطة رئيس الجمهورية ( فقط ) * وفي هذا نرى أن يقوم رئيس الجمهورية بترشيح عدد ثلاثة (...)

إضاءات حول مشروع قانون الانتخابات لعام ٢٠١٨م 2018-06-17 22:28:54 محمد الطيب عابدين المحامي ( ١ ) مقدمة أُعِدْ مشروع قانون الإنتخابات لسنة ٢٠١٨م ( *الجديد* ) من قِبل وزارة العدل و أقيمت حوله ورش على عجل ثم دُفِع به إلى مجلس الوزراء في جلسة كان جندها الرئيس و الوحيد هو هذا القانون في (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.